التكوين المستمر /التكوين عن بعد (1)

admin
اقلام حرة
admin11 يناير 2015
التكوين المستمر /التكوين عن بعد (1)
الحسين بايزو

كثرت في الآونة الأخيرة تصريحات حول سبب فشل المنظومة التعليمية ببلادنا ، من بينها تصريح وزير التربية والتعليم والذي حمل في عدة مناسبات فشل المدرسة العمومية إلى الأطر التربوية ، واصفا إياهم: ” المدرسون الأكفاء عملة نادرة  إن لم تكن منعدمة” .. وصف أقل ما يمكن قوله أنه غير علمي . إذ لم تنبن على أي بحث .

لنسلم صدقا هذا الاستنتاج .الأطر التربوية  لا تمتلك المهارات الضرورية لممارسة وظيفتها ، ولكي ترتقي بالعملية التعليمية إلى المبتغى المطلوب .فما هو الحل ؟

الحل واحد من اثنين :

1 – استعاضة الأطر الحالية بأطر جديدة مكونة ومدربة ومؤهلة وهذا من أولى المستحيلات .

2- تنظيم تكوين مستمر للرقي بالمدرسين وتأهيلهم وتحسين كفاءاتهم …

نصوص :

وتر التكوين المستمر يتم العزف عليه دائما دون نتيجة ، بل دون مباشرته ، فبعودتنا للميثاق الوطني للتربية والتكوين ، نجد في المادتين 134 و136 أهمية التكوين المستمر لكل أطر التعليم من مدرسين ومفتشين وإداريين ..

“–  تستفيدأطرالتربيةوالتكوين،علىاختلافمهامهاأوالمستوىالذيتزاولفيه،مننوعينمنالتكوينالمستمروإعادةالتأهيل :

  • حصصسنويةقصيرةلتحسينالكفاياتوالرفعمنمستواها،مدتهاثلاثونساعةيتمتوزيعهابدقة؛
  • حصصلإعادةالتأهيلبصفةمعمقةتنظمعلىالأقلمرةكلثلاثسنوات.

تنظمدوراتالتكوينالمستمرعلىأساسالأهدافالملائمةللمستجداتالتعليميةوالبيداغوجية،وفيضوءالدراسةالتحليليةلحاجاتالفئاتالمستهدفة،وآراءالشركاءومقترحاتهمبخصوصالعمليةالتربويةمنآباءوأولياءوذويالخبرةفيالتربيةوالاقتصادوالاجتماعوالثقافة.

وتقامدوراتالتكوينالمستمرفيمراكزقريبةمنالمستفيدينوذلكباستغلالالبناياتوالتجهيزاتالتربويةوالتكوينيةالقائمة،فيالفتراتالمناسبة،خارجأوقاتالدراسة .”

(الميثاق الوطني للتربية والتكوين المادة 136)

مرت عشرية الميثاق أو كادت ، فجاء المخطط الاستعجالي وركز على أهمية التكوينالمستمرفي النهوض بالعملية التعليمية وأشار في المجـــال 3 تحت عنوان  :

مواجهةالإشكالاتالأفقيةللمنظومةالتربوية:

” – تعزيزكفاءاتالأطرالتربوية

– تعزيزالتكوينالمستمر:

العملبنظامجديدللتكوينالمستمرعلىمستوىالتعليمالمدرسي :

¬وضعتنظيممرنوفعالللتكوينالمستمر

¬بسطوسائلالتدبيرالضروريةلقيادةالتكوينالمستمر

¬تطويرمخططاتالتكوينالتأهيليلفائدةرؤساءالمؤسسات،والتكوينالمستمرلفائدة

المسيرينورؤساءالمؤسساتبناءاعلىمحصلةالكفاءات.” (المخطط الاستعجالي E3P1 )

مرت سنوات المخطط الاستعجالي ، بميزانية ضخمة وحصيلة مرة ، ملخصها فشل التعليم ببلادنا بإقرار مسؤولينا  سابقين وحاليين، وطبعا المسؤول عندهم هو الأستاذ .

فاصبر أيها المدرس صبر الجمل ، واستعد للتكوين المستمر في القريب العاجل لننهض جميعا بالمدرسة العمومية ، فلن يرض ذو مروءة أن يصنف تعليمنا في ذيل الدول . إذ الأهم أن يعمل الجميع من أجل إيقاظ الهمم لنرتقي إلى مصاف الدول الرائدة في التعليم ككوريا الجنوبية وفيلاندا ..     ( يتبع).

التكوين المستمر/التكوينالذاتي / التكوين عن بعد …

الحسين بايزو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.