وزارة حصاد تكشف عن تغييرات هامة بخصوص الدراسة و العطل في الأسلاك التعليمية الثلاث (+لائحة العطل)

admin
آخر الأخباروطنية
admin12 يونيو 2017
وزارة حصاد تكشف عن تغييرات هامة بخصوص الدراسة و العطل في الأسلاك التعليمية الثلاث (+لائحة العطل)

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تغييرات هامة بخصوص الدراسة و العطل في الأسلاك التعليمية الثلاث فقد أعلنت الوزارة أن انطلاق الدراسة بشكل فعلي سيكون يوم الخميس 7 شتنبر المقبل بالأسلاك التعليمية الثلاث، وكذا بأقسام التحضير لشهادة التقني العالي.

جاء ذلك في مقرر وزاري خاص بتنظيم السنة الدراسية 2017-2018 أصدرته الوزارة ويهدف الى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة بالأسلاك التعليمية الثلاث وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

ويأتي تحديد هذا التاريخ ،حسب بلاغ للوزارة ، سعيا منها إلى توفير الشروط الملائمة لانجاح الدخول المدرسي المقبل، وضمان انطلاق الدراسة منذ اليوم الأول المقرر لها، وكذا تمكين التلميذات والتلاميذ من الاستفادة من كافة الحصص الدراسية المقررة خلال الموسم الدراسي.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم تحديد يوم الأربعاء 6 شتنبر المقبل كموعد لالتحاق أطر وموظفي الادارة الترابية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة الدعم الاداري والتربوي والاجتماعي والأطر الادارية المشتركة بجميع درجاتهم بمقرات عملهم.

وأضاف أن أطر هيئة التدريس ستلتحق بمقرات عملها في الفترة الزوالية لنفس اليوم لتوقيع محاضر الالتحاق بالعمل والمشاركة في اتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي باشراف من المديرين التربويين.

وحرصت الوزارة من خلال هذا المقرر على توزيع متوازن لفترات الدراسة والتحضير للامتحانات، وكذا العطل المدرسية، حيث عملت على برمجة عطلة مدرسية بعد كل سبعة أسابيع من الدراسة في المتوسط، مع توحيدها بين التعليم المدرسي والجامعي. هذا، و من أهم النقط التي عرفت تعديلات في المقرر الجديد، لائحة العطل المدرسية ، بحيث استغنت الوزارة عن عطلة الأقطاب الثلاثة خلال عطل الفترة البنية بين الأسدس الأول والثاني.

كما قزمت الوزارة عدد أيام العطلة، والذي أصبح 42 يوما. ويبقى تزامن عيد الأضحى مع العطلة الصيفية من بين الأسباب التي جعلت الوزارة تخفض من المدة المعتمدة في السنوات الفارطة (مثلا 2015 / 2016 و 2016/2017 بمعدل 47 يوم عطلة ) وفيما يلي الجدول الكامل للعطل :

3ot,alogo4555

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.