قلعة مكونة: تعاونية ساليسا تحقيق فكرة وميلاد طموح

admin
آخر الأخبار
admin28 يناير 2020
قلعة مكونة: تعاونية ساليسا تحقيق فكرة وميلاد طموح

قلعة مكونة: تعاونية ساليسا تحقيق فكرة وميلاد طموح

 نبيل زيري

نظرا لغياب فرص للتشغيل بالجماعة القروية أيت سدرات سهل الغربية، ضواحي مدينة قلعة مكونة استطاعت فتيات هذه المنطقة أن يخلقن لأنفسهن مشروعا تحت شعار “نجاح أي مشروع تنموي رهين بالاعتراف الكامل بالمواطنة الفاعلة للمرأة” ففي يوم الأحد 29 دجنبر2019، شهد ميلاد تعاونية حرفية مختصة في مجال إنتاج الحلويات بشتى أنواعها والعجائن. واختار لها مؤسساتها اسم تعاونية “ساليسا” التي تعني المرأة المناضلة والمكافحة والمثابرة، وهذا فعلا لامسناه في فتيات هذه المنطقة اللواتي أسسن بشكل دقيق لهذا العمل التنموي، وهذا ما يبين أيضا ماذا استماتتهن رغم ظروفهن المعيشية، وتعتبر هؤلاء الفتيات أن مشروعهن يعد خطوة أولى نحو تحقيق ذواتهن من أجل استقلال مادي حسب ما أشارت إليه رئيسة التعاونية يقيهن حرج طلب المال من الأب أو الأخ أو الزوج، ويمكنهن من المساعدة في توفير تكاليف الحياة، وكذا السعي نحو إثبات شخصيتهن أمام الساحة الملحية التي هيمنت فيها الأنشطة الذكورية بامتياز.ومن أبرز الأهداف التي تراهن عليها هذه التعاونية هو تحديد و إنجاز البرامج المتعلقة بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، والتي تأتي في سياق الأهداف النبيلة التي تسعى إليها بلادنا من أجل تحقيق التنمية الشاملة، وجعل المرأة فاعلا ومنتجا ومستفيدا في الوقت ذاته، وكذا تعزيز روح التعاون وغرس ثقافة العمل الجماعي بين فتيات المنطقة، أيضا محاولة إبراز وتفعيل دور المرأة في هذه المنطقة بالذات في خدمة المجتمع والبيئة، وتفعيل دورها كذلك في التنمية الشاملة والمستدامة.

إذن فالعمل التعاوني والانخراط فيه يساهم بشكل كبير وفعلي في إدماج النساء والفتيات في سوق الشغل عبر إحداث مشاريع مدرة للدخل تحقق لهن الاكتفاء الذاتي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.