ذكرى معركة بوكافر..متى يكرم أبطالها؟

admin
آخر الأخبارقضايا
admin17 ديسمبر 2019
ذكرى معركة بوكافر..متى يكرم أبطالها؟

ذكرىمعركةبوكافر..متىيكرمأبطالها؟

خالدصاغرو

يوم 28 فبراير 1933 مقاتلعطاويباسلمنجنودالمقاومعسوباسلاميرسلطلقةأصابتالجنرالبورنازيلعلىمستوىالبطنوخلفتجرحاغائراخرّبعدهاطريحالأرضلينقلإلىالخيمةالطبيةوخاطبالرجلالأحمرالطبيبقائلادعنيأحلقبنظراتيإلىهذهالجبالالتيأريقتفيهادماءأبناءفرنساالحرة،ربماكانغائباعنالرجلأنهيواجهأناسولدواأحرارايجوبونجبالوسفوحصاغرواأسيادالايعترفونبسلطةأحد .

أحداثتاريخيةكتبتبدماءالشهداءليضحىتكريمذكراهمواجبوطنيوفعلمقدسوإطلاقأسماءهمكإجراءرمزيعلىساحاتومؤسساتعموميةوغيرهاأبسطمايمكنفعلهمنجهةالدولةاحتراماوتقديرالتضحياتهم .

فكيفوهناكحيبكاملهبالدارالبيضاءيحملإسمبورنازيلنسبةللجنرالالذيأراقالكثيرمندماءأجدادناالمقاومينفيالريفوفاسوتازةوصاغرووهذاأمرغيرمقبولوإساءةلتاريخوتضحياتالمقاومينالأبرار،قديشفعتاريخبناءهذاالحيللدولةبحيثبنيإبانالإستعمارالفرنسيوقدكانموجهاأنذاكللجاليةالأوربيةوكذلكلأفرادالقواتالفرنسية .

بعدمرورأكثرمنستينسنةلإستقلالالمغربأضحىمطلبتغييرإسمهذاالحيإلىإسمعسوباسلاممطلباوطنياوإجراءملحاإنصافالتاريخالمقاومةالعطاويةالمغربيةفعلمنشأنهأنيزكيفينفوسالأجيالالقادمةتمسكهابوطنيتهاوتذكيرهابعظيمالتضحياتوجسامةالمسؤوليةالملقاةعلىعاتقهمبإعتبارهممستقبلهذهالأمة .

وهذاالإجراءليسجديدافقدسبقللدولةالمغربيةأنغيرتأسماءالكثيرمنالساحاتوالشوارعمنهاشارعمحمدالخامسبالدارالبيضاءالذيكانيسمىشارعفرنساوشارعباحمادالذيكانيسمىشارعروشيرووساحة 16نونبرالتيكانتتسمىإدمونددوتيوغيرهاكثير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.