جهة درعة تافيلالت : أزيد من 41 ألف مترشحا ومترشحة لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم سنة 2018

admin28 مايو 2018
جهة درعة تافيلالت : أزيد من 41 ألف مترشحا ومترشحة لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم سنة 2018

بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا لسنة 2018 ما مجموعه 41 ألفا و399 مترشحا(ة). موزعين على الشكل التالي

  • 22 ألفا و573 منهم بالسنة الثانية بكالوريا، بزيادة بلغت  7,6 %عن الموسم الفارط، ويحتل فيها مترشحو التعليم العمومي نسبة 79.2%، والتعليم المدرسي الخصوصي نسبة  0,6 %، والمترشحون الأحرار نسبة 20,2%،
  • 17 ألفا و 104 مترشحا(ة) بالسنة الأولى بكالوريا،  99,4 % منهم بالتعليم العمومي، و 104 مترشحا(ة) بالتعليم المدرسي الخصوصي

وللإشارة فإن عدد المترشحين الأحرار عرف زيادة 190 مترشحا(ة) مقارنة مع السنة الفارطة،

كما تعرف جهة درعة تافيلالت هاته السنة، اجتياز أول فوج بالمسالك المهنية للامتحان الوطني للبكالوريا حيث بلغ عدد المترشحين بمسلك تبريد وتكييف الهواء 13 مترشحا(ة).

عدد مراكز الامتحان المخصصة لاستقبال المترشحات والمترشحين بلغ 95 مركزا بالنسبة للسنة الثانية 85 بالنسبة للسنة الأولى بكالوريا.

وفي إطار المجهودات المبذولة لصون مصداقية الشهادات الوطنية وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين، فقد تميزت هاته السنة باستمرار تعبئة وتحسيس المترشحات والمترشحين، بخطورة اللجوء إلى الغش في الامتحانات والعواقب المترتبة عنه، وإطلاعهم على مقتضيات القانون رقم 02.13 الصادر في 25 غشت 2016 والمتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، ثم مطالبتهم بالإدلاء بتصريح والتزام مصادق على صحة توقيعه يقر بموجبه المترشح اطلاعه على القوانين والقرارات المرتبطة بالغش، والعقوبات المترتبة عن ممارسته.

وفي نفس السياق، ستعتمد الاكاديمية الفرق المحلية والإقليمية لزجر الغش، والتي ستكون مجهزة بالآلات الكاشفة عن حيازة الوسائط الالكترونية.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.