نشطاء واطارات الحرکة الامازیغیة تندد بتجاهل إدراج الامازیغیة في نص مشروع البطاقة الوطنیة

admin
2020-06-15T07:34:00+01:00
2020-06-15T09:43:55+01:00
آخر الأخبارتمازيغت
admin15 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
نشطاء واطارات الحرکة الامازیغیة تندد بتجاهل إدراج الامازیغیة في نص مشروع البطاقة الوطنیة

خالد حالمي - تنغير أنفو

نددت تنظیمات الحرکة الامازیغية و نشطاء علی وساٸل التواصل الاجتماعي بتجاهل مشروع القانون 20.04 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف لإدراج حروف تیفیناغ ، معتبرة الأمر خرقا لما نص عليه الدستور والتشريعات الجديدة، في مقدمتها القانون التنظيمي الرامي إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

واعتبرت منظمات (تاماينوت، المكتب الفدرالي – الجامعة الصيفية أكادير- كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالجنوب – كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بالشمال- التنسيق الوطني الأمازيغي) أنه “خرق جديد لمقتضيات الدستور والقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي حدد الآجال القصوى في مراحل تفعيله، مما يتطلب العمل بمقتضياته عند سن كل قانون جديد يهم الحياة العامة الوطنية، مما يؤكد استمرار الاقصاء التشريعي في حق الامازيغية الذي يكرس لواقع التمييز اللغوي الذي تمارسه المؤسسات على الأمازيغ، ويثبت من جديد تملص الحكومة والدولة من التزاماتها الدستورية لتحقيق المساواة وتدارك عناصر الميز في القوانين السابقة، وإعمال مبدأ المساواة والانصاف في التشريعات ومخططاتها السياسية والتنموية”.

داعية في نفس البيان الاحزاب الممثلة بالبرلمان لتحمل مسٶولیتها لتعدیل مششروع القانون و ادراج تیفناغ و الاسراع بادماج اللغة و الثقافة الامازیغیة في مجالات ذات الاولویة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.