صحف الاثنين:توقيف إجراء مباريات الجماعات، و تحطم طائرة صغيرة بالقرب من مقبرة، و خروقات تشوب مشروعا ملكيا.

admin
2018-11-19T20:31:44+00:00
وطنية
admin19 نوفمبر 2018آخر تحديث : الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 8:31 مساءً
صحف الاثنين:توقيف إجراء مباريات الجماعات، و تحطم طائرة صغيرة بالقرب من مقبرة، و خروقات تشوب مشروعا ملكيا.

نشرع في قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بمطلع الأسبوع الجديد من “المساء” التي أفادت بأن الفنانة المغربية لطيفة رأفت قاضت الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، وكذا الكاتب الإقليمي للحزب بمدينة سيدي قاسم، جراء ما تخلل كلمة هذا الأخير، التي ألقاها بمناسبة النسخة الثالثة لمهرجان الحوافات، من معطيات تفيد بأنه سبق لها المشاركة في هذا الحفل بمقابل مالي يناهز 300 ألف درهم.

هذه التصريحات اعتبرتها لطيفة رأفت تجنيا وتغليطا لساكنة الحوافات، مؤكدة أنها ساهمت في إحياء هذا الحفل بشكل تطوعي، في إطار سعيها إلى التقرب من جمهورها بجماعة الحوافات وبالعديد من المداشر والقرى.

وأوردت الصحيفة بأن وزارة الداخلية أقدمت على توقيف إجراء مباريات الجماعات إثر تلاعب بعض رؤساء الجماعات بمعايير الانتقاء وظروف إجراء مباريات التوظيف على الصعيد المحلي، مشيرة إلى أن بعض رؤساء الجماعات اضطروا إلى فتح ملف الموظفين الأشباح، الذين يقدر عددهم بالآلاف ويكلفون المليارات سنويا، ويتم التغاضي عنهم لأسباب تتعلق بالانتماء الحزبي والعلاقات العائلية والصداقة وغيرها.

وأضافت أن وزارة الداخلية فتحت أمام الجماعات الترابية، التي تعرف خصاصا في مواردها البشرية، إمكانية توظيف خبراء في حدود إمكانياتها المالية.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته أن خروقات شابت مشروعا ملكيا يندرج في إطار المخطط الاستراتيجي لتنمية عاصمة الغرب، وتبلغ تكلفته الإجمالية 457 مليار سنتيم.



وأردفت “المساء” أن لجنة مختلطة يقودها عامل إقليم القنيطرة حلت بشكل مباغت بمجموعة من الشوارع، التي تمثل القلب النابض للقنيطرة، للوقوف على عدد من الاختلالات، مشيرة إلى أنه تم استدعاء مسؤولي الشركات المكلفة بتنفيذ تلك المشاريع، وتحرير محاضر تحذيرية في حقهم، تضمنت المخالفات المرصودة ضدهم، وتم إمهالهم فترة قصيرة لتدارك العيوب، التي طالت إنجاز أشغال الشوارع المعنية، التي كان من المفروض أن تنتهي في يوليوز الماضي.

كما تطرقت اليومية ذاتها إلى تحطم طائرة صغيرة بالقرب من مقبرة دوار صالاص بجماعة سعادة التابعة لعمالة مراكش، مضيفة أن عناصر الدرك الملكي انتقلت إلى مكان الحادث للتحقيق في ظروف وملابسات سقوط الطائرة، التي نجا ربانها من الموت.

كما أشارت إلى أن طائرة تابعة للخطوط الجوية الموريتانية اضطرت إلى النزول بمطار المنارة مراكش، بعد عدم تمكنها من الهبوط في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، بسبب عطل، في حين قالت مصادر موريتانية إن سبب الهبوط يعود إلى سوء الأحوال الجوية.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن فلاحا أقدم على إشعال النار في جسده أمام مقر الدرك الملكي بجماعة ويسلان بضواحي مدينة مكناس، احتجاجا على عدم تفاعل الدرك مع شكايته لضبط لصوص سرقوا محصوله من الزيتون، مشيرة إلى أن الفلاح نقل إلى قسم الحروق بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس نتيجة الحروق متفاوتة الخطورة التي أصيب بها.



وأضافت الجريدة أن النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي في الحادث، حيث ينتظر أن يستمع المحققون إلى أقوال الفلاح في حال حصولهم على إذن طبي.

وكتبت “أخبار اليوم”، أيضا، أن موجة غضب تسود نقابات أطباء المملكة، في الوقت الذي هدد الأطباء بمقاطعة انتخابات هيئة الأطباء واحتفظوا لأنفسهم باتخاذ كل القرارات الضرورية والجريئة، بما فيها مقاطعة انتخابات هيئتهم في حال الاستمرار في تجاهل إرادة الأطباء. وأعلنت النقابة المستقلة للقطاع العام عن خوض إضراب وطني، هو الثالث من نوعه، احتجاجا على تردي الخدمات الصحية ورفض الوزير الاستجابة لمطالبها.

ونختم بـ”الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النبوي، دعا وكلاء الملك إلى ضرورة ترشيد الاعتقال الاحتياطي والتشاور قبل اتخاذ قراره.

ونقرأ في العدد نفسه أن البرلمان الإسباني يطرد البوليساريو، إذ رفض مكتب مجلس النواب الإسباني، مرتين متتاليتين، قبول طلب تقدم به حزب اليسار المتطرف “بوديموس” لتنظيم لقاء لدعم جبهة البوليساريو بمقر هذه المؤسسة التشريعية الإسبانية.

وكتبت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن الاعتقالات العشوائية في ملف أراضي الدولة، بمنطقة سيدي حجاج بإقليم سطات، وصلت إلى وزارة الداخلية، بعد شكايات متعددة بخصوص استهداف فلاحين ظلوا يستغلون هذه الأراضي سنوات طويلة حتى فوجئوا بأوامر اعتقالهم رفقة أبنائهم، دون احترام مسطرة البحث والتحقيق.



ووفق المنبر ذاته، فإن المعطيات التي وصلت وزارة الداخلية تفيد بأن برلمانيين بالمنطقة يحاولون الإيقاع بمنافسيهم وتأديب من يمس كتلتهم الناخبة عبر التحريض والوشاية، وهو ما يفسر انتقائية استهداف الفلاحين، تضيف الجريدة هسبريس

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.