الآليات المحلية لتنزيل الديمقراطية التشاركية شعار يوم دراسي بزاكورة

admin
آخر الأخبارجهوية
admin8 يناير 2018
الآليات المحلية لتنزيل الديمقراطية التشاركية شعار يوم دراسي بزاكورة

نظمت هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع  للجماعة الترابية زاكورة و بشراكة مع هذه الأخيرة يوما دراسيا تحت شعار: “الآليات المحلية لتنزيل الديمقراطية التشاركية :هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع جماعة زاكورة نموذجا” حيث شاركت في أشغال اللقاء ما يقارب أربعين جمعية تشتغل بالمجال الترابي للجماعة وفي مجالات مختلفة (الطفولة، الشباب، الإعاقة …) ،وقد تضمن البرنامج مجموعة من المداخلات:

-كلمة السيد ممثل المجلس الجماعي لزاكورة.

-مداخلة بعنوان:”هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي جماعة زاكورة:الهيكلة والاختصاصات” ألقاها السيد البشير الغالي منسق الهيئة.

-مداخلة بعنوان”الديمقراطية التشاركية وأدوار جمعيات المجتمع المدني”ألقاها السيد حفيظ بابزاهو مكون في مجال الديمقراطية التشاركية وفاعل جمعوي.

ليتم بعدها تشكيل اللجن التابعة للهيئة :لجنة المرأة،لجنة المسنين،لجنة الإعاقة ،لجنة الطفولة ولجنة الشباب والاشتغال في ورشات لتقديم وإبداء ملاحظات بخصوص برنامج عمل الجماعة وكذا تقديم توصيات لتفعيل دور الهيئة الاستشاري في علاقتها مع المجلس الجماعي وفي علاقتها مع جميع الجمعيات التابعة النفوذ الترابي للجماعة ومن بين هذه التوصيات:

-ضرورة تقوية القدرات في مجال الديمقراطية التشاركية.

-ضرورة نهج معايير شفافة مع تكافؤ الفرص للولوج للدعم المقدم للجمعيات.

– استحضار احتياجات و انتظارات  جميع الفئات (الاشخاص في وضعية اعاقة، الشباب، المرأة، المسنين والطفولة أثناء صياغة وتنفيذ السياسات العمومية على المستوى المحلي.

-وضع انتظارات المواطنين و المواطنات بشكل عام في صلب البرامج التنموية بالإقليم.

-التفكير في تشبيك الجمعيات و وضع برامج للتواصل المستمر بينها ومع الهيئات المنتخبة.

-مطالبة الهيئة بصياغة تقرير شامل لمخرجات اليوم الدراسي وتتبع مآل التوصيات ومدى  تفاعل المجلس الجماعي  لزاكورة بالتوصيات التي تهمه.

عن هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع  للجماعة الترابية زاكورة

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.