صحف نهاية الأسبوع:إجراءات جديدة لتسهيل أداء غرامات الرادار، و الحوت الأزرق” يضرب من جديد ويتسبب في وفاة طفل بطريقة مأساوية

356 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 11:03 صباحًا
صحف نهاية الأسبوع:إجراءات جديدة لتسهيل أداء غرامات الرادار، و الحوت الأزرق” يضرب من جديد ويتسبب في وفاة طفل بطريقة مأساوية

نستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي كتبت أن “الحوت الأزرق” يضرب من جديد بعد انتحار طفل بمدينة الدار البيضاء، حيث أوضح مصدر من عائلة الطفل، في اتصال مع الجريدة، أن المصالح الأمنية حلت بمنزل الطفل الواقع بحي الفلاح بمقاطعة سيدي عثمان بالدار البيضاء، واستمعت إلى والدته بخصوص كيفية انتحاره بسبب لعبة الحوت الأزرق، وهو ما يعيد الجدل من جديد بخصوص خطورة اللعبة المذكورة على الأطفال، بالنظر إلى التحديات التي تطلبها منهم اللعبة.

ووفق المنبر ذاته، فإن الطفل الضحية يبلغ من العمر 14 سنة، وكان يملك هاتفا خاصا به كان يستغله في اللعب، ولم تكن عائلته على علم بأنه مدمن على لعبة “الحوت الأزرق” التي أودت بحياته. وأضافت الجريدة أن جثة الطفل تم نقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى سيدي عثمان في انتظار إجراء تشريح طبي عليها.

وذكرت “المساء” أن اختلالات مجزرة مراكش أطاحت برئيس المصلحة البيطرية. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن قرار الإعفاء جاء بعد أن وقفت لجنة مركزية حلت بالمصلحة البيطرية بمراكش عل اختلالات بالجملة تتعلق بسير مجزرة المدينة، إلى جانب اختلالات تسييرية خاصة بالمصلحة كحرمان الموظفين والأطباء البياطرة من الاطلاع على التعليمات الخاصة، التي تأتي من الإدارة العامة، والخاصة بسير العمل.

وفي خبر آخر، أشارت الجريدة إلى أن وزير الخارجية، ناصر بوريطة، كشف أن المغرب لن يذهب إلى جنيف يومي 5 و6 دجنبر من أجل المفاوضات المباشرة مع جبهة البوليساريو، بل لحضور الطاولة المستديرة لتأكيد شروطه وموقفه بخصوص نزاع الصحراء. وأضافت أن كشف البوليساريو أمام الأمين العام للأمم المتحدة عن التزامها بعدم تكرار التسلل إلى الكركرات أثار بلبلة داخل قيادة الجبهة الانفصالية.

وتطرقت “المساء”، أيضا، إلى إجراءات جديدة لتسهيل أداء غرامات الرادار، إذ ذكرت أن الدورية، التي تأتي لسد عدد من الثغرات، التي كشفت بعد مرور ثلاث سنوات على تفعيل برنامج “تدبير جنح ومخالفات السير الملتقطة آليا بواسطة الرادار الثابت”، أشارت إلى أن هذا البرنامج سيمكن المدينين، في إطار وحدة الصندوق، من أداء المبالغ المستحقة لفائدة الدولة بجميع صناديق محاكم المملكة، لتفادي تحمل عناء التنقل إلى مقر المحكمة المختصة مصدرة الحكم القضائي أو السند التنفيذي أو الأمر القضائي في الجنح.

ونشرت “الأحداث المغربية” أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي قررت توسيع دائرة الاستفادة من برنامج “تيسير” ليشمل أسر كل تلميذات وتلاميذ السلك الابتدائي بالوسط القروي، وكذا تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الاعدادي بالوسطين القروي والحضري، شريطة توفرهم على بطاقة “راميد” سارية المفعول، فيما لا يعتبر هذا المعيار شرطا بالنسبة إلى الجماعات القروية المستفيدة من البرنامج إلى حدود 2017ـ 2018.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة أن الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في المغرب أعلنت أن الإنتاج الوطني من هذه المادة الغذائية بلغ سنة 2017 ما مجموعه 5.5 مليارات وحدة، مما ساهم في تحقيق رقم معاملات يقدر بـ 6.5 مليارات درهم. وأضافت الجمعية أن هذا الإنتاج يغطي 100 بالمائة من حاجيات المغرب من الاستهلاك، موفرا بذلك ما يعادل 180 بيضة للفرد سنويا.

وأفادت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن النعم ميارة، عضو مجلس المستشارين، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، شجب بنيويورك أمام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة تجنيد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و13 من قبل البوليساريو على الأراضي الجزائرية، مشيرا إلى أن ذلك انتهاك صارخ للقانون الدولي.

أما “أخبار اليوم” فنشرت أن متأخرات ديون الضريبة على القيمة المضافة لفائدة المقاولات وصلت إلى 40 مليار درهم مستحقة على ميزانية الدولة. والمشكل، وفق الجريدة، أن ميزانية الدولة لا تتوفر على موارد كافية لسداد هذه المتأخرات. وأضافت أنه لذلك قرر وزير المالية، محمد بنشعبون، اللجوء إلى الأبناك لتسديد هذا المبلغ للمقاولات، على أن ترد الدولة المبلغ إلى هذه الأبناك تدريجيا وبفوائد.

ونقرأ في “أخبار اليوم”، كذلك، أن وزير الطاقة عزيز الرباح، ووزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي، أصدرا قرارا مشتركا يضع ضوابط لاستعمال معامل الإسمنت النفايات مصدرا للطاقة بعد إحراقها. وأضافت أن القرار نص على حدود قصوى للمواد الملوثة، التي يسمح لمعامل الإسمنت بإفرازها أثناء احتراق النفايات، مع إحداث عمليات للمراقبة يفترض أن تعتبر كل مصنع للإسمنت في وضعية مخالفة للقوانين في حال تجاوز انبعاثاته الملوثة الحدود القصوى المحددة في هذا القرار.

ونختم جولتنا من “العلم”، التي ورد بها أن مؤسسة علال الفاسي تدعو، في إطار برنامجها الثقافي لموسم 2018/ 2019، الباحثين والمثقفين وجميع المهتمين إلى الحضور والمشاركة في الندوة التي ستنظمها بمقر المؤسسة، يوم 26 أكتوبر الجاري، حول موضوع “الشباب ومسؤولية المشاركة المواطنة”.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن الاتحاد العام لطلبة المغرب توعد إدارة الحي الجامعي سايس بمدينة فاس بتصعيد الأشكال الاحتجاجية في الأيام المقبلة ومقاطعة المطعم، على إثر إصابة 60 طالبة بالحي المذكور بتسمم غذائي نتيجة تناولهن وجبة العشاء بمطعم الحي، والتي تكونت من الحريرة والدجاج، فتم نقلهن على وجه السرعة إلى المركب الاستشفائي بفاس لتلقي العلاجات الضرورية.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.