أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم السبت 08 فبراير 2020

admin
2020-02-08T12:36:44+01:00
2020-02-08T23:14:59+01:00
وطنية
admin8 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم السبت 08 فبراير 2020

الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 08 فبراير 2020:

* أخبار اليوم :

• عبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، عن تفضيله تغيير اليوم الذي يخصصه المغرب عادة لتنظيم الانتخابات من يوم الجمعة إلى يوم الأربعاء. وقال لشكر، في لقاء جمعه بعدد من السفراء الأجانب بالمغرب، إن يوم الجمعة هو بداية نهاية الأسبوع، ما يجعل نسبة المشاركة تتأثر نحو الانخفاض، إلى جانب رمزيته الدينية. وبسط لشكر، في لقاء نظمته “المؤسسة الدبلوماسية”، مطالب حزبه بخصوص قوانين الانتخابات، معلنا استعداده لقبول أية عتبة تتوافق عليها الأحزاب.

• أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، أن الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء التي تنظم من 6 إلى 16 فبراير الجاري، تحت الرعاية السامية للجلالة الملك محمد السادس، تشكل مناسبة للاحتفاء بالجوار الثقافي والقيم الكونية. وقال عبيابة، في كلمة تقديمية للبرنامج الثقافي لهذه الدورة، التي ترأست الأميرة لالة حسناء افتتاحها، إن هذه الدورة تتميز باستضافة الجمهورية الإسلامية الموريتانية كضيف شرف، “احتفاء بعمق الروابط والحضارية التي كانت وما تزال تربط بين المغرب وموريتانيا، وتعزيزا للدينامية العالية التي تشهدها المبادلات بين البلدين الجارين والشعبين الشقيقين على مختلف الأصعدة الثقافية والسياسية والاقتصادية.

* المساء:

• في ضربة جديدة لجبهة (البوليساريو)، أكد الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، أن موقف الاتحاد بخصوص علامات المنشأ للمنتجات المغربية لم يتغير. وأوضح الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي، خلال اللقاء الصحفي اليومي للمفوضية الأوروبية، أن موقف الاتحاد هو نفسه الذي كان قائما على الدوام، والذي ينطبق على جميع واردات السوق الأوروبية القادمة من جميع البلدان أو الأقاليم، بما في ذلك الصحراء “والتي تشملها الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في المجال الفلاحي، التي دخلت حيز التنفيذ في يوليوز 2019”. وأوضح المتحدث أن “موقف الاتحاد الأوروبي بشأن علامات المنشأ، المحدد بموجب قرار المجلس ذي الصلة رقم 2007/1234 يهم قطاعي الفواكه والخضروات، والذي يحدد المعايير الواجب احترامها لعرض هذه المنتجات في السوق”، مشيرا إلى أن “السلطات الجمركية للبلدان الأعضاء مخولة بضمان تنفيذ هذا القرار”.

• الصيادلة يطالبون مجلس المنافسة بالتحقيق في مسارات الأدوية البيطرية. علمت “المساء” أن الفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب قدمت طلبا إلى مجلس المنافسة من أجل فتح تحقيق موسع وشامل حول المنافسة غير القانونية التي يتعرض لها الصيادلة في مسك وصرف الأدوية البيطرية”. ويروم القرار، وفق الفدرالية، إرساء فضاء صحي مبني على الجودة وتتبع المسار القانوني لصرف هذا النوع من الأدوية. وأكدت الفدرالية أنها تبذل جهودها من أجل التصدي للأزمة الاقتصادية التي يعيشها مجموعة من الصيادلة، مشيرة إلى أنها، في إطار برنامجها لتأهيل الصيدليات كفضاء وإخراجها من أزمتها الاقتصادية قامت بعقد اجتماع عمل مع وزير التجارة والصناعة مولاي حفيظ العلمي بهدف دعوة الوزارة إلى إدراج القطاع في منظومة المخططات التأهيلية التي تنهجها الوزارة، استنادا إلى مبدأ توفير خدمة صحية ومجتمعية أفضل بالصيدليات يمر عبر توفير مناخ اقتصادي قوي ومتوازن يضمن لها التطور.

