“تَزدمت” مجموعة فنية أمازيغية آعطت الكثير لفن “آحيدوس”

admin
تمازيغت
admin8 ديسمبر 2014
“تَزدمت” مجموعة فنية أمازيغية آعطت الكثير لفن “آحيدوس”

 لحسن سويري

إقتحامها للمجال الفني لم يكن قبل السنة 2000 ، المجموعة كانت تتضمن أربعة أفراد فقط وهم : جعفر، خالد، يحيى، و محمد أو “الحَاناَ” كما يفضل أصدقائه مناداته ، حبُّ هؤلاء الشباب لفن” أحيدوس” قادهم لتطوير فنَّ لطالماَ غمراته أكابيب الإقصاء و الإهمال.

  تميزُ قصر ملاعب تَاريخياً بهذا الفن الأمازيغي المتجذر،فقد عبَّد الطريق لمجموعة جعفر و أصدقائه لمواصلة مشوارهم الفني آملين في تطوير مجموعتهم، ولأن فن” أحيدوس” بطقوسه الأمازيغية الأصيلة إرث ثقافي يندرج ضمن الثراث المحلي للمنطقة  فقد مكنه من إحتلال مكانة لا يستهان بها لدى شيوخ و شباب القصر، بالإضافة الى الميولات الفنية المتنوعة التي يتميز بها ثلة من الشباب ،جعل من فن “أحيدوس” هواية فنية تجري في عروقهم شيبا وشبابا.

   المجموعة بعد تطور أدائها و أحست أنها حققت بعضا من أهدافها المتمثلة في تطوير و الحفاظ على فن” أحيدوس” فكر أعضائها في إعطاء اسم لها وهذا ما تحقق سنة 2009 وفي هذا السياق يقول معاذ صبري الملقب بـ”زُوهُو” بعد إنضمام أصدقاء آخرين الى المجموعة وصلنا إلى 11 فرداً ، كان من الصعب على أفراد المجموعة أن يجتمعوا في وقت واحد عندما نريد الذهاب الى مكان ما ،ومن هنا جاء إسم “تزدمت” التي تعني جريدة النخلة أو سعفه الصعب التجميع  وقد تم تشبيه أعضاء مجموعة “تزدمت” بها لصعوبة حضورهم جميعا في كل مناسبة.

لاشئ يحفز أعضاء “تزدمت” الى لعب “احيدوس” إلاَّ الشعور بإحساس لم يستطع “لحَناَ” التعبير عنه بكلمة واحدة و لا حتى بجملة مكتفياً بقوله :” لعب أحيدوس يعني تحررك من تلك القيود التي تحيط بك من جميع الجوانب “.

مجموعة ” تَزدمت ” تعرضت لكثير من المواقف المحرجة منذ إقتحامها للمجال الفني .”  وفي هذا الصدد يحيِ أحد أعضائها موقفا صادفوه “كناَ ذات يوم في أحد الأعراس خارج بلدتنا فأردنا أن نعبر عن فرحنا تجاه مناسبة العرس وأستعدت المجموعة أن تستلم البنادير ، فرفض صاحب العرس أن نزيد خطوة نحو مكان اللعب ، فما كان من المجموعة الاَّ الانسحاب ببرودة دَم و علامة الحزن بادئة على وجوهنا” يقول يونس عضو من مجوعة “تزدمت

خالد منوهاً بعمل مجموعته يقول:”مجموعة “تزدمت” إستطاعت أن تَردَّ الاعتبار لفن “أحيدوس” من خِلال القصائد الشعرية التي ألفتها حيث تعدَّى عددها 30  قصيدة منها ما أعيد صياغتها حتى تتناسب مع الرقصة الغنائية “.

ويسترسل:”ولأن الفن أي فن مقوم من مقومات الحياة الإنسانية الذي يعيش تحت ظروف عامة تجعله يعبر بمجموعة من الحركات و الإشارات و الأقوال ، قصد تفريغ اليومي و الترفيه عن الذات، جعل من فن “أحيدوس” فناً لم يكن أبداً لعبه بالأمر الهين كما يعتقد البعض“.

  ويعتبر فن “أحيدوس” بوظيفته التواصلية البارزة بين قائد الفرقة من جهة و مجموع الراقصين من جهة ثانية،  بالإضافة الى وظيفته التفاعلية بين مجموعة الرقص و الجماعة المتفرجة أو الجمهور وهو ما نسق تعبيري قوي يدخل ضمن أشكال التماسك الاجتماعي بين الناس، إذ لا يمكن أن تخلو مناسبة منه ، وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدلُّ على أهمية هذا الرقص الغنائي في الثقافة الأمازيغية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.