تنظيم ورشة ببومالن دادس من اجل إعداد مشروع مذكرة تنغير حول النمودج التنموي الجديد

آخر الأخبارمحلية
admin23 فبراير 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
تنظيم ورشة ببومالن دادس من اجل إعداد مشروع مذكرة تنغير حول النمودج التنموي الجديد
رابط مختصر

في سياق الدينامية المدنية التي دشنتها فعاليات جمعوية بإقليم تنغير، لوضع تصورات ومقترحات تنموية حول النموذج التنموي، تحت شعار “شباب المجال الواحي والجبلي في ظل النموذج التنموي الجديد”، نظمت صباح الاحد 23 فبراير 2020، ورشة تفكير جماعي بدار الثقافة ببومالن دادس، بمشاركة نحو 30 فاعلا مدنيا،باستعمال تقنية العصف الذهني ثم التداول حول أبرز  الإكراهات التي تعيق إحداث التنمية المنصفة بالإقليم، بعيدا عن إعادة التشخيص والمقاربة المطلبية، أشار المشاركون في الورشة إلى مشكل عدم تفعيل اللاتمركز واللامركزية الإدارية بالاقليم وعلى مستوى الجهة ككل، حيث أشاروا إلى مفارقة إنتماء الإقليم إداريا في قطاع إلى ورزازات وفي قطاع اخر إلى مراكش وفي قطاع اخر إلى الراشيدية وفي اخر إلى مكناس وفي أخرى إلى أكادير … ومندوبيات ومديريات بدون مقرات وبدون أطر، وأخرى تسير ثلاث أقاليم مجتمعة كمديرية السياحة والثقافة، ومصالح أخرى لا يمكن قضاؤها إلا في العاصمة، حيث سطر المشاركون في الورشة مطلب التنزيل الفعلي للاتمركز واللاتركيز الإداري والقضاء على البيروقراطية الإدارية. وتوفير الحد الأدنى من الخدمات الأساسية إقليميا، والحد الأقصى منها على مستوى الجهة، بمعزل عن المؤشرات الوطنية للكثافة السكانية وللمعطيات الديموغرافية..ظ وعن نسب المساهمة في التمويل العمومي، من باب الإنصاف والتضامن الوطني البيجهوي، وفي إطار تشجيع الاستقرار بالمناطق الهشة.

كما أشارت الورشة إلى إكراهات على مستوى قوانين التعمير بالمجال الواحي والجبلي، مما يستلزم تكييف قوانين التعمير مع الخصوصيات الاقتصادية والجغرافية والبشرية للمجال. وما يستلزمه ذلك من فتح المجال للتشريع الجهوي ومأسسة الأعراف المحلية.

ومن أبرز المقترحات التي أفرزها النقاش وضع مخطط لتعميم التطهير السائل على واحتي دادس ومكون، من أمسمرير وإغيل أمكون إلى أيت إحيا، وحماية الواحة من الإنجراف والفيضانات.

هذا إضافة إلى جملة من المقترحات التي ستنضاف إلى مقترحات ونتائج نقاشات ورشة مبرمجة ليوم الأحد 01 مارس بمركز قلعة مكونة، وورشة أخرى ستنظم يوم 08 مارس بمركز تنغير وأخرى بمركز ألنيف، حيث ستجمع مختلف المقترحات وتتم عملية توليفها وتنقيحها لصياغتها على شكل مذكرة ترفع للجنة النموذج الوطني. خلال يوم دراسي سينظم يوم 15 مارس 2020

وجدير بالذكر أن المذكرة الاقليمية حسب المنظمين ستصدر باسم كل الفعاليات المدنية المشاركة في هذه الدينامية.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.