* الأحداث المغربية :

• 5800 درهم هو حجم الإنفاق السنوي للأسر المغربية على المواد الغذائية، وذلك وفق معطيات لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. ففي رد له على سؤال كتابي يهم “ارتفاع حجم إنفاق الأسر المغربية على الطعام”، قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن نسبة إنفاق الأسر المغربية على الطعام قد بلغت 37.1 بالمئة من إجمالي دخلها السنوي، وذلك برسم سنة 2017. ولفت الوزير، بالمناسبة، إلى أن متوسط الدخل الفردي السنوي في المغرب انتقل من 11 ألف درهم إلى 19 ألف درهم بين سنتي 2001 و2014، مسجلا بذلك نموا سنويا بلغ في المتوسط 5 بالمئة.

• قررت الجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وعقب إطلاق جولة جديدة من الحوار القطاعي بالجماعات الترابية أخيرا بين كل من مديرية الجماعات المحلية والجامعة، تعليق الإضراب الوطني، الذي كان منتظرا يوم 12 فبراير الجاري. وعرفت جلسة الحوار، حسب الجامعة، عرضا للمديرية حول الأشواط التي قطعها الحوار، والنقط التي تم التوصل بشأنها إلى حلول، وما قامت به المديرية في إطار تنفيذها على أرض الواقع.

* العلم :

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، يشتبه في تورطه في تصوير ونشر أخبار زائفة يزعم فيها تسجيل حالات للإصابة بمرض كورونا الوبائي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد رصدت شريط فيديو، متداول على شبكة الأنترنت، يظهر فيه شخص يرتدي قناعا طبيا، ويدعي فيه تسجيل وفيات بمدينة مكناس بسبب تفشي فيروس كورونا، نتيجة الاحتكاك مع سائح من جنسية صينية، ومطالبا عموم المواطنين المغاربة بعدم زيارة أو السفر لمدينة مكناس بسبب مزاعم كاذبة حول خطورة الوضع الصحي بالمدينة.

• السياحة المغربية تستعيد بريقها. استقبل المغرب خلال السنة الماضية حوالي 13 مليون سائح، واعتبرت جهات قريبة من قطاع السياحة هذا الرقم قياسيا، وذلك بزيادة أكثر من 5 بالمئة مقارنة مع 2018، حسب أرقام رسمية تم الإعلان عنها أخيرا. وأفاد المرصد الوطني للسياحة بأن القطاع سجل خلال السنة الماضية نحو 13 مليون وافد، كما ارتفع عدد الليالي إلى 5 بالمئة لتبلغ 25،2 مليون ليلة، حيث استقبلت مراکش وأكادير 57 بالمئة من عدد هذه الليالي. وحقق القطاع مداخيل بلغت 78،6 مليار درهم (نحو 8 مليار دولار) سنة 2018.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أشاد المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس بالقدس، بجهود الملك محمد السادس في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والحفاظ على الهوية الحضارية للقدس. وقال عطا الله حنا، في تصريح صحفي، “نحن نشيد بجهود الملك، في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة”. وأضاف أن “الملك ظل على الدوام مدافعا عن الشعب الفلسطيني، ومناصرا لقضيتنا العادلة في كل المحافل الدولية، وخاصة وضع مدينة القدس وصيانة هويتها من محاولات طمس المعالم التي تتعرض لها باستمرار من لدن قوات الاحتلال”.

