المجلس الجماعي لأيت ملول يستعرض حصيلته الثقافية والرياضية في “لقاءات رمضانية” بالمقهى الثقافي بالمدينة.

admin
2018-06-03T02:02:41+01:00
مجتمع مدنيملفات ساخنة
admin3 يونيو 2018
المجلس الجماعي لأيت ملول يستعرض حصيلته الثقافية والرياضية في “لقاءات رمضانية” بالمقهى الثقافي بالمدينة.

عقد مجموعة من الفاعلين الجمعويين بمدينة أيت ملول والمنضوين تحت لواء مجموعة “منتدى الحقيقة بأيت ملول” التي تنشط عبر وسائل التواصل الإجتماعية، لقاءاً تواصلياً مع السيد “الحسين حريش” كاتب المجلس الجماعي لأيت ملول ورئيس لجنة الشؤون الثقافية والإقتصادية والرياضية والإجتماعية والصّحية بذات المجلس ، بحضور أعضاء من المجلس الجماعي لأيت ملول ووجوه ثقافية وفنية وإعلامية بالمدينة وذلك في إطار إفتتاح اللّقاءات الرمضانية المفتوحة بالمقهى الثقافي بأيت ملول.

هذا وعرض السيد “الحسين حريش” حصيلة العمل الثقافي والرياضي والإجتماعي بجماعة أيت ملول في السنتين الآخيرتين بدءا بالجلسات تشاورية التي عقدها المجلس مع جمعيات و فعالية المجتمع المدني لوضع إستراتيجية التنشيط الثقافي و الرياضي و الاجتماعي على مستوى مدينة ايت ملول، ووضع نضام تقنين الدعم العمومي الممنوح للجمعيات  الذي تم المصادقة عليه خلال دورة المجلس الجماعي لشهر فبراير 2016،وإنفتاح أوسع على برامج التربية على البيئة و تدبير النفايات و تأهيل المساحات الخضراء و محاربة التلوث وتأهيل قدرات الفاعلين الجمعويين ودعم و إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة والتربية و التكوين  على المواطنة و حقوق الإنسان ومجالات التنشيط الثقافي والرياضي والفني.

2 2 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وكذا تزايد عدد الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي السنوي للمجلس من 86 جمعية سنة 2016 إلى 118 جمعية سنة 2017، ولم يسجل إقصاء أي جمعية من الجمعيات التي تقدمت بطلبات الدعم في الآجال المحددة.

كما أبرز “الحسين حريش” في تدخله تطور الموارد المالية المخصصة لدعم الجمعيات من 1 052 500,00 درهم سنة 2016 إلى 1 239 000,00 درهم سنة 2017.

بالإضافة إلى تطور مجمل الدعم المخصص للأندية والفرق الرياضية بالمدينة طيلة السنتين، وكذا إضافة 04 أندية رياضية للدعم الرياضي لسنة 2018.

هذا وأكد حريش أن لجنة الشؤون الاقتصادية و الاجتماعية قد بلورت عدة اليات للنهوض بالشان الثقافي بالمدينة بناءً على المرتكزات التالية :

توفير الدعم اللوجيستيكي لكافة الجمعيات  و هيئات المجتمع المدني لإنجاح برامجها الثقافية .

توفير الدعم المادي للجمعيات الثقافية : حيث تم دعم حوالي 84 جمعية في اطار الدعم العمومي أي تم دعم 84 مشروع ثقافي بالمدينة.

ابرام اتفاقيات شراكة مع جمعيات ثقافية.

دعم انشطة المركز الثقافي لايت ملول.

تجهيز و اعادة تهيئة دور الاحياء .

شراء العروض الثقافية : ثم تفعيل خلال سنة 2018 الميزانية الخاصة بشراء العروض الثقافية .

وضع برنامج ثقافي سنوي  من طرف الجماعة (مشروع ايت ملول مبادرات لتأهيل قدرات الشباب و الفاعلين المحلين في مختلف المجالات،الإحتفال بالمرأة الملولية في عيد المرأة، جائزة أيت ملول لتجويد القرآن الكريم، إحداث مقاهي أدبية،تنيظم الأيام الثقافية والرياضية،تنشيط الفضاءات العمومية..).

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.