صحف الأربعاء:مشاريع ملكية أمام القضاء، والقرقوبي يغزو الملاعب والمدارس والكليات بالمغرب

admin
وطنية
admin3 مايو 2017
صحف الأربعاء:مشاريع ملكية أمام القضاء، والقرقوبي يغزو الملاعب والمدارس والكليات بالمغرب

نستهل قراءة صحف الأربعاء من “المساء” التي ورد بها أن المغرب شدد على ارتباط أي عملية سياسية في قضية الصحراء بانسحاب مسلحي جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات، وأن البوليساريو انسحبت على بعد 5 كيلومترات من المنطقة التي كان مسلحوها يتواجدون فيها، وأنها باتت تحتاج إلى موافقة السلطات الموريتانية للوصول إلى المحيط الأطلسي، فيما دعت الجبهة المغرب إلى مفاوضات مباشرة.

ووفق المنبر ذاته، فإن مسلحي الجبهة ما زالوا يتواجدون قرب “الكركرات” لكنهم لا يستطيعون عرقلة الشاحنات المغربية أو الوصول إلى شواطئ المحيط الأطلسي كما كانوا يفعلون في السابق، وباتوا يحتاجون إلى موافقة السلطات الموريتانية التي لديها مركز للمراقبة هناك.

وأضافت الجريدة أن الجبهة أعلنت استعدادها لبدء مفاوضات مع المغرب على أساس حق تقرير المصير؛ إذ أوضح منسقها مع قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام أن الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة يجب أن يتعاونا لمعالجة هذا النزاع، مبررا قرار انسحاب مسلحي البوليساريو من منطقة الكركرات برغبة الجبهة في تفويت الفرصة على المغرب لاتخاذه ذريعة لوقف المسار السياسي.

وكتبت “المساء” كذلك أن الوفاة المفاجئة للقنصل الشرفي في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، إلياس ملول، مرت في صمت، رغم أن رحيله كان بسبب تسمم مفاجئ لم يمهله طويلا. ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن ملول، وهو مغربي من ديانة يهودية في عقده السادس، أصيب بمغص حاد في المعدة نقل على إثره إلى المستشفى، لكنه فارق الحياة على الرغم من العناية التي لقيها في أحد مستشفيات كاراكاس، ولم تعلن وزارة الخارجية المغربية، حتى الآن، عن أي إجراء لفتح تحقيق حول ظروف هذه الوفاة التي خلفت أسى كبيرا بين أفراد الجالية المغربية في فنزويلا.

من جانبها، أفادت “الصباح” بأن الشيخ السلفي حسن الكتاني اتهم محمد عبد الوهاب رفيقي بـ”النفاق”، مشيرا إلى أن دعاة تغير قانون المواريث الاسلامي “ناعقون يرددون مطالب أسيادهم في الغرب”، مضيفا أن كبار علماء المغرب تكلموا فيما بقي، بحسبه، إلا إعاقة من وصفهم بالجهال، ودعاهم إلى أن “يلجموا أفواههم ويتركوا لنا ديننا وليذهبوا للعبث بدين غيرنا، فلدينا حراسه وكتابنا بحمد الله محفوظ”.

وورد بالمنبر نفسه أن بوادر انقسام في صفوف حزب العدالة والتنمية بدأت بين تيارين؛ أحدهما يضم الموالين لعبد الإله بنكيران، الأمين العام، والثاني موال لسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني رئيس الحكومة. وفي حال استمرار التجاذبات بين الطرفين، وهما معا قياديان لهما تأثير كبير على توجه الفريق البرلماني ومنتخبي المجالس الجهوية والمحلية والمجلس الوطني وشبيبة الحزب ومنظمته النسائية وروابطه المهنية، فإن الحزب قد يتجه نحو الانشقاق إذا لم يتم حل وضعيته الداخلية الهشة، بتوقيع اتفاق بين بنكيران والعثماني قبل حلول موعد المؤتمر المزمع عقده الصيف المقبل. وننتقل إلى يومية “الصباح”، التي أوردت أن الغرفة الجنائية بالمحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالبيضاء، أصدرت اليوم الثلاثاء، أحكامها في ملف حوالي 500 محل تجاري شيد جزء منها بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمقاطعة سيدي مومن، بعد اتهام الجمعية، صاحبة المشروع، بالبناء بدون ترخيص، واستغلال بقعة أرضية تابعة للأملاك المخزنية دون إذن. واستمع رئيس الجلسة، يوم الثلاثاء 19 أبريل الماضي، إلى دفاع الجمعية المشرفة على المشروع الذي أدلى بعدد من الوثائق والمراسلات والتصاميم والتراخيص وتقارير الشركاء (مجلس المقاطعة، والعمالة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، ومراحل تطور المشروع وأسباب توقفه والاطلاع على مسطرة الاستفادة من المحلات التجارية، بعد اتهام الجمعية بالتلاعب في لوائح الباعة. وننتقل إلى يومية “آخر ساعة” التي أوردت أن وكالة “إيفي” الإسبانية نشرت تقريرا يكشف تورط شبكة لتزوير الوصفات الطبية بإسبانيا في إغراق الأحياء الهامشية لمدن المغرب بمخدر القرقوبي.