• أجرى الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس، مباحثات مع سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، كلوديا ويدي، تمحورت حول تعزيز علاقات التعاون القضائي بين المملكة والاتحاد. وقدم فارس، بمناسبة هذا اللقاء، شروحات حول الأوراش الإصلاحية والمخططات الاستراتيجية للمجلس الأعلى للسلطة القضائية في مجال الهيكلة والحكامة المؤسساتية والتخليق ومجالات التعاون والشراكة، وكذا تفعيل القوة الاقتراحية والاستشارية للمجلس من أجل تطوير منظومة العدالة وأيضا تكريس الضمانات الممنوحة للقضاة وتطبيق المعايير، مشيرا، في هذا الصدد، إلى التنويه والتتبع الكبير للتجربة القضائية المغربية من طرف المنتظم الدولي في عدد من المناسبات واللقاءات الرسمية. كما أبرز الرهان المشترك الذي يجمع المغرب والاتحاد الأوروبي في العديد من المستويات القانونية والقضائية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مؤكدا بالمقابل على أهمية التواصل والتشاور بخصوص مثل هاته المبادرات والآليات العملية الجادة.

* بيان اليوم :

• أشاد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، بالتعاون القائم بين بلاده والمغرب في مجال محاربة الهجرة السرية والإرهاب. وأوضح المسؤول الإسباني، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع نظيره المغربي، عبد الوافي لفتيت، أن البلدين تمكنا من تقليص موجات الهجرة السرية بأزيد من خمسين بالمئة، وذلك بفضل “التعاون المهم” بينهما في محاربة منظمات الاتجار بالبشر. وأبرز غراندي مارلاسكا قيام الجانبين بعدد من عمليات الإنقاذ في عرض البحر لمرشحين للهجرة السرية، مشيرا إلى أن المغرب وإسبانيا يعتمدان أيضا مقاربة وقائية من خلال تفكيك عدد هام من شبكات الجريمة والهجرة السرية. وبخصوص محاربة الإرهاب، سجل الوزير الإسباني التعاون المهم بين البلدين في هذا المجال، مذكرا في هذا الصدد بقيام الرباط ومدريد بأزيد من 20 عملية مشتركة منذ 2014.

• أكد نجيب بنعمور، الخبير الاقتصادي والكاتب العام التنفيذي للمعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، أن بروز طبقة متوسطة قروية في المغرب يشكل واحدا من أهداف برنامج دعم وتمويل المقاولات، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس. وأكد بنعمور، في حديثه خلال النشرة الصباحية لـ “راديو أوريون”، أن هذا البرنامج، الذي يشمل انخفاضا في نسب القروض من أجل بيئة ملائمة للمستثمرين الفلاحيين في المغرب، لاسيما لدى الشباب الحاملين للمشاريع، وأكثر من ذلك إحداث مناصب للشغل في العالم القروي، من شأنه “المساعدة على إيجاد طبقة متوسطة قروية على غرار الطبقة المتوسطة في الوسط الحضري وشبه الحضري”.

* رسالة الأمة :

• قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إن تموقع مدينة المهن والكفاءات بأكادير قرب القطب الصناعي لجهة سوس ماسة سيمكن من مد الجسور بين المهنيين وحاجيات التكوين. ولفت أمزازي، في تصريح للصحافة بمناسبة إطلاق الملك محمد السادس، بجماعة الدراركة بأكادير، أشغال مدينة المهن والكفاءات بجهة سوس-ماسة، إلى أنه تم تخصيص غلاف مالي لبناء مدينة المهن والكفاءات بأكادير قدره 430 مليون درهم، منها مساهمة كبيرة من صندوق الحسن الثاني، مضيفا أن المدينة ستفتح أبوابها بمناسبة الدخول المدرسي والمهني لسنة 2021. وأوضح أن المدينة تضم عددا من الأقطاب المخصصة لقطاعات الصناعة والفلاحة والصناعة الفلاحية والسياحة والرقمنة والصناعة التقليدية.

