أفانور : بادرة للحفاظ على البيئة ولكن ! …

admin
آخر الأخبارقضايامحلية
admin3 مارس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 3 مارس 2020 - 10:16 مساءً
أفانور : بادرة للحفاظ على البيئة ولكن ! …

أفانور : بادرة للحفاظ على البيئة ولكن …

محمد بوسكري

 

   انفردت جمعيتي “أفانور للتنمية”  و ” أجير” الفرنسية” (AGIR sfc  Besançon /Environnement )، بإنزال مبادرة  فريدة من نوعها ومضمونها وأهدافها على المستوى الجهوي (حسب علمنا) بأفانور، التي تتمثل في عزل  وتدوير أو”رَسْكَلَة”  النفايات المنزلية لإعادة استعمالها مستقبلا.

    وقد تم تخصيص 4 أماكن بذات الحي  لجمع وعزل النفايات. هذه الأماكن مزودة بثلاث أنواع من الحاويات كل واحدة منها مخصصة لـ: الزجاج ، البلاستيك ، المواد العضوية .

89070786 637217513514648 8417094048468172800 n - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

    الساكنة من جهتها تقبلت الفكرة و استوعبتها حيث تقوم بتصنيف النفايات ووضعها  في مكانها الصحيح، لكن الإشكال المطروح أن المجهود الذي تقوم به هذه الساكنة يذهب هباء بمجرد قدوم شاحنة الجماعة التي لا تراعي هذا التصنيف إذ تقوم بخلط كل شيء في اتجاه مطرح النفايات.

     إذن ما فائدة المجهودات التي قامت وتقوم بها الجمعيتين و  الساكنة ؟ وما مصير الأهداف المُسطرة والأفكار الواجب غرسها عند المواطنين لنجاح مثل هذه المبادرات و الاستفادة من النفايات بتدويرها ومن ثمة الحفاظ على البيئة  ؟

    ومنه يتساءل المعنيون: أليس الأمر جدير بأن يؤخذ مأخذ الجد، ويُساهم  كل المتدخلين وخاصة جماعة تنغير، الوصي على قطاع النظافة، لإنجاح التجربة

  

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.