أراضي الجموع تخرج قبائل نحو مقر ولاية درعة

admin
آخر الأخبارمحلية
admin7 سبتمبر 2017
أراضي الجموع تخرج قبائل نحو مقر ولاية درعة

خرج المئات من ساكنة قبيلة آيت عيسى إبراهيم نصاغروا، المنتشرة بالنفوذ الترابي للجماعتين القرويتين تاغزوت نابت عطا واكنيون بإقليم تنغير، صباح اليوم الثلاثاء، في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام نحو مقر ولاية جهة درعة تافيلالت بالرشيدية، منددين بما وصفوه بمحاولة مصادرة أراضيهم وممتلكاتهم بدون موجب حق من لدن قبيلة ثلولت بجماعة تاغزوت نايت عطا، وبمباركة أحد المستشارين بهذه الأخيرة، مستنكرين أيضا ما سموه بـ”الإقصاء الممنهج من قبل أشخاص يتحدثون بلسان القبائل”.

وصدحت حناجر المشاركين في هذه المسيرة بشعارات ترفض محاولة ما وصفوه بـ”الترامي والاستيلاء على أراضي قبيلة آيت عيسى إبراهيم من لدن إحدى القبائل المجاورة لها؛ وذلك بمباركة بعض الجهات المسؤولة المنتخبة بالجماعة الترابية تاغزوت نايت عطا”، مؤكدين “أن هناك أشخاصا يتبجحون بمناصب المسؤولية ويحاولون خلق الفتنة بين القبائل، ضاربين عرض الحائط كل الاتفاقيات السابقة، التي من شأنها إنهاء النزاع القائم فوق الأراضي المسماة “أكدال نايت عيسى إبراهيم نصاغروا”، وفق الشعارات المرفوعة في هذه المسيرة.

araditinghir111

كما استنكرت الساكنة القادمة من عدة دواوير بالجماعتين الترابيتين اكنيون وتغزوت نأيت عطا، المنتمية إلى قبيلة آيت عيسى إبراهيم نصاغروا، والتي خرجت في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه مقر الولاية، من أجل إيصال صوتها إلى السلطات الولائية، حول ما تتعرض لها أراضيهم من النهب وتشجيع البناء العشوائي وحفر الآبار غير المرخصة أمام أعين السلطات المنتخبة والإدارية، وتوقيع طلبات التحفيظ لدى مجلس تاغزوت نايت عطا، في خرق سافر للقانون، حسب تصريحات الساكنة.

أحمد صابر، أحد المشاركين في هذه المسيرة التي حاصرتها القوات العمومية بمدخل مدينة تنجداد لمنعها من مواصلة مسيرتهم نحو مقر الجهة، قال: “نحن أفراد قبيلة آيت عيسى إبراهيم نصاغروا نستنكر التدخلات السافرة لبعض المسؤولين في جماعة تغزوت ناي تعطى الذين يسعون إلى نشر الفتنة بين الأهالي بتزكية وثائق تتعلق بأكدال نايت عيسى إبراهيم نتغرماتين، كطلب التحفيظ الذي جرى التوقيع عليه من لدن بعض المنتخبين من قبيلة أخرى الذين لا يملكون أي صفة للتوقيع على مثل هذه الوثائق”، حسب ما أكده المصدر ذاته.

وأضاف المتحدث ذاته ، في تصريح للجريدة، أن الساكنة تطلب من الجهات المسؤولة “الحراسة الميدانية” لأراضي الجموع التي تجتاحها قبيلة ثلولت من أجل مراقبة البناء العشوائي، وإرسال لجنة تفتيش مركزية تابعة لوزارة الداخلية من أجل البحث في هذا الموضوع، مؤكدا أن الساكنة عازمة على خوض أشكال نضالية أكثر تصعيدية لإيصال صوتها إلى أعلى سلطة في البلاد الملك محمد السادس من أجل فتح تحقيق نزيه وشفاف في هذا الموضوع، يردف المتحدث.

araditinghir111111

وعلاقة بالموضوع، استقبل والي جهة درعة تافيلالت، مساء اليوم الثلاثاء، لجنة مكونة من 15 فردا من القبيلة المحتجة، واستمع إلى المشاكل التي تعانيها الساكنة والتي دفعتها إلى الخروج إلى الشارع؛ منها تشجيع البناء العشوائي بالمنطقة، وحفر آبار غير قانونية دون الحصول على الرخص من لدن وكالة الحوض المائي باعتبارها الجهة المسؤولة عن الآبار.

وقام الوالي بالاتصال بعامل إقليم تنغير من أجل استقبال المحتجين والاستماع إلى مشاكلهم، كون العامل صاحب الاختصاص الترابي في هذه القضية، تقول الساكنة في تصريحها لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وقررت الجموع الغاضبة المشاركة في هذه المسيرة العودة إلى تنغير، في انتظار نتائج حوار لجنة القبيلة التي سيستقبلها عامل إقليم تنغير يوم غد في الساعة العاشرة، لتدارس الحلول المقترحة من قبل المسؤول الإقليمي لوضع حد لمعاناة القبيلة، مؤكدة عزمها الاستمرار في أشكال احتجاجية أكثر تصعيدية؛ منها تنظيم مسيرة نحو الرباط لتنظيم اعتصام مفتوح أمام البرلمان، في حالة عدم فتح تحقيق في هذا الموضوع.

المصدرمحمد ايت حساين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.