الفنان جواد العلمي: شكرا لوزارة الثقافة على الثقة من أجل المشاركة على هامش المهرجان العربي للمسرح

ثقافة و فن
admin18 يناير 2015آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الفنان جواد العلمي: شكرا لوزارة الثقافة على الثقة من أجل المشاركة على هامش المهرجان العربي للمسرح
رابط مختصر
البيضاء: جواد حاضي
تصوير : عبد الصمد تاغي
احتضن لمركب الثقافي كمال الزبدي، بالدار البيضاء، مساء أمس عرض مسرحية ” أورزون” لوكالة فضاء الإبداع مسرح الغد، على هامش المهرجان العربي للمسرح في دورته الرابعة.
في قاعة التي احتضن ركحها مسرحية “اورزون”والتي امتلأت حتى اخرها أغلبهم اصطحبوا اسرهم الصغيرة وأطفالهم لها العرض المسرحي الذي هو  من تاليف الدكتور عبدالله مغازي واخراج الفنانة فتيحة هنون،كما انها تسلط الضوء على واقع الصراع الخفي والجلي بين السلطة كواقع ،وبين المستغل في دوالبها الخفية من خلال شخصية ” جنرال ” الممتد في واقعنا العربي و الباحث عن التموقع في سلاليم السلطة من خلال امتلاكه للوسائل و الاساليب الخاصة بهدا الهدف و بين شخصية ” سعدون ” نمودج متعدد الصفات للانسان البسيط و الباحث عن مخرج للازمة المتعددة المفاهيم … مسرحية ” اور زون ” هو التباعد بين الأنظمة العسكرية ،و عامة الشعب، و التي اتبث الواقع فشلها ” الربيع العربي نمودج ” “اور زون ” هو الضوء الخفي و الناصع ، هو المسكوت ،و المتكلم … كل هدا من خلال كتابة اعتمدت السخرية كأسلوب ،و تداخل الازمنة و الأمكنة، و امتدادها في الواقع الانساني .
وتوزعت الأدوار في مسرحية “أورزون” بين الممثل جواد العلمي وأحمد أولاد ومحمد بوغابة وندير علاء الدين، فيما تكلف بالمحافظة العامة الحسين بلا وأنجز الديكور أحمد بن النية وسعيد مغازي، أما التخطيط الضوئي والموسيقي فتكلف به عبد الرحيم بنجدية فيما تولى إدارة الخشبة خالد هنون. وتدور وقائع مسرحية “أورزون” داخل ثكنة عسكرية، تعكس الحياة المصغرة لأربعة جنود يرأسهم جنرال ذو نزوع استبدادي، يفهم الثورات على طريقته الخاصة، مثلما يطمح إلى الاستيلاء على العالم، وفي الوقت نفسه يترجم نوازعه المرضية في علاقته مع الجنود الذين يشتغلون تحت إمرته.
وفي تصريح للفنان جواد العلمي للجريدة قال ” أولا أنا جد سعيد بمشاركتي في مسرحية أورزون التي هي من تأليف الدكتور عبد الله مغازي واخراج الفنانة فتيحة هنون وشاركني فيها الفنان المقتدر أحمد أولاد، والفنان محمد بنان والفنان نادر علاء الدين، ونحن كفرقة نشكر وزارة الثقافة من هذا المنبر على الثقة التي وضعتها في الفرقة للمشاركة على هامش مهرجان المسرح العربي المنعقد بالرباط في دورته السابعة”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.