الخيام : طرد إيطاليا لمهاجرين مغاربة بسبب الإرهاب إجراء تمييزي

admin
آخر الأخبار
admin21 سبتمبر 2017آخر تحديث : الخميس 21 سبتمبر 2017 - 11:06 صباحًا
الخيام : طرد إيطاليا لمهاجرين مغاربة بسبب الإرهاب إجراء تمييزي

قال عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية المعروف اختصاراً باسم “BCIJ”، أن طرد إيطاليا لمهاجرين مغاربة بتهمة الإرهاب دون التوفر على دلائل ملموسة، يعتبر “تمييزاً في حقهم”.

وتحدث المسؤول الأمني المغربي، في حوار مطول مع جريدة “لاستامبا” الإيطالية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، عن مجموعة من المواضيع أبرزها موضوع الإرهاب، و سياسة المغرب في توجيه ضربات استباقية للتطرف عن طريق تفكيك عدد من الخلايا الإرهابية.
وعن سؤال حول سبب، عدم تواجد أسماء ما يزيد عن 150 مغربياً، طردتهم إيطاليا بسبب الاشتباه في تطرفهم، في لائحة الخيام، رد هذا الأخير أنه وبمجرد أن يصل الأشخاص المطرودون إلى المغرب، يجري مكتبه عدة تحقيقات بشأنهم، ليكتشف بعد ذلك أن اتهامات إيطاليا ليس لها أي أساس.

ونبه رئيس “الإف بي أي” المغربي في معرض رده على نفس السؤال إلى ضرورة توخي الحذر وعدم السقوط في فخ آخر هو “خلط إرهابيين حقيقيين بأشخاص ، يبقون أبرياء وذوي نمط حياة ربما شيئاً ما بعيد عن النمط السائد”.

وزاد الخيام قائلاً:” الترحيل التمييزي، غير المدعوم بأدلة ملموسة ليس أمراً جيداً، وباختصار إذا كان هؤلاء الإرهابيون المغاربة المزعومين ال150 المطرودين من ايطاليا لم يمروا من مكتبي، فهذا يعني أنهم لا يشكلون تهديداً حقيقياً”.

وحري بالذكر أن السلطات الإيطالية تنهج سياسة صارمة مع الذين تشتبه في تطرفهم، وتقوم بترحيلهم، دون محاكمة بواسطة مراسيم يوقعها وزير الداخلية الإيطالي شخصياً، وعادة ما يتقدم رجال الأمن في ساعات مبكرة من الصباح إلى منزل الشخص المراد ترحيله وتتم مرافقته إلى الطائرة ومنها يتم ترحيله إلى المغرب، ويوجد من بين الأشخاص المرَحَّلين من الآباء من تم إبعاده عن أبنائه وزوجته

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.