تفعيل عدة اجراءات استعجالية لحل مشكل ندرة الماء الشروب بمدينة زاكورة

admin
آخر الأخبار
admin19 أكتوبر 2017
تفعيل عدة اجراءات استعجالية لحل مشكل ندرة الماء الشروب بمدينة زاكورة

بعد التعليمات الملكية السامية للحكومة الواردة خلال اجتماع المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 2 أكتوبر ’و بعدما تشكلت لجنة عليا لمعالجة مشكل الماء الشروب بالمناطق التي تعاني منه ’ عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بالرباط أمس الأربعاء 18 اكتوبر2017 اجتماعا للجنة المُكلفة بمعالجة مُشِكل خصاص الماء الصالح للشرب, و هو الاجتماع الذي أسفر عن إعداد مخطط استعجالي يتضمن إتمام جرد حالات الخصاص في الماء المسجلة ، واقتراح حلول مبتكرة لتسريع الاستثمارات اللازمة’ في إطار تشاركي بین مختلف القطاعات، وتعزيز آليات الحكامة لضمان نجاعة تعبئة الموارد المادية للتزويد بالماء الشروب ومياه الري.

تبعا لذلك زار المسؤول الأول في اقليم زاكورة ورش بناء سد أكذز ’ لتفقد سير الاشغال به و تسريع وثيرتها بعدما عرف تأخرا كبيرا بفعل طول المساطر الإدارية و التقنية والقانونية’ كما ترأس اجتماعا خاصا بمشروع محطة التحلية بمدينة زاكورة ’حضره ممثلو كل من المديرية التقنية المركزية ومديرية المراقبة التقنية التابعة للإدارة المركزية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الرباط ، ورئيس قطاع الانتاج للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء في ورزازات إلى جانب الشركات المكلفة ببناء وتجهيز محطة التحلية في مدينة زاكورة, و هو المشروع الذي يعلق عليه الزاكوريون آمالا كبيرة لتجاوز النقص الحاصل في هذه المادة الحيوية وتحسين جودتها’ وخلال هذا الاجتماع أبرز ممثل م.و.ك.م.ص. ش. أن مشروع محطة التحلية سيكون جاهزا خلال صيف 2018 ، وان الشركات المكلفة بإنجازه واعية بأهميته بالنسبة لمدينة زاكورة، فمثلا أشغال الهندسة المدنية ستنتهي في غضون ثلاثة أشهرعلى ابعد تقدير ، و نسبة أشغال مد القنوات تجاوزت 80 % .

كما قام عامل زاكورة بزيارة تفقدية لسير الأشغال بالبئر الذي يتم حفره بمنطقة النبش بعمق 30 متر، والذي خصص له مبلغ 200.000 درهم من ميزانية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، والذي ستنتهي به الأشغال خلال الأربعة أيام القادمة ’قبل ربطه بمحطة الضخ.

يشار الى أن هذا المشروع ينسجم والاستراتيجية المتبعة بإقليم زاكورة الرامية الى تعزيز البنية المائية من خلال تعبئة موارد مائية جديدة من شأنها التخفيف من النقص الذي تعرفه مياه الشرب بالمنطقة نتيجة توالي سنوات الجفاف، والتي أثرت بشكل سلبي على الفرشة المائية وانخفاض صبيب مياه الآبار .

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.