زاكورة تحتضن دورة تكوينية حول موضوع “العدالة الضريبية”

2019-11-29T20:09:42+01:00
2019-11-29T20:41:44+01:00
آخر الأخبارجهوية
admin29 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
زاكورة تحتضن دورة تكوينية حول موضوع “العدالة الضريبية”
رابط مختصر

احتضنت القاعة متعددة التخصصات بفندق ريضا بزاكورة اليوم الجمعة 29 نونبر 2019 أشغال الدورة التكوينية حول العدالة الضريبية و التي حضرها جانب من الأطر بالوزارة الوصية على قطاع الصناعة التقليدية ورؤساء التعاونيات والمقاولات و الحرفيين بجهة درعة تافيلالت.

وفي كلمته بالمناسبة، رحب رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تفيلالت بالحضور مذكرا بموضوع الدورة التكوينية ومعبرا في ذات الوقت عن استعداد الغرفة لتكون حلقة وصل بين الصناع والمديرية الجهوية للضرائب هذه الأخيرة التي عبرت عن استعدادها لحل جميع الملفات العالقة في موضوع الضرائب و المؤرقة للصانع كما ذكر ببعض برامج الغرفة التي يأتي على رأسها التكوين الذي برمجته الغرفة لفائدة الحرفيين و الذي يروم الرفع من قدرات الصانع الإبداعية و الحرفية بجهة درعة تافيلالت.

ومن جهته ذكر عبد الحكيم الهلالي مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب بكون هذه الاجتماعات تدخل في إطار التواصل ما بين الجامعة و المقاولات في أفق إعداد أيام دراسية للمزيد من التواصل في سبل تحقيق المزيد من الوضوح حول العدالة الضريبية كما ذكر بالسياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة و التي يأتي على رأسها النقاش الواسع الذي يدور حول العدالة الاجتماعية و العدالة المجالية باعتبارهما أحد أهم الأركان التي تنبني عليهما الديموقراطية التي ينص عليها دستورنا الجديد كما تأتي في ظل النقاش الواسع الذي يدور حول التوزيع العادل للثروة و بلورة النموذج التنموي الجديد للمملكة الذي ما فتئ جلالته ينادي به في خطبه السامية لتحقيق الرفاء للمواطنين و المواطنات و النهوض بأوضاعهم الاجتماعية.

كما ذكر بكون العدالة الاجتماعية و العدالة المجالية، لا يمكن عزلهما عن العدالة الضريبية إحدى المداخل الرئيسية لتحقيق تكافؤ الفرص و المساواة و الديموقراطية بين الجميع.

كما عبر رضوان الغزواني رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن بجهة درعة تافيلالت عن سعادته نيابة عن الصناع التقليديين في المشاركة في هذه الدورة التي تندرج في موضوع العدالة الضريبية هذه الأخيرة التي اعتبرها المتدخل إحدى الركائز الأساسية للتنمية في جميع أبعادها بما تحققه من مساواة و عدالة بين الجميع ملتمسا من الجميع الانخراط عبر النقاش لبلورة توصيات تغني النقاش.

وفي كلمة للسيد يوسف قبوري مدير المديرية الجهوية للضرائب بالرشيدية الذي رحب فيها بالجميع معتبرا أن المديرية شريك اساسي للغرفة.

كما تطرق لمفهوم العدالة باعتبارها  حالة معنوية وليست مفهوما مطلقا حيث تكون سلسة يؤدي فيها المواطنون على السواء الضريبة بشكل تلقائي ومرن.

كما تطرق المتدخل إلى الاهتمام الكبير و الأوراش الكبرى المفتوحة من طرف الدولة حول تحقيق العدالة الضريبية و بعض الضمانات التي تخولها الدولة لأرباب المؤسسات من قبيل ضرورة إشعاره بحقه في الاطلاع على التصحيحات و حقه في الطعن.

وتجدر الاشارة ان فعاليات هذه الدورة التكوينية من تأطير كل من السادة: مولاي المصطفى الدريسي رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت ، عبد الحكيم الهلاي مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب ،يوسف قابوري مدير المديرية الجهوية للضرائب بالرشيدية ، رضوان الغزواني رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن بجهة درعة تافيلالت.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.