أزيد من 100 من متفوقي درعة تافيلالت يضمنون مقاعدهم بمدارس المهندسين وكليات الطب

admin
آخر الأخبارجهوية
admin30 يوليو 2017آخر تحديث : الأحد 30 يوليو 2017 - 3:04 مساءً
أزيد من 100 من متفوقي درعة تافيلالت يضمنون مقاعدهم بمدارس المهندسين وكليات الطب

تمكن لحد الآن أزيد من 100 تلميذة وتلميذ من متفوقي جهة درعة تافيلالت من ضمان مقاعدهم في عدد من المدارس العليا للهندسة والأقسام التحضيرية، من بينهم نحو 60 مترشحا نجحوا فيضمان مقاعدهم بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية و22 وفقوا في ولوج السنة التحضيرية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ونحو 20 في كلية الطب والصيدلة بمراكش، ينتظر أن يرتفع العدد بإعلان كلية فاس للنتائج الخاصة بمترشحي إقليمي الرشيدية وميدلت.

وكشفت مؤسسة القائد الآخر للتميز التي تشرف بالرباط على برنامج يأطيري بيداغوجي ونفسي،منذ الإعلان عن نتائج البكالوريا، لأزيد من 330 تلميذة وتلميذا من متفوقي مختلف أقاليم درعةتافيلالت،علنت عن ظهور النتائج الأولى للمباريات التي يجتازه هؤلاء التلاميذ بمختلف جهاتومدن المملكة، في إطار الدعم الذي توفره المؤسسة ذاتها من خلال التوجيه والتكوين على مواضيع مباريات مختلف المدارس والمعاهد العليا بما في ذلك الايواء والتغذية والنقل.

وقال مصدر تربوي من متطوعي المؤسسة إن تلاميذ الجهة، المستفيدين من هذا البرنامج،تمكنوا لحد الآن، وقبل الإعلان عن نتائج العديد من المؤسسات العليا، من انتزاع 22 مقعدا من أصل 33 المخصصة لجهة درعة تافيلالت بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ونجاح ثلاثةاخرين في ولوج المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، مضيفا أن ما مجموعه 139 مترشحا اجتازوا مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة بمراكش تمكن نحو 20 النجاح، مقابل 74 من متفوقي إقليمي ميدلت والرشيدية اجتازوا المبارة ذاتها بكلية فاس. في حين تمكن عدد من التلاميذ ينحدرون بعض اقاليم الجهة من ولوج كلية الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان بالرباط.

واعتبر المصدر أن ما تقوم به مؤسسة القائد الآخر للتميز أكبر عملية للمرافقة على المستوى الوطني خاصة بعد انفتاحها هذه السنة على جميع أقاليم الجهة واستقبال تلاميذ من جهات تمجاورة، جندت لها حوالي 20 حافلة للنقل المدرسي، وفريق تربوي جلهم من المتطوعين سواء من خريجي البرنامج ذاته وكذلك من الخبراء والباحثين المنحدرين من جهة درعجة تافيلالت ومن مدن أخرى.

وتعليقا على المبادرة قال الدكتور احميد منتصر وهو من قدما أطباء إقليم تنغير ( نحو 70 سنة ) « هذه أول تجربة جمعوية مفيدة وجادة عشتها في أقاليمنا وأنا في العقد السابع من عمري،بالتوفيق لجميع تلامدتنا وللمؤطرين والطاقم المسير مع طول العمر ومزيدا من النجاح ».

يشار إلى أن عدد التلاميذ المتفوقين من أبناء الأقاليم الخمس لجهة درعة تافيلالت٬ الذين تم انتقاؤهم للاستفادة من البرنامج التكويني لمؤسسة القائد الآخر للتميز، بلغ أزيد من 330 مستفيدا من الحاصلين على أعلى المعدلات في باكالوريا 2017 منهم نحو 220 تلميذة.

وأوضح المتحدث أن تواجد تلاميذ جهة درعة تافيلالت بالرباط طيلة فترة اجتياز امتحانات ولوج أزيد من 20 مؤسسة للتعليم العالي يمكنهم من التواصل مع أطر وكفاءت الجهة في إطار لقاءات تحفيزية تعطي للتلاميذ فرصة الاطلاع على مسارات خبراء وباحثين وقيادات وطنية من أبناء نفس الجهة التي ينتمون اليها٬ لرفع معنوياتهم ودعم طموحهم بغية تحقيق النجاح وبلوغ أسمى المراتب.

المصدرنبارك أمرو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.