أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 14 يناير 2020

2020-01-14T11:01:45+00:00
2020-01-14T22:32:34+00:00
وطنية
admin14 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر
أخبار المغرب في الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 14 يناير 2020
رابط مختصر

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 14 يناير 2020:

* أخبار اليوم :

• تستعد الحكومة لإدخال تغییرات مهمة على عمليات البناء في المغرب، بما فيها القوانين التنظيمية الخاصة بهذا القطاع، ووضع حد لحالة الفوضى والاختلالات التي ترافق أشغال البناء، والتي من شأنها أن تهدد شروط السلامة والاستدامة في المباني. ويهدف مشروع القانون الجديد رقم 29.18 الذي وضعته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدنية على طاولة نقاش الحكومة، إلى سد نقص التأطير القانوني والتنظيمي لهذا القطاع، خاصة في الشق المتعلق “بضمان سلامة ومتانة المباني، وما يترتب عن ذلك من إخضاع عمليات البناء لتقنين متكامل يؤطر مجموع مسلسل البناء، بداية من جودة المواد المستعملة، ومرورا بالتعريف بكافة المتدخلين، وتدقيق مهامهم، وانتهاء بأساليب وتقنيات الإنجاز، وشروط تدبير الأوراش”، بحسب ما جاء في المقدمة التقديمية لمشروع القانون الذي تم إعداده بالموازاة مع التحولات التي عرفتها قوانين التعمير بدورها قبل أشهر، وذلك من أجل خلق نوع من التكامل والتناغم بين النصوص القانونية المؤطرة لمجال البناء.

• أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن المغرب يسعى إلى رفع حصة الطاقة المتجددة إلى 42 في المئة العام المقبل. وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، بأبوظبي، على هامش مشاركته في أشغال الجمعية العامة العاشرة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، أن المملكة أطلقت استثمارات ضخمة في قطاع الطاقة وذلك بهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 42 بالمائة بحلول سنة 2021. وأشار إلى أن الاستراتيجية الوطنية الطاقية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تروم تلبية الاحتياجات الوطنية والالتزام بالجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ وتعزيز استخدامات الطاقة النظيفة، وضمان الأمن الطاقي للمملكة.

* المساء:

• بعد فشل حملة ” زيرو ميكا” في تحقيق أهدافها، اعتمدت الحكومة بشكل رسمي عقوبات مشددة جدا لردع المخالفين وتوسيع نطاق الحظر المفروض على استعمال الأكياس وحيازتها. العقوبات المشددة، التي دخلت حيز التنفيذ بعد نشر المواد التي أضيفت إلى القانون القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها بالجريدة الرسمية، نصت على تمديد مدة العود من ستة أشهر إلى خمس سنوات، والرفع من بعض العقوبات المالية، مع إضافة عقوبات جديدة. واعتمدت الحكومة في سعي منها لتدارك النتائج الضعيفة، التي أسفرت عنها حملة “زيرو ميكا”، تعاريف جديدة حول الأكياس البلاستيكية ومواد أخرى، تهدف إلى ضبط نشاط المصنع وذلك من خلال تصريح يودعه لدى الوزارة المكلفة بالصناعة قصد إخبارها بطبيعة النشاط الذي يمارسه. كما منحت الإجراءات الجديدة للأعوان المكلفين بالمراقبة صلاحيات جديدة في ما يخص التفتيش والحجز والمعاينة وتحرير المحاضر، منها ” تمكينهم من أن يطلبوا عند الضرورة، تسخير القوة العمومية طبقا للتشريع الجاري به العمل.

