المجلس الإقليمي لتارودانت يتدارس في الدورة الاستثنائية أثار الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة

admin
وطنية
admin12 ديسمبر 2014
المجلس الإقليمي لتارودانت يتدارس في الدورة الاستثنائية أثار الأضرار التي خلفتها الفيضانات الأخيرة

عقد المجلس الإقليمي لتارودانت صباح يومه الخميس 11 دجنبر 2014 بقاعة الندوات بتارودانت دورة استثنائية برئاسة السيد : عبد الصمد قيوح وحضور السيد : فـــؤاد محمـــدي، عامل إقليم تارودانت والسيد الكاتب العام للعمالة ورئيس الغرفة الفلاحية بجهة سوس ماسة درعة السيد : الحاج علي قيوح ورؤساء المصالح الخارجية المعنية ورؤساء الأقسام بالكتابة العامة لعمالة إقليم تارودانت وممثلي بعض المنابر الإعلامية .

الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي لتارودانت، افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم ترحما على روح وزير الدولة المرحوم بالله عبد الله بها، وأرواح ضحايا الفيضانات المسجلة بجهة سوس ماسة درعة وجهة كلميم السمارة، قبل أن يتناول عامل إقليم تارودانت كلمته التي أشاد فيها بالانخراط الايجابي والجاد للسلطات المحلية وللفعاليات في مواجهة أثار الفيضانات والمقاربة التشاركية المعتمدة، وكذا التفاني الذي ميز أعمال اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع، قبل أن يعرض الحصيلة المؤقتة لآثار مياه الفيضانات ضمن شريط يتضمن معطيات تخص حجم الخسائر التي تكبدها الإقليم خلال الفترة الممتدة مابين 27 و 29 من شهر نونبر 2014، بعد أن تم تسجيل 416 ملم كمعدل للتساقطات المطرية خلال ثلاثة أيام متتالية.

بعد العرض الذي قدمه السيد العامل، فتح باب النقاش من طرف أعضاء المجلس وتم الإجابة عن تساؤلاتهم من طرف رؤساء المصالح الخارجية المعنية الذين أشادوا أيضا بروح التضامن والتآزر، وانخراط كافة السلطات والفعاليات في مواكبة ومواجهة أثار الأضرار وكذا المبادرات التطوعية للمجتمع المدني.

هذا وقد خلص أعضاء المجلس الإقليمي لتارودانت ضمن هذه الدورة الاستثنائية إلى توصيات انصبت معظمها في :

ـ المطالبة باتخاذ التدابير من طرف الحكومــــة .

ـ ضرورة توفير الآليات الكافية للتدخل أثناء الفيضانات .

ـ التفكير في إحداث سدود جديدة .

ـ الصرامة والتتبع فيما يخص إحداث المنشات الفنية مع تسجيل الملاحظات فيما يخص قلة الموارد البشرية التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك .

ـ المطالبة بمراعاة الخسائر التي تكبدها الفلاحون .

ـ وضع برنامج مستعجل يراعي حجم الخسائر التي تكبدتها الجماعات الترابية المتضررة من الفيضانات.

ـ تبسيط المساطر الخاصة بترميم وإصلاح المساكن المتهالكة خصوص بالعالم القروي .

ـ حماية وترميم المآثر التاريخية التي تهالكت بسبب السيول.

ـ جرد شمولي وتشاركي للبنيات والمنازل المتضررة كليا او جزئيا في المجالين الحضري والقروي على حد سواء.

واختتمت الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي لتارودانت برفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

هيئة الإعلام والاتصال – إقليم تارودانت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.