ميدلت : تعيين هنو أوماروش كسفيرة للمواطنة الصادقة بجهة درعة تافيلالت

768 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 أبريل 2018 - 11:32 مساءً
ميدلت : تعيين هنو أوماروش كسفيرة للمواطنة الصادقة بجهة درعة تافيلالت

أعلن رئيس جهة درعة تافيلالت، الحبيب شوباني عن تعيين المناضلة الأمازيغية المعروفة “هنو أوماروش” رسميا سفيرة للمواطنة الصادقة بالجهة، مؤكدا أنها سترافق وفد الجهة في جميع الملتقيات والمؤتمرات التي يشارك فيها وطنيا ودوليا.

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للنسخة الثالثة لمنتدى الخبراء والباحثين المنظم من طرف مؤسسة درعة تافيلالت للخبراء والباحثين حول موضوع “الموارد المائية: التحديات والفرص في ظل التغيرات المناخية”، اليوم السبت بالمركب الديني والإداري بمدينة ميدلت.

وعزا الحبيب شوباني تعيين هنو أوماروش كسفيرة للمواطنة الصادقة، لأدائها الإنساني ودفاعها المستميت عن قضايا سكان الجبال وخصوصا المرأة القروية ومعاناتها، مشيرا أن أول مشاركة لهنو أوماروش ستكون رفقة وفد الجهة الذي سيطير إلى الصين الشعبية في إطار الملتقى الأول للتعريف بالمؤهلات الطبيعية والسياحية لجهة درعة تافيلالت.

هنو أوماروش، التي حظيت بتكريم من طرف منتدى الخبراء والباحثين بمعية شخصيات أخرى بالجهة ضمنهم القيادي الحركي ووزير النقل السابق السعيد أمسكان، وجهت في كلمة لها انتقادات لاذعة للمسؤولين المغاربة حيث أكدت أن خطاباتهم ليس فيها أي فائدة ما لم يكن هناك تطبيق وتنفيذ لكل ما يقال على أرض الواقع، مشددة على أن المناطق الجبلية تعاني الفقر الشديد وغياب مشاريع تنموية ومستشفيات ومدارس وطرق.

وقالت المناضلة الأمازيغية القادمة من جماعة “تلمي” إحدى الجماعات التي عانت من أزمة الثلوج الأخيرة، إن أبناء أقاليم ورزازات والرشيدية وتنغير هم من شاركوا بأعداد كبيرة في المسيرة الخضراء وساهموا في تحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الاسباني، ويجب مقابل ذلك إعطاء أقاليمهم حقها من التنمية، مشددة على أن أبناء المناطق الجبلية لن يسمحوا في شبر من الصحراء.

المصدر - جمال أمدوري / تنغير انفو - متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.