بومالن دادس .. اتحاد جمعيات التجارة و المهن ينظم يوما تحسيسيا حول السلامة الصحية و جودة المواد الإستهلاكية

admin
2017-05-28T16:24:54+00:00
آخر الأخبار
admin28 مايو 2017آخر تحديث : الأحد 28 مايو 2017 - 4:24 مساءً
بومالن دادس .. اتحاد جمعيات التجارة و المهن ينظم يوما تحسيسيا حول السلامة الصحية و جودة المواد الإستهلاكية

أطر إتحاد جمعيات التجارة و المهن بإقليم تنغير بتنسيق مع غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لدرعة-تافيلالت و بشراكة مع مديرية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار بورزازات و المكتب الوطني للسلامة الصحية بتنغير و بحضور رئيس المجلس البلدي للمدينة ، يوما تحسيسيا حول السلامة الصحية و جودة المواد الإستهلاكية صباح اليوم الخميس 25 ماي 2017 بدار الثقافة ببومالن دادس .  و قد حضر اللقاء الذي يصادف حلول شهر رمضان المبارك مهنيي التجارة على صعيد إقليم تنغير الذين تجاوز عددهم الخمسين مهنيا في قطاع التجارة و الخدمات  .

وأوضح الحسين ناصري عضو غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بجهة درعة تافيلالت  أن الأهداف الأساسية لهذا اليوم التحسيسي تتجلى في إعلام و إخبار وتحسيس فئة التجار بأبرز الشروط الصحية لسلامة المواد الغذائية و كذا مختلف الفاعلين الاقتصاديين و بالتدابير الجديدة التي أدرجها القانون 07-28 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية وطرق تطبيقه ميدانيا . وأردف ذات المتحدث بأن هذه المبادرة تندرج في إطار تفعيل الإستراتيجية الجديدة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في مجال مراقبة المنتوجات الغذائية وإجراءات السلامة الصحية للمواد الغذائية.

وتمحورت عناوين اليوم التحسيسي حول الشروط الصحية لسلامة المواد الغذائية الذي أطره المكتب الوطني للسلامة الصحية  ، و جودة المواد الاستهلاكية من قبل المندوبية الاقليمية للتجارة و الصناعة بورزازات و عدد من الفاعلين في مجال سلامة المنتوجات و المواد الغذائية بإقليم تنغير ، كما تم تسليط الضوء على أهداف القانون 07-28 في مجال إرساء المبادئ العامة للسلامة الصحية للمواد الغذائية, وتحديد ظروف تصنيع وإنتاج وتسويق هذه المواد, وكذا مجال تطبيق هذا القانون بالنسبة للمنتوجات الغذائية ذات الأصل الحيواني أو النباتي .

و في ذات السياق قال ابراهيم خالق رئيس المجلس الاداري لاتحاد جمعيات التجارة و المهن باقليم تنغير و رئيس جمعية دادس للتجار، قال بأن هذا اليوم أيضا يشكل مناسبة لمناقشة المقاربة الجديدة المتعلقة بمراقبة المواد الغذائية والقائمة, حسب المتدخلين, على مراقبة المنتوج على امتداد السلسلة الغذائية, والتشاور مع كافة المهنيين (إلزامية المراقبة الذاتية), ومنح تراخيص ومأذونيات صحية لإنتاج المواد الغذائية؛  حيث يسعى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لأن يكون جهازا مؤسساتيا يروم إرساء نظام ناجع وفاعل لمراقبة المنتوجات الغذائية على المستوى الوطني و المحلي .

و أجمعت تدخلات المنهيين في اليوم التحسيسي على ضرورة ترسيخ ثقافة السلامة الصحية لدى كافة التجار بالإقليم و تكريس المزيد من الجهود و التكوينات المستمرة من أجل الحفاظ على سلامة و صحة المواطن و كرامة التاجر .

لومكون

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.