تنغير : التغطية الصحية و التقاعد موضوع ندوة جهوية من تنظيم غرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة درعة تافيلالت بشراكة مع اتحاد جمعيات التجارة و المهن بإقليم تنغير

admin
2018-04-19T12:41:29+00:00
آخر الأخبارمحلية
admin19 أبريل 2018آخر تحديث : الخميس 19 أبريل 2018 - 12:41 مساءً
تنغير : التغطية الصحية و التقاعد موضوع ندوة جهوية من تنظيم غرفة التجارة والصناعة و الخدمات بجهة درعة تافيلالت بشراكة مع اتحاد جمعيات التجارة و المهن بإقليم تنغير

شهد رحاب قاعة الإجتماعات بفندق بوكافر بمدينة تنغير  يوم الأربعاء 18 ابريل الجاري لقاءا تواصليا مع التجار و المهنيين حول موضوع ” التغطية الصحية والتقاعد” ، من تنظيم اتحاد جمعيات التجارة و المهن بإقليم تنغير ، غرفة التجارة والصناعة و التجارة و الخدمات بجهة درعة تافيلالت.

IMG 5623 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك
IMG 5615 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

في مستهل اللقاء اعتبر السيد رئيس غرفة الصناعة و التحارة و الخدمات في كلمته أن هذه الندوة هي مناسبة لفهم موضوع الانخراط الإجباري و التكميلي لدى المقاول و المهني،  كما اعتبرها فرصة للتعريف بالقانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأميني الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين و العمال المستقلين و الأشخاص الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا ، كما أكد على أن هذا القانون جاء ليوسع من نطاق التغطية الصحية الأساسية لكي تشمل كافة شرائح المجتمع ، كما أشار أن 11 مليون تاجر و مهني يعيشون بلا تغطية صحية و بلا تقاعد وهو ما حدا بالمشرع إلى إصدار قانون جديد ، كما دعا إلى اعتماد هذه المنظومة مع لتحسين وضعيات التجار و المهنيين.

IMG 5609 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

بعد ذلك تطرق السيد الحسين ناصري رئيس اتحاد جمعيات التجار و المهن بإقليم تنغير حيت أكد في كلمته على أهمية هذا اللقاء حيث حرص الإتحاد على تنظيمه من اجل التواصل مع المهنيين و التجار حول هذا الموضوع الذي يكتسي أهمية كبرى ، أكد على رهان تشجيع الاستثمار و الحرص على مراعاة المسؤولية الاجتماعية للمقاولة لتحسين التنافسية لدى المقاولة المحلية ، كما طرح مجموعة من الأسئلة مراسيم التنفيذ المتعلقة بالقانون الجديد و الإجراءات العملية لتنزيل هذا القانون .

ومن جهته ابرز السيد نوارة في مداخلته عن التدابير الأساسية التي تم اعتمادها لبلورة نظام التغطية الصحية و الخطوط العريضة المتعلقة بهذا النظام ، كما اكد على ان هذا التدبير سيكون منفصلا عن نظام الأجراء ، و التدرج في تطبيق التغطية من خلال البدء بالمهن المنظمة و احتساب الإشتراك على أساس الدخل الجزافي لكل مهنة .

وتطرق نوارة كذلك الى مجموعة من الإمتيازات لهذا النظام و الذي يوفر التغطية الصحية وسلم العلاجات و نسب التعويض ، وأهم مميزاته تكمن في تغطية الأمراض و إمكانية تحمل العلاجات بالخارج.

IMG 5645 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وفي معرض كلمتها بالمناسبة ، قدمت ممثلة الإتحاد العام لمقاولات المغرب ، نبذة عن الإطار ، كما تحدتث عن المسؤولية الإجتماعية للمقاولة أو مواطنة الشركات وهو شكل من أشكال التنظيم الذاتي للشركات ونظام طوعي تقوم به المقاولة للعمل بطريقة اقتصادية و اجتماعية ومستدامة ، كما يعمل هذا الأخير الى تجديث اثار ايجابي من خلال انشطة المقاولة ووقعها على محيطها.

