جنوب إفريقيا تعلن الحرب على المغرب

279 مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 يوليو 2017 - 1:55 صباحًا
جنوب إفريقيا تعلن الحرب على المغرب

دعا رئيس لجنة العلاقات الدولية بالحزب الحاكم بجنوب إفريقيا، ميريام سيجابوتلا، بلاده إلى تكثيف جهودها لمساعدة جبهة البوليساريو في ملف الصحراء بكل ما تملك من قدرات، وذلك بعد الجدل والنقاش الذي اشتعل، الشهر الماضي، بشأن احتجاز بلاد مانديلا لسفينة مغربية محملة بالفوسفاط بإحدى موانئ الجمهورية.

وأفادت تقارير إعلامية أن المسؤول الجنوب إفريقي أوصى، من خلال المؤتمر الذي جرى مؤخرا بالعاصمة جوهانسبورغ، بتعيين مبعوث خاص في الصحراء، وتنظيم زيارات لكوادر المؤتمر الوطني الإفريقي صوب مخيمات اللاجئين الصحراويين، وذلك من أجل الاطلاع عن قرب على معاناة ما أسماه الحزب الجنوب إفريقي -الشعب الصحراوي- بمخيمات اللاجئين ».

وفي نفس الصدد، أبرز سيجابوتلا تشبثه بالدور الهام الذي يقوم به الاتحاد الإفريقي جنبا الى جنب مع الامم المتحدة قصد التوصل إلى حل سريع لقضية الصحراء.

وتجدر الإشارة إلى أن موضوع سفينة الفوسفاط المغربية كان قد عرفا جدلا واسعا بسبب إقدام القضاء الجنوب افريقي على قبول الدعوة المقدمة من جبهة البوليساريو بشأن الباخرة المغربية.

وعللت جنوب افريقيا قرارها كون تصدير الفوسفاط يمر بطريقة غير قانونية بداعي أن المعدن مستخرج  من الصحراء التي هي « عبارة عن أرض نزاع »، الشيء الذي دفع المغرب إلى التوجه للدفاع عن حقه وإثبات أن التصدير يتم بطريقة قانونية.

المصدر - تنغير انفو - متابعة
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.