تسليت قبيلة أيت حديدو بمهرجان تملسا ببومالن دادس

admin
آخر الأخبار
admin14 أغسطس 2017آخر تحديث : الإثنين 14 أغسطس 2017 - 1:06 صباحًا
تسليت قبيلة أيت حديدو بمهرجان تملسا ببومالن دادس

في اطار التعريف بالموروث اللامادي الثقافي الامازيغي  لدى القائل  الامازيغية بجغرافية تمازغا عامة و بالجنوب الشرقي المغربي خاصة . تشرفت جمعية أغبالو للتنمية و التعاون بدوار ايت اعمر ابراهيم ايت سدرات الجبل العليا بشراكة مع جمعية بويقولا لتنمية المرأة  القروية  بجماعة تلمي ، المشاركة في كرنڤال الزي  و الاعراس التقليدية اليوم الاحد 13 غشت 2017 ضمن فقرات الدورة الثامنة  لمهرجان تملسا المنظم تحت اشراف فدرالية جمعيات بومالن دادس الكبرى ببلدية بومالن دادس تحت شعار ” واحة دادس بين الموارد التراثية و أفاق التنمية المستدامة ” .

   كانت المشاركة  بتمثيل تقاليد و طقوس عرس قبيلة ايت حديدو حيث جسدت خمسة نساء دور امرأة ايت حديدو في اللباس ” تملسا ” و الرقصات و الأشعار الأمازيغية التي تلحن أثناء احتفالات العرس ، و من بين ملابس هؤلاء النساء  تاحنديرت  و اللوبان و تسغناس و تاسبنيت و أعبروق و إسفلان و أقلوز و هدا الأخير تتميز به عروس ايت حديدو و هو على شكل هلال مملوء بالشعر يوضع على الرأس  لترفع به عن الوجه أعبروق..  أما دور  الرجال مثله خمسة رجال ملابسهم هي : الجلباب و تحرامت و البلغة  و السلهام  و الشد  دو اللون الاحمر الدي  تميز به العريس ، بالإضافة الى ” التارة  أو تلونت ”  التي  يأخذ بها الايقاع و الموسيقى في لحن الكلمات و الاشعار  و منها  ” أرب سعداس تونزا د  توي ” ”  ادي تاف لمان توكيد أوايد  ” …

   كما شاركت قبائل اخرى في تمثيل أعراسها كأيت عطا  و أهل دادس و عدة فرق موسيقية تقليدية  كفرقة رقصة تزويت من قلعة مكونة  فرقة أحواس تماست ورزازات فرقة أحيدوس ن دادس و فرقة تلغنجا… انطلق موكب الكرنڤال من موقع التحضيرات بدار الشباب مرورا أمام بلدية و باشوية بومالن دادس خلال هدا المسار الدائري رقصت و عزفت كل الفرق المشاركة  التي كانت في استقبالها عدد غفير من الجماهير  رجال و نساء ، شباب و شيوخ و أطفال … حجت من كل مناطق مختلفة ، عبرت عن اعجابها بتشجيعات و هتافات و زغاريد جماهيرية  أحيت الروح و الدم الامازيغية   من جديد بتقاليدها و تاريخ ثقافتها .

    لعل هدا الكرنڤال يحيي و يقض الذات و الشخصية الامازيغية  بالجنوب الشرقي المغربي  لإعادة الاعتبار و المحافظة على هده التقاليد  المادية و اللامادية من الاندثار و التصدي لكل العواصف الحضرية السلبية ضد كل ما هو أمازيغي.

                                                

المصدرذ أحمد زرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.