• أطلقت وزارة الثقافة والشباب الرياضة (قطاع الثقافة)، مؤخرا، تطبيقا هاتفيا حول الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء التي انطلقت فعاليتها، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس. ويتيح تطبيق (SIEL26) الذي يمكن تحميله على متجري (جوجل بلاي) و(آب ستور) لجمهور هذه التظاهرة الثقافية إمكانية الاطلاع على البرنامج العام لهذا الحدث، ومختلف التظاهرات المنظمة في إطاره، والمتدخلين فيها. كما يتيح التطبيق المتوفر باللغتين العربية والفرنسية، الاطلاع على قائمة العارضين المشاركين فيه، والذين يبلغ عددهم 703 عارضا، منهم 267 عارضا مباشرا، و436 عارضا غير مباشر، من المغرب والعالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا. ومن أجل تيسير زيارة العموم للمعرض، يتيح التطبيق خانة للبحث في قائمة الكتب المعروضة خلال هذه التظاهرة، والتي يتجاوز عددها 100 ألف عنوان.

* لوماتان :

• أشرف الملك محمد السادس، الجمعة بأكادير، على إطلاق أشغال بناء مستشفى الأمراض النفسية بالمدينة، المشروع الذي يندرج في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024)، الذي أطلقه الملك الثلاثاء الماضي. ويعكس هذا المشروع، الذي يكلف استثمارات تبلغ 55 مليون درهم، الاهتمام الخاص الذي يوليه الملك لقطاع الصحة، لاسيما من خلال تطوير البنيات التحتية الاستشفائية، وتعزيز الخدمات الصحية الأولية وتقريبها من المواطنين. وينسجم هذا المشروع الرامي إلى تعزيز عرض الطب النفسي، والتكوين الطبي وشبه الطبي، وتحسين التكفل بالمرضى المصابين باختلالات عقلية، تمام الانسجام مع استراتيجية وزارة الصحة في هذا المجال التي تقتضي خلق مستشفيات جهوية متخصصة في الطب النفسي، بأكادير (المشروع الحالي)، وبالقنيطرة، وقلعة السراغنة.

• أشرف الملك محمد السادس، الجمعة بجماعة إيموران، التابعة لجماعة أورير (عمالة أكادير إداوتنان)، على تدشين نقطة تفريغ مجهزة لمنتوجات البحر، التي كلفت غلافا ماليا إجماليا يبلغ 24,6 مليون درهم. ويعكس هذا المشروع، الذي سيستفيد منه 130 بحارا يعملون بـ52 قاربا تقليديا، إرادة الملك لوضع الجهة على سكة التنمية المستدامة، كما يجسد العناية السامية التي ما فتئ الجلالة يحيط بها الساكنة محدودة الدخل، لاسيما مهنيو قطاع الصيد التقليدي. ومن شأن هذا المشروع، الذي يتوقع أن يبلغ إنتاجه السنوي 2500 طن، برقم معاملات سنوي يناهز 75 مليون درهم، أن يساهم في تحسين ظروف عيش وعمل هذه الفئة الاجتماعية وتطوير وإعادة هيكلة قطاع الصيد التقليدي، من خلال إحداث قطب مندمج في محيطه الاقتصادي والاجتماعي، فضلا عن المحافظة على الثروات السمكية.

* البيان :

• دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، جميع المتدخلين، سواء الحكوميين أو مؤسسات عمومية أو أبناك وغيرها، إلى التفاعل الإيجابي والانخراط القوي والفعال مع البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي أشرف الملك محمد السادس على إطلاقه. وعبر رئيس الحكومة، في كلمة استهل بها اجتماع مجلس الحكومة، عن وعيه الكبير بأهمية هذه المبادرة التي كان قد أعلن عنها الملك في خطاب افتتاح السنة التشريعية الحالية، والتي تقترب اليوم من إعطاء أكلها، مطالبا جميع المتدخلين، سواء الحكوميين أو مؤسسات عمومية أو أبناك وغيرها، بالتفاعل الإيجابي والانخراط القوي والفعال، لأنها مبادرة وطنية تستهدف الشباب، سواء الشباب المتعلم أو المتخرج من التكوين المهني أو غيرهم ممن يرغبون في إنشاء مقاولاتهم، مبرزا أن جميع الأطراف المكلفة بالمواكبة، وفي مقدمتها الأبناك، مستعدة لاستقبال وتقديم التوجيه اللازم للمعنيين من الشباب.

