فيلم “تودا Tuda” لمخرجه رشيد ابونوار يشارك في مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية في تونس + البرنامج

2019-11-09T01:35:46+01:00
2019-11-09T01:40:05+01:00
آخر الأخبارثقافة و فن
admin9 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أيام
فيلم “تودا Tuda” لمخرجه رشيد ابونوار يشارك في مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية في تونس + البرنامج
رابط مختصر

يشارك فيلم تودا Tuda لمخرجيه : رشيد ابونوار و ياسين بن لحسن  في مهرجان صفاقس الدولي للسينما المتوسطية في تونس وذلك من 9 إلى 14 نونبر الجاري.

يدور الفيلم حول “تودا” أم لثلاثة أطفال، واحد منهم يعاني من إعاقة جسدية. تحاول هذه المرأة الحديدية أن تلبي حاجيات أبناءها و لا تألوا جهدا في ذلك رغم أن زوجها يحول حياتها و حياة أطفالها الى جحيم.

وشارك الفيلم في العديد من المهرجانات من ضمنها فعاليات المهرجان الأرو-إفريقي للسينما، المقام في بتيزنيت، أيام 21-23 يونيو 2019 و حصل على جائزة “أحسن دور نسائي” عن دور تودا، الذي أدته الممثلة الشابة “زهرة أوعشا”، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان الوطني للسينما والصحراء بآسا لسنة 2018، ونال كذلك تنويه لجنة التحكيم في مهرجان بنسليمان للفيلم الأمازيغي القصير يوليوز 2019.

و سيكون افتتاح المهرجان اليوم السبت 9 نونبر في حدود الساعة السابعة مساء، بحضور ثلّة من ضيوف الشرف من تونس والمغرب وسوريا وإيطاليا والذين سوف يرتدون ملابس رومانية مستوحاة من لوحة الفسيفساء الفريدة من نوعها في العالم والتي تمّ العثور عليها في صفاقس.

وتأتي هذه الباردة في سياق التوجّه العام للمهرجان رحلته للتغني بالموروث المتوسطيّ لتونس، حيث يثمّن المهرجان في دورته الثالثة اِلتحاق الحضارة الرومانية بفسيفساء الثقافة التونسية عبر التاريخ، وسيكون ذلك عبر عدد من المحاور وهي الموروث الحضاري القديم ورهانات الحاضر والموروث الروماني والبعد المتوسطي.

وسوف يقدم ضيوف شرف المهرجان وهم عبد المنعم عمايرية وقيس نجيب الشيخ من سوريا وحسن كشاش من الجزائر وسميّة توفيق من المغرب و Francesco Castiglioneو Katia Grecoمن إيطاليا فضلا عن ضيوف من تونس، سيقدمون عرضا لتلك الأزياء مع حصة تصوير فوتوغرافي صباح اليوم الثاني في المسرح الأثري بالجم في إطار برنامج المهرجان.

ويتضمّن المهرجان عرضا لعدد هام من الأفلام في دور الثقافة ودور الشباب والسجون، فضلا عن عديد الورشات في التصوير السينمائي والإخراج السينمائي وكتابة السيناريو، بالإضافة إلى « ماستر كلاس » أول والذي يتمحور حول الموروث الروماني في الانتاج التونسي-الإيطالي بمشاركة رضا التركي ومنصف حقونة و »ماستر كلاس » ثانٍ حول المقاربة البيداغوجية لمنتدى نيويورك للافلام الامازيغية ومعالجتها للثقافة الامازيغية في المجتمع الأمريكي بمشاركة حبيبة بومليك، سبيكة بحري وسمير الزغبي فيما يكون التنسيق العلمي لليلى بن رحومة.

todasfakss 1 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.