• في إطار المقترحات المقدمة ضمن مشروع القانون الجنائي، دعت فرق للأغلبية بمجلس النواب إلى توسيع دائرة العقوبات البديلة غير السالبة للحرية، التي جاءت بها حكومة سعد الدين العثماني، لتشمل أيضا سحب جواز السفر ورخصة السياقة. وترى فعاليات حقوقية أنه على الرغم من أن الإيداع بالسجن يبقى المرجع الأول في تطبيق العقوبة، إلا أن العقوبات البديلة رغم الصعوبات التي قد تعتري تنفيذها، تظل حلا إيجابيا وقد تسهم بشكل كبير في مكافحة حالات العود والتقليص من عدد السجناء. وأبرزت الفعاليات ذاتها أن السياسات الجنائية المعتمدة في عدد من الدول الديمقراطية تعمل بشكل متزايد على إدماج مختلف التدابير البديلة عن الإيداع في السجون. وينص مشروع القانون الجنائي على عقوبات بديلة لمواجهة ظاهرة الاكتظاظ في المؤسسات السجنية بالمغرب، التي ما عاد الكثير منها قادرا على احتواء التزايد المستمر لعدد السجناء ومنهم سجناء على سبيل الاحتياط، أبرزها العمل لأجل المنفعة العامة، والغرامة اليومية، وتقييد بعض الحقوق أو فرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية.

* الأحداث المغربية :

• أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح أن المملكة تنهج سياسة طموحة في مجال مكافحة التغيرات المناخية في تناغم تام مع الطموحات العالمية لمعالجة هذه الإشكالية الدولية. وأضاف الوزير، في عرض قدمه حول موضوع “الاستثمار في الطاقات المتجددة” خلال ندوة وزارية، نظمت على هامش أشغال الجمعية العامة العاشرة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بأبو ظبي، أن المغرب حدد هدفا واضحا لتقليص انبعاثات الغازات الدفيئة إلى 42 في المئة بحلول عام 2030، من خلال مبادرات ناجعة وملموسة تهم مختلف القطاعات الاقتصادية. وسجل أن التحدي الذي يواجه البلدان النامية، مثل المغرب، يكمن في تحديد استراتيجيات “تنمية منخفضة الكربون” من خلال التحول في قطاع الطاقة، مشيرا إلى أن الحد من الغازات الدفيئة يعتمد بشكل أساسي على التطوير الواسع النطاق للطاقات المتجددة وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة.

• 68 في المئة هي نسبة المغاربة المستفيدين من التغطية الصحية العمومية والخاصة، وفقا لما كشف عنه وزير الصحة، خالد آيت الطالب، في لقاء نظمته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، بالرباط. وأوضح وزير الصحة أن المغرب تمكن من بلوغ معدل تغطية سكانية مستفيدة من التغطية الصحية تناهز 68 في المئة منذ اعتماد التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأجراء والمتقاعدين في القطاعين العام والخاص في 2005، ونظام المساعدة الطبية في 2012، ثم دخول حيز التنفيذ التأمين الإجباري على المرض للطلبة في 2016 . وشدد آیت الطالب، الذي كان يتحدث لتقديم مشروع المخطط الاستراتيجي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي للفترة 2020-2024، على أنه بالرغم من الجهود المبذولة والنتائج المحققة في مجال ضمان التغطية الصحية لعموم المواطنين المغاربة ماتزال هناك الكثير من التحديات، التي وجب معالجتها، وفي مقدمتها، وفق تأكيدات الوزير، تسريع توسيع التغطية الصحية لتشمل كافة المواطنين غير المستفيدين، ومنهم الأحرار والأصول والمعنيين بالاستفادة وفق ما ينص عليه القانون رقم 114. فضلا عن ملاءمة معايير الأنظمة لتوحيد سلة العلاجات، ونسب المساهمات والتغطية.

* العلم :

• صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الظهير المتعلق بتنفيذ التعديلات القانونية التي جرى اعتمادها أخيرا على القانون الخاص بإنتاج واستيراد الأكياس البلاستيكية. وينص القانون، الذي دخل حيز التنفيذ بهذا النشر، على تحرير المراقبين المكلفين محاضر يحيلونها مباشرة على النيابة العامة، كما ينص على عقوبات مشددة تصل إلى مئة مليون سنتيم، إلى جانب إغلاق المؤسسات الصناعية التي تضبط في وضعية مخالفة للقانون. كما يمنح القانون الجديد العامل أو الوالي سلطة إغلاق المؤسسة الصناعية التي تتورط في بعض المخالفات، في انتظار صدور حكم قضائي في حقها.

