رئيس الحكومة: حرصت على اتخاذ خطوات للنهوض بالأمازيغية في انتظار صدور القانونين التنظيميين.

231 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 1:44 مساءً
رئيس الحكومة: حرصت على اتخاذ خطوات للنهوض بالأمازيغية في انتظار صدور القانونين التنظيميين.

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أنه حرص شخصيا على القيام بخطوات عملية في انتظار صدور القانونيين التنظيميين المتعلقين بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وفي لقاء تواصلي نظم يوم الجمعة 15 مارس 2019 بمقر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بحضور عميده أحمد بوكوس وعدد من مدراء ومسؤولي المعهد، أوضح رئيس الحكومة أنه أصدر منشورا جديدا خاصا باستعمال اللغتين العربية والأمازيغية في الإدارات العمومية وأنه اقترح صيغة متوافقا حولها لاستعمال اللغتين المذكورتين في المراسلات والوثائق الرسمية الإدارية.

كما ذكر رئيس الحكومة بعدد من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للنهوض باللغة الأمازيغية في مقدمتها حل مشكل الأساتذة الذين يدرسون الأمازيغية وإعفاءهم من تدريس مواد أخرى، وإصدار منشور لتدريس اللغة الأمازيغية في عدد من المعاهد العليا، “التي فعلا أدمجت في بعض المعاهد خلال هذه السنة الجامعية، في حين تستعد معاهد أخرى لضمان الإدماج في السنة المقبلة”.

وخلال اللقاء التواصلي مع عميد واطر المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، نوه رئيس الحكومة بالمجهودات التي تبذلها هذه المؤسسة وبدورها في مواكبة النقاش الخاص بالأمازيغية والاوراش المرتبطة بها.

وفي هذا الصدد، أوصى رئيس الحكومة بضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات التواصلية “والحكومة بحاجة إلى الاستفادة من خبرات اطر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ولمواكبته النقاش حول مختلف القضايا التي يفرضها اعمال ترسيم الأمازيغية”.

المصدر - تنغير انفو - متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.