في ظل كورونا..حقوقيون يطالبون بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

admin
آخر الأخبار
admin2 أبريل 2020
في ظل كورونا..حقوقيون يطالبون بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة
عمر الخلفي

يشكل اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، الذي يتم تخليده كل 30 مارس من كل سنة، مناسبة للوقوف على وضعية الأشخاص ذوي إعاقة ببلادنا وتقييم السياسات الوطنية ذات الصلة و استشراف افاق العمل ، ويتزامن احتفال هذه السنة بتفشي وباء كورونا ، وتحوله الى جائحة وبائية نتج عنها فرض الحجر الصحي ببلادنا و هو ما يجعلنا نتساءل حول من يحمي حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة خلال هذه المرحلة و ما موقعهم من البرامج الاستعجالية التي أطلقتها الحكومة المغربية.

اننا في أرضية التنسيق الوطنية للشبكات والائتلافات العاملة في مجال الإعاقة بالمغرب نسجل ونعلن ما يلي :
تنويهنا وتثميننا لكل الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية للحد من انتشــار وباء فـيروس كورونا و التخفيف من آثاره الاقتصادية و الاجتماعية.

انخراطنا التام في تنفيذ كل التدابير و الإجراءات المتخذة واستعدادنا لدعم عمل مختلف السلطات العمومية .
ضعف إدماج بعد الإعاقة في مختلف الإجراءات و التدابير المتخذة للـوقاية من انتشار وباء كورونا و التـخفيف من آثاره الاقتصادية و الاجتماعية .

دعوتنا للأشخاص ذوي الإعاقة و أسرهم للإنخراط التام و المسؤول في كل متطلبات عملية الحجر الصحي و باقي الإجراءات الوقائية ، والتوجه نحو الاستفادة من كل آليات الدعم الاجتماعي المقررة من طرف السلطات العمومية و التواصل اليومي مع منظماتهم .

تضامننا اللامشروط مع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في البلدان التي شملها وباء فيروس كورونا المستجد لما يطالهم من ممارسات تمييزية ،ومن وجود خطر إقصائهم من بروتوكولات العلاج حسب المعلومات الأولية المتوفرة .

دعوة الآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتحمل مسؤوليتها بخصوص رصد وضعية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل الظرفية الحالية.

وأمام هـــــذا الوضع ، و انسـجاما مع نداء مقررة الأمم المتحدة في شؤون الإعاقة و التزام المملكة المغربية بموجب تصديقها على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، نتوجه لكافة السلطات العمومية المسؤولة بما يلي :

اتخاذ جميع الاحتياطات و الاحترازات لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من خطر التمييز الذي قد يتعرضون له خلال هذه الظرفية الخاصة .
توفير مواكبة للأشخاص ذوي الإعاقة لمباشرة الإجراءات المسطرية المتعلقة بالولوج للدعم الاجتماعي، من خلال مراكز الارشاد و التوجيه التابعة للتعاون الوطني وبدعم من الجمعيات المحلية.

إدراج معيار الإعاقـة في احتساب التعويضات المقدمة للأسر.

دراسة إمكانية توفير تعويض إضافي للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يستعملون أدوية ضرورية لاستمرار حياتهم ، و لضمان استدامة الخدمات الطبية و الشبه الطبية الأساسية للبعض منهم.

اتخاذ جميع التدابير و الإجراءات لجعل أجرأة التعليم عن بعد يشمل كل الاشخــــاص ذوي الإعاقة ،بما فيهم ذوي الاعاقات السمـعية و الذهنـية و البصرية ، من خلال توفير دروس والجة و حصص عن بعد عبر القنوات التلفزية المستعملة لهذا العرض ، و جعل مختلف المنصات الرقمية الخاصة بذلك سهلة الولوج مع استحضار تكييف إجراءات المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية.

تمكين الموظفات و الموظفين في وضعية إعاقة من الاستفادة من جميع التسهيلات المتعلقة بعملهم وخاصة العمل عن بعد بشكل كلي باعتباره اجراءا وقائيا أساسيا بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة.

تمكين اسر الأشخاص ذي الإعاقة خاصة لأباء و الأمهات الموظفين من تسهيلات بخصوص عملهم ،بالنظر لدورهم الأساسي حاليا في التكفل الشامل بأبنائهم و بناتهم من ذوات إعاقة.

استثمار جميع الاليات والوسائل للوصول للمعلومات المتعلقة بالحماية من الوباء، كما الولوج لجميع الخدمات العمومية ذات الصلة بما في ذلك آليات الحماية الاجتماعية ، و الولوج لبروتوكولات العلاج ، وكذلك للمعلومات المتعلقة بانتشار الوباء بجعلها متاحة للأشخاص ذوي الاعاقة بما فيهم الحسية والذهنية من خلال لغة الإشارة وكافة الوسائل البديلة .

اشراك الأشخاص ذوي الإعاقة و منظماتهم في تتبع وتقييم فعالية كل التدابير المتخذة مع خلق خلية وطنية لليقطة تضم مختلف الأطراف المتدخلة.

تمكين منظمات الأشخاص ذو الٱعاقة من الإنضمام للجن المحلية و الإقليمية المكلفة بتنفيذ مختلف الإجراءات المتعلقة بتدبير انتشار وباء كورونا و الحد من تداعياته الاقتـــــصادية و الاجتماعية.

إعطاء أولوية خاصة للأشخاص في وضعية إعاقة و أسرهم بالعالم القروي.

للاتصال و التواصل :
السيد عبد المالك اصريح:
المنسق الوطني و الناطق الرسمي باسم الأرضية ،الهاتف : 0662149070 abduasrih@gmail.com
السيد رشيد الصباحي:
نائب المنسق الوطني المكلف بالأعلام والعلاقات العامة، الهاتف:0661470257 sebbahi.rachid@gmail.com
السيدة فوزية العزوزي:
عضوة لجنة القيادة و التنشيط الهاتف: 0661649658/ fouzziaazzouzi@gmail.com
السيد إيدير أكيندي
عضو لجنة القيادة و التنشيط الهاتف:0661491995 id.ouguindi@gmail.com
السيد حفيظ بابزاهو
عضو لجنة القيادة والتنشيط
الهاتف:0661829534
babazaho@yahoo.fr
السيد علي بلغود:
عضو لجنة القيادة و التنشيط الهاتف:0667922349 ali.belghoud@gmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.