• يلاحظ خلال هذا الموسم انخفاض مذهل في إنتاج الزيتون بالمغرب. مصادر قريبة من الموضوع، اعتبرته انخفاضا مقلقا في كثير من المناطق المغربية، خاصة عندما نعلم أن زراعة أشجار الزيتون تظل القطاع الرئيسي في هذه المناطق. الشيء الذي دفع بالمسؤولين المغاربة إلى التوقيع على اتفاقية مع الجمعية المهنية لزيت الزيتون في إسبانيا، لأن المغرب يرغب في زيادة إنتاجه ليتجاوز2.5 مليون طن. وسجلت المساحة المخصصة لزراعة أشجار الزيتون بالمغرب في السنوات السابقة زيادة بمقدار 140000هكتار، مما أتاح الوصول إلى مساحة إجمالية قدرها 1.2 مليون هكتار.

* الاتحاد الاشتراكي :

• مثل الأمير مولاي رشيد، الاثنين بمسقط، الملك محمد السادس، في تقديم التعازي في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور. وقدم الأمير مولاي رشيد، خلال استقباله من قبل السلطان هيثم بن طارق بن تيمور سلطان عمان، بقصر العلم، تعازي الملك في وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور. حضر الاستقبال أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة، وسفير المغرب بسلطنة عمان. وفي أعقاب ذلك، غادر الأمير مولاي رشيد سلطنة عمان.

• أفاد الموقع الإخباري الإيطالي (أ.جي.سي.نيوز) بأن ممارسات العبودية في مخيمات تندوف بالجزائر، والتي أبلغت عنها تقارير المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان منذ سنوات، عادت إلى الواجهة من جديد، وذلك إثر حالة بيع جديدة تتعلق بفتاة شابة. وأشار الموقع الإيطالي إلى أن شابة صحراوية، لا يتجاوز عمرها 18 سنة، استنهضت همتها، وأفلتت بأعجوبة من قبضة جلادها أثناء احتفالات عيد الميلاد، لتصل إلى برشلونة عن طريق مطار الجزائر مستعملة وثائق مزورة. وذكر الموقع الإيطالي أن هذه الحادثة لا تشكل استثناء، حيث “يبيع” الآباء بناتهم حينما يواجهون “خيار الزواج من شخص مسن أو الموت”.

* بيان اليوم :

• استعرضت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، بالرباط، مشروع مخططها الاستراتيجي للفترة ما بين 2020 و2024، الذي يتمحور حول دعامات أساسية منها تجويد آليات تدبير نظام المساعدة الطبية (راميد) ومواكبة إصلاحه. ويتمحور هذا المخطط، الذي كان في صلب لقاء نظم مع كل الفاعلين في ميدان التغطية الصحية الأساسية بالمغرب تحت رئاسة وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أيضا حول دعم مجهودات الدولة لبلوغ التغطية الصحية الشاملة، وتوضيح وتعزيز المهام الضبطية المفوضة إلى الوكالة بموجب القانون، وكذا توفير الدراسات والأبحاث الداعمة لبناء القرار الاستراتيجي والتدبيري لمنظومة التغطية الصحية. كما يعتمد هذا المخطط الاستراتيجي على أربع روافع مصاحبة تتمثل في توفير نظام معلوماتي فعال ومنفتح وقابل للتطوير، ودعم النجاعة والفعالية في الأداء واعتماد أساليب حديثة في التنظيم والتدبير، وتدعيم التواصل ووضعه في خدمة مهام الضبط والتأطير، وتفعيل منظومة للتتبع والتقييم من أجل السهر على بلوغ الأهداف المسطرة.

• أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة تراجعت لتبلغ 64,1 مليار درهم أسبوعيا في المتوسط خلال شهر دجنبر 2019، مقابل 75,4 مليار درهم في شهر نونبر من السنة نفسها. وفي هذا الصدد، أوضح البنك المركزي، في نشرته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر يناير 2020، أنه قام بضخ 59,7 مليار درهم من خلال التسبيقات لمدة سبعة أيام. وأضاف بنك المغرب أنه مع مراعاة مبلغ 2,3 مليار درهم منح في إطار برنامج الدعم لتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4,1 مليار درهم لعملية مبادلات النقد الأجنبي، يصل إجمالي مبلغ التدخلات غير المسددة إلى 66,1 مليار درهم، مضيفا أنه في ظل هذه الظروف، بلغ معدل سعر الفائدة بين البنوك 2,27 في المئة.

* رسالة الأمة :

• كشف صندوق النقد العربي، في “التقرير الاقتصادي العربي الموحد لسنة 2019″، أن القيمة الإجمالية لصادرات المغرب بلغت 29.313 مليار دولار، خلال سنة 2018، بزيادة قدرها حوالي 14.2 بالمئة عن سنة 2017 ( 25.676 مليار دولار)، في حين سجلت قيمة الواردات 51.246 مليار دولار بزيادة قدرها 13.4 بالمئة عن سنة 2017 ( 45.202 مليار دولار). وأظهر التقرير، الذي شاركت في إعداده كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، أن قيمة صادرات المغرب من البضائع لجميع دول العالم ارتفعت بحوالي ستة ملايير دولار خلال الخمس سنوات الأخيرة، وذلك بعدما كانت قيمتها لا تتجاوز 23 مليارا و906 ملايين دولار سنة 2014، في حين ارتفعت الواردات بنحو خمسة ملايير دولار خلال هذه الفترة بعدما كانت في حدود 46 مليارا و583 مليون دولار سنة 2014. ” ورغم أن صادرات المغرب نحو الدول العربية شهدت نموا خلال السنة ما قبل الماضية، بنسبة 6.2 بالمئة مقارنة مع ما كانت عليه خلال سنة 2017، إلا أنها لم تتجاوز، وفق ما جاء في التقرير، مليار و240 مليون دولار، كما أن واردات المغرب من دول المنطقة، خلال سنة 2018 لم تصل عتبة 4 ملايير دولار.

• أكدت المحللة السياسية والمحاضرة الدولية، أناستازيا لافرينا أن فتح جمهورية غامبيا قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، يعد، بالتأكيد، اختراقا للدبلوماسية الإقليمية. وكتبت الخبيرة الأذرية أناستازيا لافرينا، في مقال نشره موقع الشبكة الدولية للأخبار التحليلية “أوراسيا ديري”، أن فتح جمهورية غامبيا، الواقعة غرب إفريقيا، قنصلية عامة لها في مدينة الداخلة، بالصحراء المغربية يوم 7 يناير الجاري، في حفل ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغامبي مامادو تانغارا، يعد، بشكل لا لبس فيه، اختراقا للدبلوماسية الإقليمية، عندما تؤكد البلدان رسميا حق المغرب المعترف به في الصحراء. وأضافت، في المقال الذي حمل عنوان “اختراق للدبلوماسية الاقليمية للصحراء المغربية”، أن هذه الخطوة يمكن مقاربتها، أيضا، في علاقة بفتح اتحاد جزر القمر، في دجنبر من العام الماضي، لقنصلية عامة في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية.

* لوماتان :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل توقيع الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يكلف استثمارات بقيمة 115،4 مليار درهم. وتحدد هذه الاتفاقية شروط وكيفية تنفيذ وتمويل إنجاز هذا البرنامج، الرامي إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الشروب، ومواكبة الطلب على هذا المصدر الثمين، وضمان الأمن المائي، والحد من آثار التغيرات المناخية.

