الحبيب شوباني : رسالة الملك تأمر بالمرور للسرعة القصوى لتحقيق التجسيد الفعلي والناجع للجهوية المتقدمة كتحول تاريخي مهيكل للدولة

admin
2019-12-20T21:16:03+00:00
آخر الأخبارجهوية
admin20 ديسمبر 2019آخر تحديث : الجمعة 20 ديسمبر 2019 - 9:16 مساءً
الحبيب شوباني : رسالة الملك تأمر بالمرور للسرعة القصوى لتحقيق التجسيد الفعلي والناجع للجهوية المتقدمة كتحول تاريخي مهيكل للدولة

شارك السيد الحبيب شوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، اليوم الجمعة 20 دجنبر 2019، ضمن أشغال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية الأولى حول الجهوية المتقدمة المنعقدة بأكادير يومي 20 و 21 من الشهر الجاري.

وقال السيد رئيس المجلس، في تصريح صحفي بالمناسبة، أن “الرسالة الملكية الموجهة للمتناظرين، شكلت معلما جديدا بارزا في ضبط وتوجيه بوصلة الجهوية نحو الوجهة المرسومة لها دستوريا كإصلاح مهيكل للدولة، وأنها “أضفت صبغة تاريخية على مناظرة أكادير بمضامينها القوية الواضحة والآمرة لجميع مؤسسات الدولة بالبناء على التراكمات المنجزة لغاية ” مناظرة أكادير” والمرور للسرعة القصوى لتحقيق التجسيد الفعلي والناجع للجهوية كتحول تاريخي مهيكل للدولة، وذلك بالانتقال من المركزية إلى الجهوية واللاتمركز، وتحقيق الاستجابة الفعلية والناجعة لتحديات التنمية وتطلعات الساكنة للعيش الكريم، في جهات متنافسة ومتكاملة وصاعدة اقتصاديا واجتماعيا”.

ودعا الحبيب شوباني، إلى استفادة الجهات من التعاقد مع الدولة على قدم المساواة في تنفيذ مخططاتها وبرامجها التنموية، مضيفا، أنها يجب أن تستفيد أيضا من هندسة قوية وعادلة لتمويل هذه البرامج والمخططات.

واعتبر شوباني، أن الرسالة الملكية للمناظرة الوطنية الأولى حول الجهوية المتقدمة بأكادير، قد “أغلقت قوس مسار التراكمات البناءة التي مكنت من تعبيد الطريق الطويل الذي أوصل مغرب اليوم إلى هندسة دستورية وقانونية وإجرائية مكنت من إنجاز جهوية واعدة تشكل جوابا جديا لتطوير المغرب تنمويا وديمقراطيا، كما أنها”، يضيف المتحدث، “ذاتها فتحت قوسا جديدا لمرحلة جديدة ودعت بشكل حاسم إلى اعتماد السرعة القصوى لجعل المغاربة يلمسون بشكل فعال وعملي ثمرات هذا الإصلاح في الواقع الاقتصادي والاجتماعي لجهاتهم”.

واسترسل رئيس مجلس درعة تافيلالت، في التصريح ذاته “لقد أمر جلالة الملك حفظه الله في هذه الرسالة التاريخية كافة المسؤولين في الدولة بضرورة الانخراط في عمل تشاركي فعال ومثمر يستحضر الطبيعة التأسيسية لهذه الفترة الانتدابية الحالية، داعيا الجميع إلى تفعيل المنظور الدستوري الذي بوأ الجهة مركز الصدارة في قيادة السياسات العمومية وفق التنظيم الترابي اللامركزي الجديد للمملكة، وفي صياغة جميع الاستراتيجيات خاصة ذات الطبيعة الاقتصادية والاستثمارية وذات الصلة بدعم المقاولات”.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، الحبيب شوباني، سيشارك يوم غد السبت 21 دجنبر الجاري، بمداخلة ضمن الورشة الخامسة “الديمقراطية التشاركية : رافعة للتنزيل التشاركي للجهوية المتقدمة” رفقة السيد رئيس مجلس جهة مراكش آسفي وخبراء أخرين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.