تأسيس الجامعة الجهوية والاقليمية لجهة فاس مكناس لحرفيي الجبس

admin
آخر الأخباروطنية
admin23 ديسمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 23 ديسمبر 2019 - 12:45 صباحًا
تأسيس الجامعة الجهوية والاقليمية لجهة فاس مكناس لحرفيي الجبس

تأسيس الجامعة الجهوية والاقليمية لجهة فاس مكناس لحرفيي الجبس

 

وخلفن عبد السلام – تنغير انفو

 

انعقد يومه الاحد 22 /12/ 2019  المؤتمر التأسيسي للجامعة الجهوية  والاقليمية  لحرفيي الجبس بجهة  فاس مكناس بمقر  الغرفة الصناعية التقليدية  بمدينة مكناس الجمع العام لانتخاب أعضاء المكتب الاقليمي والجهوي  للحرفيين. 

 وأشاد الحضور خلال اللقاء الذي أطره لحسن  متوكل  النائب الجهوي للجامعة الوطنية لحرفيي للجبس ، بهذه المبادرة التي من شأنها تطوير القطاع والاهتمام بمشاكل المشتغلين به، معلنين  التزامهم بالخط النضالي للجامعة الوطنية  للحرفيي الجبس بالمغرب .

وبعد التذكير برؤية الجامعة الجهوية  لفاس مكناس لحرفيي الجبس  والدور الطلائعي الذي سيضطلع به مكتب الحرفيين للنهوض بالأوضاع التي يعيشها  القطاع، كما شمل (مكتب الحفيين) عدة معلمين في فنون الجبس، آملين أن يشكلوا مشعلا للحفاظ على هذا الفن المغربي العريق، الآخذ في التراجع على مدى السنين.

وحضر هذا الجمع التأسيسي،  حوالي 100 من محترفي مهنة  الجبس  الذين يجمع بينهم عشق حقيقي للمهنة ويتفردون بموهبتهم التي تدفعهم يوما بعد يوم إلى حدود الإبداع، في توازن دقيق بين المهارة المتوارثة عن الأجداد والرغبة في التجديد، لمناولة الجبس ليتحول إلى قطع فنية.

WhatsApp Image 2019 12 22 at 16.46.51 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ويستعمل الجبس، الذي دخل في زخرفة المنازل المغربية منذ القرن الثالث عشر، بشكل شبه حصري في أعمال التزيين، من قبيل كساء الأسوار والأسقف والأقواس، كما يستعمل في البنايات الكبرى كالمساجد والقصور،  حسب ما قاله حسن متوكل النائب الجهوي للجامعة الوطنية لحرفيي الجبس..

وأكد رئيس الجامعة الجهوية، سعيد قيوح ، خلال كلمة له القاها امام الحاضرين ، أن  الجامعة ، التي تأسست  22/12/2019، تسعى إلى تثمين والحفاظ على هذا الموروث العريق باعتباره من أهم مكونات التراث المعماري المغربي الممتد لقرون، وجزء من الهوية الحضارية للمغرب.

واعتبر أن مهنة الجباس، التي أدهشت العديد من الفنانين والخبراء والمفكرين، يتعين أن تحافظ على مكانتها في المعمار المغربي، وضمان انتقالها بين الأجيال، من خلال تكوين الشباب، خاصة عبر تعلم تقنيات وخفايا وخصائص هذا الفن.

وفي نهاية الجمع العام تم انتخاب المكتب الجهوي والاقليمي ، حيث انتخب  سعيد قيوح رئيسا للجامعة الجهوية ، وزكريا  بوصمو رئيسا للجامعة الاقليمية .. 

WhatsApp Image 2019 12 22 at 16.47.19 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.