ولاد يحيى الكراير زاكورة : طريق تاسمنغت مطلب مرت عليه السنوات

admin
آخر الأخبار
admin22 ديسمبر 2019آخر تحديث : الأحد 22 ديسمبر 2019 - 4:19 مساءً
ولاد يحيى الكراير زاكورة : طريق تاسمنغت مطلب مرت عليه السنوات

ولاد يحيى الكراير زاكورة : طريق تاسمنغت مطلب مرت عليه السنوات

حسن الطاهيري-تنغير انفو

تقع منطقة تاسمينخت بالمجال الترابي لجماعة اولاد يحيى لكراير، وسط تضاريس جبلبية وسفوح سهلية تنشط ساكنتها في المجال الفلاحي والزراعي، حيث اصبحت في الاونة الاخيرة تشغل عدد مهمة من اليد العاملة، خصوصا في زراعة البطيخ الاحمر (الدلاح)، بل الاكثر من ذالك انها منطقة منجمية و تتكون ساكنة تاسمنغت من أربع دواويير و ثلاث مدارس ابتدائية و تبعد عن مركز الجماعة بحوالي 30 كيلومتر من الطريق الغير المعبدة و التي تمت دراستها أكثر من مرة الا أنه لا يعرف لحد الان سبب عدم الشروع في هذا الطريق الذي يأمل السكان أن يخرج أرض الوجود بعد سنوات من الإنتظار.

وجدير بالذكر أن اشكالية التنقل عائق كبير في حركية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا، خلال فترة الامطار بسبب فيضان الأودية والشعاب، وخصوصا حالات النساء الحوامل والاطفال . للولوج المؤسسات الاستشفائية.

كما أن اخراج هذا المشروع الى حيز الوجود سيشكل نقلة نوعية وتنموية للمنطقة، خصوصا أنه سيربط بين جماعة اولاد يحيى لكراير وجماعة لبليدة، مما يسهل تقليص المسافة من زاكورة الى أكادير عبر طريق تاسمينغت، ومستقبل للمراكز الصاعدة كجماعة اولاد يحيى لكراير باعتبارها محور طرقي على الطريق الوطنية رقم 9.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.