IMG 5642 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

كما تطرقت ممثلة الإتحاد في مداخلتها على هامش اللقاء الى 5 محاور و التي تتعلق بالمسؤولية الإجاماعي وهي:

  • الإلتزام الإجتماعي و الحوار مع الأطراف المعنية
  • الشراكة بين الجمعيات و المقاولات
  • االموارد البشرية
  • خلق القيمة الشتركة
  • ميثاق المسؤولية الإجتماعية

كما تطرق السيد كريم لكبير رئيس قسم الوكالات و التطور بالصندوق المهني المغربي للتقاعد  في عرضه ، لمجموعة من الإجراءات المتبعة من اجل الإنخراط ، إضافه الى العروض الإضافة المتاحة بالوكالة ، وذكر مميزات هذا الصندوق فيما يخص معاشات الأرمل ، معاش الإيثام ، وفي حالة المرض او العجز ،و التعريف السنوي للمعاشات ، كما أسرد كذلك مجموعة من المستجدات والتي تهم شروط الإستفاذة من المعاش و بطاقة “راحتي” و ممزاتها.

IMG 5658 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

و في هذا الإطار أكد  المسؤول عن التأمين  بشركة ” اكسا” ورزازات على أهمية التأمين في وقاية التجار و المهنيين من الأخطار المحتمل و قوعها ، إضافة إلى أنه يساعد على الادخار و يوفر فائدة كبيرة للاقتصاد الوطني من خلال قيام شركات التأمين باستثمار أقساط التأمين المتجمعة لديها في المشروعات العامة و الخاصة ،واشار ان انواع التأمينات المتوفرة ك التأمينات متعددة المخاطر و التأمينات على الخوادث الفردية اضافة الى التقاعد بنوعيه التكويني او الإختياري.

IMG 5665 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

و في نهاية العروض عرف اللقاء مجموعة من التدخلات تركزت معظمها على أهمية هذا اللقاء وعلى ضرورة التفاعل الإيجابي مع هذه المبادرة و إيلائها ما تستحقه من أهمية وتعميق النقاش سواء بتثمين المناسب منها أو بتقديم الملاحظات اللازمة فيما يتطلب التوضيح الكافي.

IMG 5721 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

و في الختام تم الخروج بمجموعة من التوصيات أهمها:

  • تسهيل الولوج للتغطية الصحية و التقاعد لدوي الإحتياجات الخاصة من خلال انخراط ملائم و تفضيلي.
  • ضرورة تبسيط المساطير لتشحيع الإستثمار و العمل على تدليل العراقيل الخاصة بالعقار.
  • ضرورة مراعاة عامل البعد عن المصحات و المراكز الإستشفائية فيما يخص التعويضات عن المرض.
  • مراعاة الوضعية الهاشة للمقاولات المحلية فيما يخص تحسين الضعائر عن التأخير.
  • ضرورة تكثيف اللقاءات التكوينية المؤطرة من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لفائدة المقاولات المحلية وذلك بتنسيق مع جميع الشركاء بما فيها غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات.
  • المطالبة بإيجاد صيغة ملائمة للإتفاقيات مع مصالح الضمان الإجتماعي لفائدة منخرطي الجهة.
  • مطالبة الجيهات المسؤولة لإتخاد الإجراءات اللازمة للحد من المنافسة الغير مشروعة في جميع القطاعات والتي تحد من قدرة المقاولات المهيكلة على الإيفاء بجميع التزاماتها الإجتماعية.
IMG 5608 - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

وتجدر الإشارة ان اللقاء حضره كل من عامل اقليم تنغير و الوفد المرافق له ، اضافة الى غرفة التجارة والصناعة و التجارة و الخدمات بجهة درعة تافيلالت ، رئيس اتحاد جمعيات التجارة و المهن بإقليم تنغير ، ممثلة الإتحاد العام لمقاولات المغرب ، رئيس قسم الوكالات و التطور بالصندوق المهني المغربي للتقاعد ، مسؤول عن التأمين  بشركة ” اكسا” ورزازات ، وعدد من التجار وأرباب المهن الحرة  و فعاليات المجتمع المدني بالجهة.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.