جمعية تينهينانن تحافل برأس السنة الأمازيغية 2965‎

admin
2015-01-06T14:28:10+01:00
آخر الأخبار
admin6 يناير 2015
جمعية تينهينانن تحافل برأس السنة الأمازيغية 2965‎
tinhaaa

بلاغ صحفي

تنظم الجمعية الثقافية والاجتماعية تينهينان Tin-Hinan  وبتنسيق مع جمعية تازرا آر tazra-art ،أيام ثقافية إشعاعية تحتفل من خلالها بالسنة الأمازيغية الجديدة 2965، وذلك يومي 10-11 و 17 يناير 2015  بدار الثقافة بقلعة مكونة وفندق تزّاخت .

وتهدف الجمعية من خلال احتفالها العائلي الجماعي إحياء التقليد العائلي القديم، بجعل السنة الأمازيغية يُحتفى بها داخل كل بيت بإعادة ليلة “سبع خضار”، وكذلك ترسيخ هذه الممارسة والتوعية بأصولها وجذورها التاريخية المرتبطة بوحدة إيمازيغن على مستوى شمال افريقيا بتخليدهم جماعة ذكرى انتصار الأمازيغ على الفراعنة منذ 2965 سنة، وجعلهم لهذا الحدث كتقويم وتأريخ للحضارة الأمازيغية. كما تتوخى الجمعية من هذه الأيام، تنشيط المدينة ثقافيا، وتسليط الضوء أكثر على موضوع السنة الأمازيغية، الذي صار أمرا حتميا على كل غيور على هذه الثقافة أن يناضل من أجل جعله يوما وطنيا .

ولإيفاء هاته الأهداف سطرت الجمعية برنامجا غنيا يشمل ندوة فكرية، وموائد مستديرة مع باحثين أجانب وعروض فنية، مسرحية وموسيقية، وعشاء عائلي يتم خلاله تكريم بعض رموز من الحركة الأمازيغية بالمنطقة، وإحياء تقليد “أمبارك نوسكاس”، وفق البرنامج المعلن.

tinha1

tinha2

tin3

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.