وزارة النقل تتجه إلى تشديد إجراءات الحصول على رخصة السياقة

admin
آخر الأخباروطنية
admin9 نوفمبر 2017
وزارة النقل تتجه إلى تشديد إجراءات الحصول على رخصة السياقة

أكد محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوحيستيك والماء المكلف بالنقل، أن وزارته قررت مراجعة الأسئلة النظرية الخاصة بامتحان نيل رخصة السياقة.

وأوضح بوليف، الذي كان يتحدث، صباح اليوم في ندوة صحفية بالرباط، أن الأسئلة الـ 600 التي يختبر فيها كل من يتقدم للحصول على رخصة السياقة، أصبحت معروفة.

وأشار كاتب الدولة إلى أن بعض مدارس تعليم السياقة أصبحت تتوفر على صور لهذه الأسئلة، وتعمل على تعميمها على زبنائها من المترشحين لنيل رخصة السياقة، للإطلاع عليها قبل الخضوع للامتحان، مما يمكنهم من النجاح بسهولة دون بذل مجهود في فهم التشوير الطرقي.

وبسبب ظهور هذا التواطؤ بين بعض مدارس تعليم السياقة وبعض المترشحين حول الأسئلة النظرية للامتحان، قررت كتابة الدولة المكلفة بالنقل، بحسب بوليف، تجديد هذه الأسئلة ومراجعتها.

ومن بين القرارات التي يرتقب أن تتخذها كتابة الدولة المذكورة، الرفع من المعدل المخول للنجاح من 30 نقطة على 40، إلى 34 على 40 بالنسبة لرخصة السياقة من صنف “ب”.

كما أعلن كاتب الدولة المكلف بالنقل أنه بالنسبة لرخصة السياقة من صنف ج/د سيتم رفع معدل الحصول على الرخصة لتصبح 40 على 46، مشيرا، بأنه تم الاتفاق على الرفع من التعرفة الدنيا للتكوين النظري في رخصة السياقة من نوع “ب” في 73 درهم لكل ساعة، مع إجبارية اجتياز 20 ساعة وهو ما سيكلف المتقدم حوالي 740 درهما.

كما تم في الإطار ذاته تحديد التعريفة الدنيا للتكوين التطبيقي لنفس النوع من الرخصة في 75,50 درهم، مع إجبارية اجتياز 20 ساعة وهو ما سيكلف المتباري 1510 دراهم، حيث ستكون الكلفة الإجمالية للحصول على رخصة السياقة في تعريفتها الأدنى حوالي 2250 درهم.

وتعتزم الوزارة حسب نفس المصدر، إعادة النظر في جودة التكوين للحصول على رخصة السياقة، إذ سيتم تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 مترشحين عن كل سيارة، ومدرب، شهريا بالنسبة للرخصة “ب”، وتحديد مدة الحصول على رخصة السياقة لتصير 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول، وذلك بسبب إمعان بعض مدارس تعليم السياقة في قبول تكوين أعداد هائلة من المترشحين في السياقة، فضلا عن أن بعض المدارس تخضع بعض المترشحين للتموين في مدة قد لا تتجاوز عشرة أيام، وبعضهم في أسبوع واحد، مما يؤثر على جودة هذا التكوين.

وتعتزم ذات الوزارة تحديد التعرفة الدنيا للتكوين في رخصة السياقة من نوع “ب” الخاص بالسيارات الخفيفة في 37 درهما للساعة في التكوين النظري الذي يدوم 20 ساعة، و75.5 درهم لكل ساعة تكوين تطبيقي، لتصير أقل كلفة للحصول على هذا النوع من الرخص 2250 درهما.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.