• أعربت الأمم المتحدة عن ارتياحها لعبور مرحلة رالي “إفريقيا إيكو ريس” الرابطة بين المغرب وموريتانيا المنطقة العازلة بالكركرات الاثنين “بسلام”. وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمره الصحفي في نيويورك: “يسعدنا أن نلحظ أن رالي إفريقيا إيكو ريس قد عبر بسلام” المنطقة العازلة بالكركرات. وأشار دوجاريك، في هذا الصدد، إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش كان قد دعا إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات” بعد تهديدات واستفزازات +البوليساريو+ واتباعها الهادفة الى عرقلة مسار رالي “أفريقيا إيكو ريس”.

* ليكونوميست :

• ودائع حسابات التوفير ستذر أرباحا خامة تقدر ب 1.8 في المئة خلال النصف الأول من سنة 2020. وتراجعت قيمة الودائع في السنوات الأخيرة، بشكل دوري، حيث يسجل سعر الفائدة، بالقيمة الحقيقية، معدلا سلبيا. ومع ذلك، ترتبط الأسر بشكل غير مشروط بهذا المنتوج البنكي، حيث بلغ جاري ودائع حسابات التوفير 166 مليار درهم في نهاية نونبر المنصرم.

• ألبرتو بيريز، المدير العام لشركة “ألزا”، المكلفة بتدبير خدمة النقل بالدار البيضاء يؤكد الشروع في تشغيل 400 حافلة مستعملة مطلع فبراير المقبل. ولا تزال معاناة ساكنة الدار البيضاء، التي نفذ صبرها، مستمرة مع النقل العمومي، منذ نهاية عقد شركة “مدينة بيس” ودخول عقد التدبير المفوض الجديد مع شركة “ألزا” الإسبانية حيز التنفيذ في نونبر الماضي. وتواصل الشركة تدبير خدمة النقل من خلال حظيرة حافلات جد متدهورة، تضم 280 حافلة، وهو ما يثير حفيظة وحنق الساكنة.

* أوجوردوي لو ماروك :

• في انتظار إطلاق قناة تلفزية برلمانية، مجلس النواب يطلق نسخة جديدة لبوابته الإلكترونية. ويندرج هذا المشروع في إطار الاستراتيجية التواصلية للمجلس. أبرز مستجدات هذه المبادرة تتعلق بالأخبار الزائفة. في هذا السياق، تم إحداث فضاء بالبوابة خاص بتنوير الرأي العام، وضمان الحق في الوصول للمعلومة البرلمانية، ومحاربة الأخبار الزائفة والإشاعات المتعلقة بمجلس النواب وأعضائه.

• أكد جان سيلفستر مونغريني، الباحث المشارك في معهد طوماس مور، أنه في مجال محاربة الإرهاب في منطقة الساحل ، “يظل المغرب الشريك الاستراتيجي الوحيد الموثوق به بالنسبة لفرنسا ” . وأبرز الباحث، الذي حلل رهانات قمة دول مجموعة الساحل، التي انعقدت بمدينة بو الفرنسية بمبادرة من الرئيس إمانويل ماكرون، أن المغرب ” يظل الشريك الاستراتيجي الموثوق به بالنسبة لفرنسا” وأن ” الدولة العلوية القوية بشرعيتها الدينية (…) تقود سياسة ذكية في المنطقة وفي تخوم منطقة الساحل والصحراء “.

* البيان :

• تنظم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لقاء مع الصحافة لتقديم مهام ومنهجية اشتغال ومجموعات عمل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري. وذكر بلاغ للهيأة، أن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار تقوية التواصل المؤسساتي للهيأة العليا المنبثق من مقاربتها الاستراتيجية، ينعقد بعد مرور سنة على تعيين الأعضاء الجدد للمجلس الأعلى. وأشار البلاغ إلى أنه بعد ارتقاء دستور يوليوز 2011 بها إلى مؤسسة دستورية مستقلة للتقنين والحكامة الجيدة، عرفت الهيأة العليا توسيعا لمهامها من خلال القانون رقم 11.15 المتعلق بإعادة تنظيمها والصادر سنة 2016، لتشمل عدة اختصاصات جديدة تخدم على الخصوص، احترام التنوع اللغوي والثقافي وتعددية الآراء ومبادئ حقوق الإنسان في المضامين الإعلامية.

