تحدي القراءة باللغة الفرنسية في تنغير

admin
2020-03-01T21:32:36+00:00
آخر الأخبارتربية و تعليم
admin1 مارس 2020آخر تحديث : الأحد 1 مارس 2020 - 9:32 مساءً
تحدي القراءة باللغة الفرنسية في تنغير
حسن أبراهيم - تنغير / تنغير انفو

احتضنت قاعة فندق تماسينت يومه السبت 29 فبراير 2020 تظاهرة تربوية وثقافية لتحدي القراءة باللغة الفرنسية لفائدة تلميذات و تلاميذ مؤسسات الثانوي، تحت شعار “القراءة مثل الأكل والشرب، العقل الذي لا يقرأ يضعف كالجسم الذي لا يأكل ولا يشرب. «فيكتور هوجو (روائي فرنسي).”، نظمتها الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية بشراكة مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و البحث العلمي بتنغير.

تروم هذه التظاهرة، حسب المنظمين إلى تطوير كفايات واستراتيجيات القراءة والفهم باللغة الفرنسية للنصوص الفرنسية و تشجيع المتعلمين على الاقبال على القراءة، كما تهدف إلى ترسيخ حب القراءة في نفوس التلاميذ كعادة متأصلة، وتشجيعهم عليها وتنمية مهاراتهم في التفكير التحليلي والنقد والتعبير.

افتتحت أشغال التظاهرة التربوية الأولى من نوعها، بمداخلات السادة أعضاء الجمعية المنظمة و ممثلين عن المديرية الإقليمية بتنغير، أعربوا عن تثمينهم للمبادرة و ارتياحهم للإقبال الذي عرفته أطوار المسابقة، كما توجهوا بالشكر الجزيل للسيدات و السادة الأساتذة المؤطرين و هيئة الإدارة التربوية المساهمين و آباء و أولياء التلاميذ الحاضرين.

عرفت هذه المبادرة، مشاركة مجموعة من المتعلمات و المتعلمين من مختلف الثانويات التأهيلية بتنغير، أبانوا عن قدراتهم في قراءة و فهم و تحليل النصوص الفرنسية المقدمة لهم من خلال الإجابة على ثلاثة محاور أمام لجنة التحكيم، انتهت بتتويج ثلاث فائزات:

• أيت موليد مريم من الثانوية التأهيلية أب ذر الغفاري بمعدل 18,5.
• أطرطور منال من الثانوية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي بمعدل 18,25.
• بوها رجاء من الثانوية التأهلية أب ذر الغفاري بمعدل 18,25.

اختتمت أشغال المسابقة بحفلة شاي على شرف الحاضرين و توزيع الجوائز على المتوجات الثلاثة، و كلمة الكاتب العام للجمعية، شكر فيها اللجنة المنظمة و لجنة التحكيم و الجهات الداعمة، و حث باقي المشاركين على بذل المزيد من الجهود لتطوير ملكاتهم و كفاياتهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.