مديرية تنغير :تلامذة مدرسة أيت عمروعيسى يستفيدون من ورشة حول “الاستعمال الأمن للانترنت”

admin
آخر الأخبار
admin22 فبراير 2020
مديرية تنغير :تلامذة مدرسة أيت عمروعيسى يستفيدون من ورشة حول “الاستعمال الأمن للانترنت”

مديرية تنغير :تلامذة مدرسة أيت عمروعيسى يستفيدون من ورشة حول “الاستعمال الأمن للانترنت”

التلميذ صلاح الدين علالي-مراسلة

في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للتربية والتكوين 2015-2030، الخاصة بتطوير استعمالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وفي إطار الأنشطة التحسيسية التي تقوم بها مديرية مشروع GENIE مع الشركاء والمؤسسات التي تهتم بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم الكفيلة بتجويد العمليات التعليمية التعلمية، ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع الاستعمال الآمن للإنترنت لدى المتعلمين والمتعلمات ودرء للمخاطر التي قد تترتب عن غياب التحسيس والتأطير في هذا المجال،استفاد حوالي ثلاثون تلميذا بمجموعة مدارس أيت أوزين الوحدة التربوية أيت عمروعيسى مديرية تنغير ،(إستفادوا)من ورشة تحسيسية حول الاستعمال الأمن للانترنت،تحت تأطير استاذ المستوى الخامس و السادس فرنسية .

IMG 20200222 WA0045 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتضمنت الورشة التي كانت عبارة عن عرض لشريط فيديو حول الموضوع ، والذي يدخل في إطار أنشطة الحملة الوطنية لمكافحة الجريمة الإلكترونية في نسختها الرابعة، إلى توعية وتحسيس التلاميذ بمختلف مؤسسات التعليم الابتدائي بمخاطر التكنولوجيات الحديثة، وكذا إلى تعزيز ثقافة الاستعمال الآمن والمتوازن للأنترنت، من خلال تبسيط وتلقين القواعد الأساسية للأمن “السيبراني “لدى الناشئة.

IMG 20200222 WA0050 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وبعد مشاهدة الشريط تم فتح النقاش عبر العمل بمجموعات كل مجموعة ناقشت ٱحدى النقط التي أدرجت في الشريط معززة شرحها بأمثلة .

1- تعرف على فوائد الإنترنت والآفاق التي تفتحها لك، وما تقدمه لك لتنمية مواهبك وهوايتك مهما كانت.

2- استخدم محركات بحث آمنة يمكن التحكم فيها وفلترتها.

* تحديد وقت معين لتصفح الإنترنت من اليوم لا يتجاوز الساعتين كأقصى حد.

3- التحقق من تطبيق طرق الفلترة والترشيح للمواقع. وذلك إما بتأمين برنامج التصفح المستخدم أو باستخدام برامج الفلترة والترشيح للمواقع المسيئة. أو باستخدام محركات بحث تقدم خدمة الترشيح للمواقع المسيئة في نتائج البحث.

4- تطبيق الطرق التي تمنع ظهور النوافذ المنبثقة أثناء التصفح والتي قد تحتوي على روابط مواقع مسيئة بشكل فجائي أو إعلانات.

5-استخدام مواقع تناسب هواياتك ومهاراتك، وتعمل على إثراء فضولك المعرفي بإيجاد إجابات عن الأسئلة التي تدور في عقلك للتعرف على العالم المحيط بك.

6-ضرورة استخدام اسم مستعار في المواقع التي تتطلب تسجيلا، وعدم إعطاء أو تسجيل أي معلومات شخصية تخصك وتخص أسرتك، سواء عنوان المنزل أرقام الهواتف عنوان عمل الوالدين أو غيرها من المعلومات الشخصية للأسرة.

7-عدم إرسال صور شخصية لك أو لأحد أفراد أسرتك أو أقاربك إلى شخص لا تعرفه.

8- عدم استخدام كاميرا الإنترنت في المحادثة مع أحد دون معرفة مسبقة.

9- ضرورة إبلاغ الوالدين واستشارتهم في حال حدوث أي شيء مريب أو مشبوه يحدث عند استخدامك للإنترنت.

وفي الختام طالب الاستاذ المشرف على هذه الورشة جميع التلاميذ بإنجاز تقرير سيتم نشره على الشبكة العنكبوتية لتقاسمه مع باقي التلاميذ بمديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتنغير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.