ورزازات : النادي الرياضي البلدي لكرة القدم من فكرة التاسيس الى عالم التالق والاحتراف

admin
2020-02-25T16:11:51+01:00
آخر الأخبارجهويةرياضة
admin25 فبراير 2020
ورزازات : النادي الرياضي البلدي لكرة القدم من فكرة التاسيس الى عالم التالق والاحتراف
ابراهيم علاء الدين - ورزازات

نشأة كروية بورزازات منذ فجر الاستقلال :

كانت بدايات الفريق في أعقاب استقلال المغرب ، حيث اتخذت مدينة ورزازات الناشئة خطواتها الأولى ومعها فريق كرة قدم اولى خطوات التأسيس في أوائل الستينيات. إنه النادي الرياضي لبلدية ورزازات (CSMO). شهد سلسلة من الأسماء الأولمبية ورزازات والنهضة وأخيراً اتحاد ورزازات تميز الفريق المحلي. بعد مرور أكثر من خمسين عامًا على إنشائه ، و تظل أسماء اللاعبين السابقين والمدراء والمسؤولين في اتحاد ورزازات محفورة في ذاكرة الجمهور الرياضي. ومن بين هؤلاء محمد عززي الذي كان رئيس النادي. في اللجنة الفنية كان هناك الحاج الصادق والحاج إدار. أما بالنسبة للاعبين في ذلك الوقت ، فيمكننا أن نذكر الراحل أداد ميلود والحاج أمزيان وعنايا وإدريس تيتي وعبد السلام لريك وبنكريف وآخرين. اسم يستحق لقب عميد اتحاد ورزازات. رجل عاش تاريخ هذا الفريق منذ ولادته حتى اليوم. إنه السيد محمد الماشي.
ومن اهم اللحظات الرائعة لرحلة اتحاد ورزازات. في دوري الدرجة الثانية في عام 1968

موسم كوري بامتياز :

قبل انطلاق الموسم الكروي الحالي ،خاض الفريق معسكرا تحضيريا بمدينة اكادير استعداد لقص شريط الجولة الاولى من البطولة . بامكانيات داتية محدودة بمساعدة المؤسسات المنتخبة والغيورين على النادي . حيث تم التعاقد مع عدد من اللاعبين لتعزيز تركيبة الفريق ، وضخ دماء جديدة . تحث قيادة المدرب الوافد الجديد احمد زهير بتجربته الكروية باندية وطنية كبيرة .
مع بداية الموسم وبكل عزيمة تحقيقا لهذف جماعي نحو التالق واحتلال صدارة الترتيب . كانت الانطلاقة بمثابة الدافع الاسمى نحو توحيد الجهود لشق طريق النجومية . وفعلا مع مرور الدوارات كان النادي في اوج عطائه . و ضمان البقاء مبكرا ضمن الاندية الوطنية قسم هواة . رغم قلة الامكانيات المادية وغياب منحة الجامعة لاعتبارات قانونية . والتي تمت معالجتها بمعية كل الشركاء و الفاعلين في الحقل الرياضي بمدينة ورزازات . ولاعتبار النادي الرياضي البلدي ورزازات لكرة القدم هو الفريق الوحيد الممثل لجهة درعة تافيلالت في القسم الوطني هواة .

نتائج ايجابية بامكانيات ضعيفة :

يحتل الفريق حاليا الصف التالت برصيد 36 نقطة . في حدود الجوالة العشرون ،هذه النتائج المحققة وطيلة جوالات البطولة ، في ظل غياب موارد مالية قارة لمواجهة كل التحديات والازمات التي مر منها الفريق . لكن تدخل المؤسسات المنتخبة الاقليمية خصوصا المجلس البلدي والمجلس الاقليمي لمدينة ورزازات . مكننا من مواصلة الطريق نحو تنافس كروي . والذي ابان فيه جل اللاعبين والاطر التقنية والادارية عن العمل الوحدوي . وطبعا بتشجيعات الجماهير الورزازية ، ومواكبة الغيورين بالمدينة . ليزداد طموحنا الصادق نحو تحقيق الصعود .
ومع توالي المبارايات يزداد الضغظ على كل مكونات الفريق ، لرسم ملحمة الصعود نحو القسم الثاني هواة . هي الرغبة الجامحة والحلم المشروع في مثل هكذا مشوار رياضي كروي .

تدبير كروي لرئيس ومكتب احترافي :

منذ تولي الرئيس الحالي السيد انيس ابن القاضي زمام الامور لقيادة المكتب المديري للنادي ، بمعية طاقم اداري ابان عن علو كعبه في تدبير شؤون النادي . وياتي تولي الرئيس الحالي المسؤولية الادارية للنادي ،نظرا لما حققه الموسم الماضي مع فريق مستقبل الاخلاص بورزازات ووصوله لنهائي عصبة الجنوب بمراكش . هذه التجربة والعقلية التدبيرية جعلت العديد من الاصوات تنادي بتولي انيس ابن القاضي رئاسة النادي . وطبعا منذ تلقده مهام الاشراف العام كرئيس للنادي حقق الفريق البقاء مبكرا ضمن القسم الوطني هواة . والذي كان في ما مضى محل صراع ومنافسة للبقاء . لذالك فان عمل المكتب المديري حاليا نحو تحقيق الصعود للقسم التاني هواة والذي لم يكن على طاولة الاهداف منذ 25 سنة .على بعد عشرة دورات من نهاية البطولة .

تاسيس ثقافة كروية بجهة درعة تافيلالت :

يعمل النادي الرياضي البلدي لكرة القدم ورزازات حاليا على بلورة فعل رياضي كروي بالمنطقة ، انطلاقا تشجيع الناشئة وخلق قاعدة كروية بالجنوب الشرقي . والتي تؤسس لفعل رياضي تنموي ، وابراز المؤهلات التي يتمتع بها الشباب بالجهة . وهذا المعطى هو ما جعل المكتب المديري .الانكباب على وضع خارطة طريق لتاسيس اكاديمية رياضية بمواصفات عالمية . من التكوين والتاطير والتعليم لعموم الممارسين الرياضين ،تشجيعا لثقافة العمل الكروي . باعتبار المنطقة خزان مهم ومشتل لعدة مواهب كروية داع صيتها وطنيا ودوليا .
وعملا بمواصلة دعم الاحتراف الكروي ، وتشجيع مختلف الاندية بالمنطقة سيعمل النادي على عقد عدة شركات وتبادل الخبرة والتجارب بين المكونات الرياضية بالجهة . والبحث عن داعمين ومستشهرين للنادي…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.