عبد النباوي: المحامي شريكا للقاضي في ترسيخ العدالة والدفاع عن حقوق وقيم المساواة

admin
2018-12-17T16:45:40+01:00
آخر الأخباروطنية
admin17 ديسمبر 2018
عبد النباوي: المحامي شريكا للقاضي في ترسيخ العدالة والدفاع عن حقوق وقيم المساواة

قال الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة السيد عبد النباوي، مساء الجمعة المنصرم، أن المحامي يعد شريكا للقاضي في ترسيخ العدالة والدفاع عن حقوق وقيم المساواة، منوها بالجهود التي تبذلها هيآت المحامين من أجل تخليق المهنة والحفاظ على قيم المهنية والنزاهة.

وأكد رئيس النيابة العامة خلال هذه الندوة، التي نظمتها هيآت المحامين لدى محاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون ، في إطار أيام تكوينية موجهة للمحامين الشباب، “إن إقامة العدل، وإن كانت تتطلب إعطاء الحقوق لأصحابها، وأنتم مستأمنون على المساهمة في ذلك بالدفاع عن حقوق موكليكم ومساندتهم حتى ينالوا حقوقهم. فإنها لا تدعوكم إلى مساعدتهم على كسب حقوقاً ليست لهم، أو مساعدتهم في الاستيلاء عن حقوق غيرهم”.

وتوجه الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض إلى المحامين الشباب قائلا: “كما أنكم إن كنتم موكلين للدفاع عن متهمين، فإن دوركم ليس هو تبرئة الجناة أو إدانة الأبرياء .. من يفعل ذلك يكون قد خان الأمانة .. أمانة إقامة العدل بين الناس .. بل يكون قد أخل بأمن المجتمع وبأمنه الشخصي وأمن أهله .. وربما أمن أبنائه وبناته”.

وأشار السيد محمد عبد النباوي إلى أن” مهمةُ المحامي ليست أن يدافع عن سارق ليفلت من العقاب ويحوزَ براءةً ليَنْعَمَ بما سرقه .. ولا المساهمةُ في براءة مغتصِبٍ عاتَ فساداً في أعراض الناس، أو بتبرئة قاتل أزهق الأرواح .. فالعدالة الحقة تقتضي أن يحاسب كل واحد على ما أتاه .. وأن يعاقب على ما ارتكبه بالعقاب المقرر في القانون”، مشيرا إلى أن “دور المحامي أن يحافظ له على حقوقه ويجعله ينتفع بما قرره له المشرع من إجراءات، أو يستفيد من الظروف المناسبة لأحواله الصحية أو الاجتماعية والاقتصادية .. وليس مهمة المحامي مساعدته في طمس الحقيقة أو تغييرها من أجل الإفلات من العقاب .. فلربما إذا أفلت المغتصب على يديكم يوماً .. سيكرر فعله، وقد يعتدي على إحدى قريباتكم. وإذا أفلت السارق بسبب مساهمتكم .. أن يستهدف يوماً ما جيوبكم أو ممتلكاتكم”.

وأضاف السيد رئيس النيابة العامة قائلا: “إن الحقيقة لا تدافع عن نفسها – بل لابدّ لها من مدافع يتسم بسمو الأخلاق ويتجلى بخصلة الوعي بالمسؤولية والإحساس بثقلها، لأن مهمته تتجاذبها عدة اتجاهات. فهو مطالب بالدفاع عن موكله والاستشارة والنصح السديد وخدمة العدالة وكذلك بالبحث عن الحقيقة التي تؤدي إلى الإنصاف.

حضر أشغال هذه الندوة الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، ورئيس هيآت المحامين بالمغرب، عمر ويدرا، ورئيس المنظمة العربية للمحامين الشباب، أحمد سهيل المطيري، إلى جانب عدد من المسؤولين القضائيين والنقباء والمحامين.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد أوجار إن المحامي يمثل عنصرا مركزيا في النظام القضائي والدفاع عن الحقوق مثلما يمثل شريكا نشيطا لوزارة العدل في مجال تعديل القوانين وإعداد مشاريع وتنفيذ مضامينها.

وأبرز، من جانب آخر، أهمية التكوين والتكوين المستمر في مهنة المحاماة بهدف مواكبة الطفرات والتغيرات الاجتماعية والتكنولوجية وكذا الإصلاحات التي اتخذها المغرب في اتجاه ترسيخ دولة الحق والقانون والديمقراطية.

وقد تميزت الجلسة الافتتاحية أيضا بمداخلة تليت باسم الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد مصطفى فارس.

وتأتي هذه الأيام التكوينية بأكادير الموجهة للمحامين الشباب بعد أيام التعريف ب”أعراف وقواعد هيآت المحامين” التي انعقدت ما بين 10 و14 دجنبر الجاري، تحت شعار “قواعد وأعراف المهنة..قيم احترامها واجب وفضيلة”.

المصدرنور الدين بن لحسن/تنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.