مشاريع عديدة بإقليم تنغير في إطار صندوق التنمية القروية

admin
2020-01-24T19:03:22+01:00
آخر الأخبارمحلية
admin24 يناير 2020
مشاريع عديدة بإقليم تنغير في إطار صندوق التنمية القروية

مشاريع عديدة بإقليم تنغير في إطار صندوق التنمية القروية

ترأس عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير، حسن زيتوني، الاجتماع الثاني للجنة الاقليمية لقيادة مشروع التنمية القروية لجبال الاطلس بالإقليم الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمبة الزراعية (FIDA).

و حضر الاجتماع رؤساء أو ممتلي الجماعات الترابية السبعة المعنية ( ايت يول ، ايت سدرات الجبل السفلى؛ ابت سدرات الجبل العليا، امسمرير؛ تلمي و اكنيون ، اغيل نمكون) كما حضر أيضا رؤساء المصالح المعتية و بعض ممثلي للجمعيات و التعاونيات المستفيدة؛ و ممثل المجلس الاقليمي و ممثل الغرفة الفلاحية الجهوية و السادة رجال السلطة المعنيين و ممثلو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات.

a5b69574 1657 4329 b529 bf3f7db824bf - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

و قد تمحورت أشغال هذا الاجتماع حول أهم منجزات مشروع التنمية القروية بجبال الاطلس الى غاية نهاية سنة 2019 و تقديم برنامح سنة 2020؛ حيث تطرق منسق المشروع خلال العرض الى أهم اتجازات المشروع التي تتمثل في :

– تنمية سلاسل الانتاج النباتي . وذلك بغرس 100 هكتار من التفاح و هي في طور الانجاز بالإضافة الى احداث تعاونيتين للخدمات تم تجهيزها بالمعدات اللازمة بمبلغ اجمالي يناهز 2.6 مليون درهم.

– تنمية سلاسل الانتاج الحيواتي: و ذلك من خلال توزيع رؤوس الدمان و معالجة الماشية ضد الطفيليات و خَلق مشاريع مدرة للدخل بميلغ اجمالي يناهز 1,7 مليون درهم.

التجهيز الهيدروفلاحي وفك العزّلة: و ذلك عير استصلاح 07 كيلومتر من السواقي و حماية الاراضي الفلاحية؛ و بناء مسلكين قروبين؛ بمبلغ اجمالي يقدر ب : 19.7 مليون درهم.

اما فيما يخص برنامج 2020 فقد تمت برمجة عدة انشطة بمبلغ اجمالي يقدر ب 23,6 مليون درهم موزعة كما بلي ؛

– الانتاج النباتي 0.6 مليون درهم.

-الانتاج الحيواني 3,8 مليون درهم.

– التجهيز الهبدروفلاحي وفك العزلة 19.2 مليون درهم.

و قد اختتم الاجتماع بإصدار توصيات مهمة ستساعد على حسن انجاز المشروع في الآجال المحددة وتحقيق الوقع الايجابي لدى الساكتة المستفيدة.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.