وأوضحت “إيفي” أن الشبكة المذكورة تعمل على جلب كميات كبيرة من المهدئات العصبية من الصيدليات الإسبانية، وذلك باستعمال وصفات طبية مزورة، لتحولها إلى قرقوبي بعد إضافة مواد أخرى كالحشيش والكحول إليها، وهو ما يدخلها في صنف المخدرات الصلبة ذات التأثيرات القوية على مستهلكيها، كالهلوسة القوية والسلوك الذهني وتشويه الذات وحتى الغيبوبة.

وأفاد المصدر ذاته، أن تحقيقات الشرطة الإسبانية أكدت أن الصيدليات الإسبانية بمثابة مختبر الكيميائيين المختصين في صناعة القرقوبي الذي يتم تهريبه نحو المغرب.

مفاوضات سرية لتفويت استغلال شبكة الطرق السيارة لشركة فرنسية

ومن يومية “العلم” التي أوردت نقلا عن مصادر موثوقة أن المسؤولين بالشركة الوطنية للطرق السيارة تباشر مفاوضات وصفت بالجادة مع شركة فرنسية لغرض تفويت استغلال شبكة الطرق السيارة في المغرب لهذه الشركة، على غرار ما هو معمول به في قطاعات استراتيجية أخرى كما هو الشأن بالنسبة للماء والتطهير.

وأوضحت المصادر ذاتها أن هذه المفاوضات تتم في أجواء من السرية المطلقة لإبعادها عن وسائل الإعلام وباقي وسائل المراقبة السياسية. وقالت “الصباح” إن تقريرا أمميا قدم أرقاما صادمة حول تعنيف النساء والتحرش الجنسي، وأن نصف المغربيات يتحملن عنف الأزواج على اعتبار أن من واجبهن تحمله حفاظا على استقرار الأسرة؛ وذلك في وقت بحت فيه حناجر الجمعيات النسائية والحقوقية دفاعا عن حق النساء في حياة آمنة، وللمطالبة بوأد العنف ومحاربته بشتى الوسائل.

وإلى “أخبار اليوم” التي كتبت أن ملف مشروع باديس الذي يتابع فيه أنس العلمي، الرئيس المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، وعلي غنام، المدير العام السابق للذارع العقاري لـ”سي دي جي”، إلى جانب بقية المتهمين الـ24 ، تم تأجيله إلى جلسة الـ 4 من شهر يوليوز المقبل.

ونسبة إلى مصادر “أخبار اليوم”، فإن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سيبقى في المملكة العربية السعودية لمدة تصل إلى 3 أسابيع، سيؤدي خلالها مناسك العمرة. مضيفة أن بنكيران اختار أن يبتعد ليرتاح قليلا، قبل أن يعود ليستأنف نشاطه داخل الحزب. ويأتي سفر الأمين العام لحزب “المصباح” في وقت لم تعقد فيه الأمانة العامة للحزب أي اجتماع لها منذ تشكيل حكومة العثماني؛ حيث لم تنظم سوى لقاء واحد منذ تشكيل الحكومة، خصص فقط للمصادقة على تعيينات في مناصب في مجلس النواب.

وننتقل إلى “الأخبار” التي أوردت أن مدينة بني ملال عرفت حالة استنفار أمني بسبب إقدام سجين على الفرار من داخل قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي للمدينة، بعدما جرى نقله إليه برفقة سجينين قصد العلاج بعد تعرضهم لوعكة صحية؛ إذ تمكن السجين المنحدر من قرية سيدي جابر من استغلال انشغال عناصر الدرك وحراس السجن المحلي المكلفين بنقل السجناء بأمور إدارية ولاذ بالفرار إلى خارج المستشفى.

الختم من “الأحداث المغربية” التي ذكرت أن عددا من الأشخاص بمدينة العيون قاموا بوضع متاريس على مستوى العمارات الحمر وحي الفتح بالعيون، بهدف إعاقة حركة المرور بالشارع العام، كما قامت هذه المجموعة برشق القوات العمومية بالحجارة والزجاجات الحارقة. وأشارت الجريدة إلى أن عناصر من الشرطة قامت بإيقاف أحد المحرضين على الشغب في حالة تلبس، وعند استنطاقه تبين لرجال الأمن أنه مبحوث عنه نتيجة وضع متاريس ورشق القوات العمومية بالحجارة وتعييب شيء مخصص للمنفعة العامة. وقد تم وضع الموقوف تحت الحراسة النظرية من أجل البحث، مع إحالته على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف.

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة ذاتها أن 5 شبان أقدموا على اقتحام حمام للنساء بمركز جماعة أيت اعميرة بإقليم اشتوكة أيت باها، مدججين بالأسلحة البيضاء، هربا من بعض السكان الذين لاحقوهم بالحجارة، ثم أغلقوا عليهم الباب، وأن الحادث خلف رعبا وإغماءات وسط المستحمات، إلى غاية قدوم مصالح الدرك والقوات المساعدة التي فرقت الجموع واقتادت الخماسي نحو مركز الدرك الملكي بأيت اعميرة للاستماع إليهم.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.