أخنوش يتفقد تقدم مشاريع تم إطلاقها بإقليم تنغير

1٬170 مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 2:38 صباحًا
أخنوش يتفقد تقدم مشاريع تم إطلاقها بإقليم تنغير

قام السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يوم امس الإثنين 14 غشت الجاري ، بزيارة ميدانية لإقليم تنغير لتفقد أشغال مشاريع فلاحية تعرفها ثلاث جماعات ترابية؛ تودغى السفلى وامسمرير وقلعة مكونة، فضلا عن تدشين وإعطاء انطلاقة العمل في وحدات التبريد لمنتوج التمر والتفاح.

akhnoshooooo2555

وقد انطلقت الزيارة من الجماعة الترابية لتودغى السفلى، حيث أشرف الوزير، إلى جانب عامل إقليم تنغير والوفد المرافق لهما، على إعطاء انطلاقة تتمة أشغال بناء وتجهيز وحدة بتوضيب تخزين التمور ، حيث خصص لها مبلغ مالي قدره خمسة ملايين وخمسة آلاف درهم، في البناء، ومليون درهم في التجهيزات، ومليون درهم في التجهيزات الخاصة بتوضيب التمور، فيما وصل المبلغ الإجمالي لوحدة تثمين التمور “الأشغال المنجزة والأشغال المرتقبة” حوالي 13 مليون درهم.

525fffffffffffffff

وبالجماعة الترابية امسمرير، قام أخنوش بزيارة وحدة تثمين منتوج التفاح، وإعطاء انطلاقة العمل بها، لاستغلالها من قبل الجمعيات والتعاونيات الفلاحية والفلاحين للحفاظ على منتوج التفاح الذي أصبح يميز منطقة امسمرير، فضلا عن إعطاء انطلاقة أشغال بناء وحدة تثمين أخرى بجماعة تلمي، بغلاف مالي إجمالي قدره 12 مليون درهم، قصد تمكين الفلاحين من تخزين وتبريد وإنتاج عصير وخل التفاح.

akhnosdddd

وتشير المعطيات العامة المتعلقة بمشروع تنمية سلسلة التفاح بجماعتي تلمي وامسمرير بإقليم تنغير إلى أن المساحة المعنية بهذا المنتوج تقدر بحوالي 1460 هكتارا، سيستفيد من حوالي 2200 مستفيد، وبلغت التكلفة الإجمالية المخصصة لهذا المشروع في مدة خمس سنوات حوالي 97 مليون درهم، في إطار مخطط المغرب الأخضر.

IMG_1846000000000

أما، بقلعة امڭونة، وقف الوزير على تقدم أشغال بناء دار الـــورد التي ستمكن من المساهمة في هيكلة سلسلة الورد العطري و خلق فضاء لتبادل الخبرات بين المتدخلين في سلسلة الورد العطري لفائدة 6000 فلاح بتكلفةٍ اجمالية تصل إلى 7.8 مليون درهم، حيث ثم إطلاق مشروع جديد لتنمية سلسلة التين بدادس على مساحة 1600 هكتار، إذ يرتقب أن يمكن هذا المشروع الدي سيمتد على مدى 3سنوات من تحسين الإنتاج من 2500 طن إلى 5500 طن وغرس 600 هكتار إضافية وانشاء 4 وحدات لتثمين المنتوج . كما سيمكين من خلق حوالي 193.167 يوم عمل إضافي وذلك بتكلفةٍ اجمالية تناهز33,9مليون درهم.

المصدر - تنغير انفو - متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.