بنكيران من دافوس: لا مستقبل للمنطقة العربية إلا في نهج التيار الوسط

admin
آخر الأخبار
admin24 يناير 2015
بنكيران من دافوس: لا مستقبل للمنطقة العربية إلا في نهج التيار الوسط

القال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، إنه لا مستقبل للمنطقة العربية إلا في نهج التيار الوسط الذي يُحَارَب من قبل الطرفين التحكمي والمتشدد.

جاء ذلك خلال مشاركة بن كيران، اليوم الجمعة، في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد بدافوس في سويسرا، حسب بيان لرئاسة الحكومة.

وقال بن كيران في رده على سؤال حول مدى توافق الإسلام مع السياسة، إن “هناك ثلاث تيارات تتجاذب العالم العربي، تيار يريد التحكم ويريد أن يبقي الأمور على ما هي عليه، وتيار متشدد يريد أن يعود بالبلدان العربية وشعوبها إلى عصور وممارسات تم القطع معها، وتيار معتدل وديمقراطي يريد أن يتعاطى مع معطيات الواقع بطريقة معتدلة.”

وأضاف في هذا الصدد أنه “لا مستقبل للمنطقة العربية إلا في نهج التيار الوسط الذي يُحَارَب من قبل الطرفين التحكمي والمتشدد”

واستطرد بنكيران بالقول إن “التيار الوسط هو أمل كل من يمسك بزمام السلطة الآن، حيث يعد هذا التيار الوحيد القادر على احتواء جميع الطبقات سياسيا واقتصاديا وفكريا والاعتراف بها، خاصة الطبقات التي لطالما عانت من التهميش والتي لم تستفد من ثمار النمو، أملا في الانتقال نحو عالم أفضل يبتعد عن التحكم وتتقلص فيه دائرة التهميش الذين يؤديان إلى التشدد.”

وفيما يتعلق بالمغرب قال بن كيران إن “المغرب استطاع أن يشكل نموذجا متميزا في المنطقة العربية بفضل وعي كافة أطرافه ومؤسساته بدروها في المساهمة في تقدم بلدها ونزوعها تبعا لذلك إلى تعزيز التعاون ونبذ التنازع بينها”

واعتبر أن “هذا هو الدور الطبيعي والحضاري الذي يتعين على الجميع احترامه حتى تتطور الأمور بطريقة إيجابية”.

وأضاف رئيس الحكومة الذي شارك في لقاء بدافوس حول موضوع “مناطق في طور التحول: العالم العربي مثالا”، حسب البيان، أنه متفائل بالمستقبل، وذلك بالرغم من صعوبة الوضع الراهن، المتجلية أساسا في الأحداث التي يعرفها العالم العربي، من قبيل الانخفاض المضطرد لأسعار النفط والأحداث السياسية والأمنية غير المتوقعة التي قد تفرض نفسها في الساحة العربية.

بن كيران أكد على ضرورة أن يساهم الذين ينطلقون من المرجعية الإسلامية في تسييرهم للشأن العام في تقدم بلدانهم، مشيرا إلى أنهم لن ينفعونها في شيء إذا كانوا سَيُرجعونها إلى الأزمات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.