• أكد نائب مدير الخزينة بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، نعمان العصامي، أن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات موجه أيضا للقطاع غير المنظم، ويشكل وسيلة لاكتساب الطابع المنظم. وأوضح العصامي، في حديث صحفي، “أن القطاع غير المنظم سيستفيد أيضا من هذا البرنامج، الذي يشكل وسيلة لتحويل الهياكل غير المنظمة إلى هياكل منظمة”، مذكرا بأن قانون المالية لسنة 2020 تضمن إجراءات تسمح للقطاع بأن يصبح منظما بدون تكلفة ضريبية. وفي ما يتعلق بإجراء الضمان الذي تم اعتماده في إطار البرنامج، أشار إلى أن هذا الأخير موجه للمقاولات الصغيرة جدا التي لا يتجاوز عمرها 5 سنوات مع رقم معاملات يقل عن 10 ملايين درهم، وكذا للشباب حاملي المشاريع ممن لديهم مشاريع إحداث مقاولات بالوسطين الحضري والقروي.

* لوبينيون :

• اعتبار ا من شتنبر القادم، سيشرع العمل بنظام البكالوريوس”. وقد اثار هذا القرار بمجرد الإعلان عنه موجة من الانتقادات، خاصة من قبل الأساتذة الجامعيين. واعتبر ممثلو أساتذة جامعة ابن زهر بأكادير أن هذا الإصلاح يروم تهيئة الظروف الملائمة لإنعاش القطاع الخاص على حساب الجامعة العمومية. وفي سياق متصل، شددت النقابة الجهوية للاساتذة الجامعيين الدار البيضاء – سطات، أن الوزارة “تحاول تمرير هذا الإصلاح بسرعة، دون إعطاء الأساتذة الوقت الكافي لمناقشته مع المواطنين، ومجالس المؤسسات والجامعات، وفقا للقوانين التي تنظم التعليم العالي”.

• كشفت وضعية سوق الشغل على المستوى الوطني خلال سنة 2019 أن معدل البطالة انتقل من 9.5 بالمئة إلى 9.2 بالمئة. وخلال السنة نفسها، انتقل معدل البطالة من 13.8 بالمئة إلى 12.9 بالمئة في المناطق الحضرية، ومن 3.6 بالمئة إلى 3.7 بالمئة في المناطق القروية. وسجلت أعلى معدلات البطالة في صفوف النساء بنسبة على 13.5 بالمئة، وحاملي الشواهد بنسبة 15.7 بالمئة، والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة بنسبة 24.9 بالمئة.

* ليبيراسيون :

• بصم المغرب على حضور قوي في معرض العطل الذي انطلقت فعالياته، ببروكسيل، والذي يتوخى إبراز المؤهلات السياحية الغنية والمتنوعة التي تزخر بها مختلف جهات المملكة. وعلى إيقاعات الموسيقى الحسانية، التي تعد دعوة للسفر إلى الجنوب المغربي الرحب، تم تدشين الرواق الوطني بحضور سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسومبورغ، محمد عامر، بما منح طعما خاصا لكل من يرغب في زيارة أو إعادة زيارة المملكة. ويبرز الرواق المغربي، الذي تبلغ مساحته 102 متر مربع، والموجود في قلب قصر المعارض “هايزل” الذي يحتضن المعرض، غير بعيد عن “الأتوميوم”، المعلمة الرمزية للعاصمة البلجيكية، الجهات السياحية المغربية الكبرى، التي يشرف المكتب الوطني المغربي للسياحة على مشاركتها.

• تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيه جرى توقيفه بالمحطة الطرقية بمدينة طنجة، وذلك أثناء استعداده للمغادرة على متن حافلة للنقل الطرقي للمسافرين، حيث أسفرت عملية التفتيش التي أ خضع لها عن حجز 2887 قرصا مخدرا، من بينها 1920 قرصا طبيا من نوع “ريفوتريل”، و967 قرص إكستازي. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، يضيف البلاغ، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتوقيف جميع المتورطين المفترضين في هذه الأفعال الإجرامية.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.