زاكورة..الـ ANDZOA تقوي القدرات في التدبير المندمج للموارد المائية بتازارين

admin
آخر الأخبار
admin29 نوفمبر 2019
زاكورة..الـ ANDZOA تقوي القدرات في التدبير المندمج للموارد المائية بتازارين

محمد خلوفي

نظمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الوحات و شجر الأرگان ANDZOA، في إطار مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية في مناطق الواحات PACCZO، دورة تكوينية حول موضوع :”التدبير المندمج للموارد المائية في سياق التغيرات المناخية بالمناطق الواحية “، صباح الخميس 28 نونبر 2019، بمقهى النخيل بمركز تازارين، و ذلك لفائدة الفاعلين المحليين بجماعات حوض المعيدر بإقليم زاكورة، بحضور جمعيات و تعاونيات المجتمع المدني.

نشط أشغال الدورة التكوينية الدكتور عبد العزيز يحياوي، أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، و تضمن برنامجها محورين، الأول حول التغيرات المناخية تحدي بيئي عالمي: مفاهيم أساسية (التغير المناخي، التقلبية المناخية، الحساسية، التكيف، التدبير المندمج للموارد المائية و التأقلم)، التغيرات المناخية في بعدها العالمي، التغيرات المناخية في بعدها الوطني والمحلي، تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية.

المحور الثاني التدبير المندمج للموارد المائية في سياق التغيرات المناخية: مفاهيم أساسية (التدبير المندمج، الفاعلون)، تدبير العرض والطلب، تدبير المخاطر الطبيعية، الحد من تلوث الموارد المائية السطحية والجوفية، الحكامة الجيدة وإشراك جميع المتدخلين.

هذا و تجدر الإشارة إلى أن مشروع التأقلم مع التغيرات المناخية في مناطق الواحات PACCZO يهدف إلى تحسين قدرات التكيف في قطاع الماء عبر إنجاز و تأهيل البنيات و المنشآت المائية بكل من حوضي غريس المتوسط و المعيدر، القيام بأنشطة بهدف تنويع مصادر الدخل و تحسين الظروف المعيشية للساكنة و تحسين و تقوية النظم الإيكولوجية لمواجهة التغيرات المناخية و كذلك الرفع من وعي جميع الفاعلين عن طريق تبادل التجارب و المعرفة و تقوية قدرات المشاركين في تصميم و تنفيذ تدابير التكيف.

المصدرتنغير انفو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.