جامع دجينغاربير.. تحفة تمبكتو لسبعة قرون تصل هندستها المعمارية مرزوگة

admin
آخر الأخبارجهوية
admin13 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
جامع دجينغاربير.. تحفة تمبكتو لسبعة قرون تصل هندستها المعمارية مرزوگة

جامعدجينغاربير.. تحفةتمبكتولسبعةقرونتصلهندستها  المعمارية  مرزوگة

تنغيرانفوفاطمةأوناس

     لمتكنقافلةمانساموسىامبراطورمالي  استكشافية،ولاتجارية،وإنماكانتمتجهةشرقاإلىمكةالمكرمة،وكانتأضخموأثرىوأكرمقافلةحجيجقادهاحاكممسلم،إذتصدقمانساموسىبالذهبعلىالفقراءحتىكسدتأسواقالذهبفيالبلادالتيمربها،وبنىمسجدافيكلمكانحطفيهرحالهأيامالجمعة. وحينوصلإلىالقاهرة،بهرتهبعمرانها،فقابلالسلطانالمملوكيالناصرمحمد،وطلب منهأنيرشحلهعلماءومهندسينوحرفيين،ليعمروامدنماليكماعمرواالقاهرة،وتمذلكسنة 1324م،وفيطريقعودتهمنالحجفيالسنةالموالية،اشترىمانساموسىكمياتضخمةمنالكتب،ورافقهإلىماليعشراتالعلماءوالمهندسينوالحرفيين،ليشيدواأكبرمسجدفيأفريقيا (جنوبالصحراء) فيذلكالوقت،أيسنة 1327م.

DB2BFA53 8497 4269 9F09 30547F3CB40F - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

هذهالهندسةالمعماريةالإسلاميةبقيتشامخةليومناهذافيوجهالشمسوالتصحروالحروب،بنيالمسجدبشكلكاملمنالطينالمخلوطبالقش،وبينماالحديديصدأوالإسمنتيتآكلمعمرورالزمن،فإنهذهالمادة (الطينوالقش) لايزيدهاالزمنإلاشدةوقسوة،ليتمنقلهندستهاالمعماريةلمدينةتشبهفيطبيعتهاوجوهاتمبكتو،مرزوكةمدينةسياحيةقابعةبينرمالذهبيةيزورهاالعديدمنالسياحللاستكشافأوالتداوي،فكانتفكرةإنشاءهذهالبنايةكمعلمةسياحيةشبيهةبتلكالتيبمالي،فكرةإيكولوجيابالدرجةالأولى،لكونزوارهذهالمنطقةملُّوامنالأسمنتالمسلح،وفضلواالتنقلوالترحالقاطعينأميالمنأجلعيشحياةالبدو .

إندراسةالهندسةالمعماريةللبناءبالطينوالحفاظعليهاهمامنالأمورالمهمةفيمايتعلقبصونالمواقعالتراثيةوجلبالسياح،غير  أنالهندسةالمعماريةللبناءبالطينتوفرأيضاًحلولاًجذابةللمبانيالمراعيةللبيئةفيالسياقالحديث. فالواقعأنالطينغالباًماتتوافرمحلياً،كماأناستخدامهايقللمنالحاجةإلىنقلموادالبناءثقيلةالحمل،وهذافعلاماتلجأإليهالعمارةبمرزوكةخصوصاأنالبناءبالطينوالرمليقيمنحرارةالجوخلالفصلالصيفكمايكونداخلهمعتدلاشتاء.

أنشئتهاتهالبنايةعلىمساحةتقدرب 3هكتاركمشروعسياحيضخمرعيتفيهالعمارةالأمازيغيةوهوتابعلمجموعةفنادقشلوكة،لمستثمراسبانيومغربي،هذهالمعلمةالفندقيةالسياحيةستوظف  العديدمنمناصبالشغل،كماستكونقبلةسياحيةلعشاقحياةالبدووالرحالفيبيئةعذراءصحراوية .

وجديربالذكرأنمرزوگةتابعةإدارياللريصانيوإقليمياللرشيديةوجهويالدرعةتافيلالت،تنتعشسياحتهاالاستكشافيةخلالفصليالخريفوالشتاء،بينماتبدأسياحةالتداويبرمالهاالساخنة  نهايةمايوتستمرحتىأواخرشهرشتنبر .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.