فيروس التجسس “ZooPark” يستهدف أنظمة الأندرويد بدول عدة من بينها المغرب

2018-05-15T13:55:11+01:00
2018-05-15T13:55:23+01:00
علوم و تكنولوجيا
admin15 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
فيروس التجسس “ZooPark” يستهدف أنظمة الأندرويد بدول عدة من بينها المغرب
رابط مختصر

كشفت شركة “كاسبيرسكاي” المتخصصة في أنظمة محاربة الفيروسات في الحواسيب والهواتف والأجهزة الإلكترونية، أنها اكتشفت “فيروساً” جديداً وخطيراً للتجسس تستعمله مجموعة من الحكومات والأنظمة السياسية في التجسس على المواطنين.

ويدعى الفيروس الجديد “ZooPark”، وهو نظام معلوماتي جد متطور وخطير، لم يسبق أن رصدته الأنظمة المضادة للفيروسات من قبل في العالم، لكن الشركة الروسية تمكنت من وضع خريطة لأماكن انتشاره.

ويستهدف هذا التهديد التكنولوجي الجديد أنظمة الأندرويد فقط، التي تعمل بها غالبية الهواتف النقالة، ما يعني أنه موجه للتجسس على هذا النوع من الأجهزة الإلكترونية وحدها.

وكشف موقع “أندرويد وورلد”، المتخصص في أنظمة الأندرويد في نسخته الإيطالية، أن المغرب يعتبر من بين الدول التي تستعمل هذا الفيروس الفتاك، إلى جانب دول أخرى مثل لبنان وإيران ومصر والأردن، ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

وتكمن خطورة نظام التجسس المكتَشف في أنه يسيطر على الجهاز الإلكتروني المراد التجسس عليه، ويتحكم فيه عن بعد، ويزود الجهة المسيطرة على الهاتف بكل المعلومات عن صاحبه، بما في ذلك لائحة الأرقام الهاتفية والأسماء، ويسجل مكالماته، ورسائله الإلكترونية سواء القصيرة أو عبر الإمايل أو تطبيقات أخرى مثل و”اتساب” و”تلغرام”.

واستناداً إلى موقع “أندرويد وورلد”، أيضاً فإن الفيروس الجديد لا يشكل خطراً على كل مستعملي نظام الأندرويد عبر العالم، ولا يهدف سرقة بيانات كل مالكي جهازٍ بهذا النظام، لكنه يستهدف أشخاصاً بعينهم لا يتجاوز عددهم 100 في الدول سابقة الذكر.

المصدروكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.