• واصلت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي جلساتها المخصصة للاستماع للأحزاب والنقابات، بعقد اجتماع مع ممثلي سبعة أحزاب غير ممثلة في البرلمان لتقديم تصورهم حول النموذج التنموي الجديد. ويتعلق الأمر بكل من حزب النهضة، الذي كان ممثلا بأمينه العام، سعيد الغنيوي، وحزب الحرية والعدالة الاجتماعية، الذي كان ممثلا بأمينه العام، ميلود موساوي، وحزب العمل، الذي كان ممثلا بأمينه العام، محمد الدريسي، وحزب الوسط الاجتماعي، الذي كان ممثلا بأمينه العام، حسن مديح، وحزب الديمقراطيين الجدد، الذي كان ممثلا برئيسه، محمد ضريف، وحزب الاتحاد المغربي للديمقراطية، الذي كان ممثلا بأمينه العام، جمال المنظري، وحزب الأمل، الذي كان ممثلا بأمينه العام، محمد باني.

* لوبينيون :

• يبدو أن 2020 ستكون سنة صعبة بالنظر إلى أن معدل النمو الاقتصادي ظل معلقا في انتظار التساقطات المطرية، التي لا ينبغي أن تكون وفيرة فحسب، وإنما يتعين أن تكون موزعة بشكل جيد في الزمان والمكان. وسجل الموسم الفلاحي، اعتبارا من 31 دجنبر، عجزا على مستوى التساقطات المطرية، وكذا على مستوى حقينة السدود المخصصة للاستعمال الزراعي.

• أعلنت شركة مبوب (منصة رقمية في قطاع العقارات)، أنه بناء على الشراكة القائمة بينها وبين مجموعة (EMPG العقارية)، تمكنت الشركة من جمع مبلغ تبرعات مهم جدا يقدر بـ 7 مليون دولار، الشيء الذي سيسمح للشركة بتسريع تطورها، إضافة إلى توسيع فرق عملها مع مواصلة عملها الذي يسير وفق استراتيجية إحداث ثورة في القطاع العقاري في المنطقة المغاربية، وفقا لكيفن كورماند، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة مبوب.

* ليبيراسيون :

• شكل موضوع “الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي الجديد” محور ندوة وطنية انعقدت بالداخلة، بمناسبة الذكرى الـ 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال. وتندرج هذه الندوة، المنظمة من طرف جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة – وادي الذهب ومركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية والنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في إطار المبادرات التي يعمل من خلالها النسيج الجمعوي بالجهة على تسليط الضوء على أهم الأحداث التاريخية وأبرز القضايا الوطنية.

• فتحت مصالح منطقة أمن عين الشق بمدينة الدار البيضاء، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في مواجهة شخص يبلغ من العمر 25 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالإفراط في السرعة وسياقة سيارة بطريقة استعراضية وخطيرة تهدد أمن وسلامة مستعملي الطريق. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، بأن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بسرعة وجدية كبيرة، مع مجموعة من التدوينات التي نشرها المشتبه فيه على حسابه على شبكتي التواصل الاجتماعي “أنستغرام” و”فايسبوك”، تظهر قيامه بالسياقة بسرعة كبيرة وعدم تحكمه بسيارته، بشكل يهدد مباشرة حياة السائقين والراجلين، فضلا عن توثيقه لمقطع فيديو آخر يظهر قيادته بشكل متعمد على السكة الخاصة بقاطرات الطرامواي بمدينة الدار البيضاء بطريقة تهدد سلامة المنشآت والبنيات التحتية.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.