رحلة مدرسية لتلاميذ وحدت تدريت بمجموعة مدارس تعدادات الى مدينة تنغير

admin
محلية
admin1 مايو 2017
رحلة مدرسية لتلاميذ وحدت تدريت بمجموعة مدارس تعدادات الى مدينة تنغير

ان رأيتنا لموقع المدرسة  اليوم في  بلادنا  كمشروع مجتمعي  للنهوض  بها لبناء و تكوين مواطنات و مواطني الغد، و لتحقيق اهداف التنمية البشرية و المستدامة.  

و انسجاما و تفعيلا منا  للرؤية الاستراتيجية  الجديدة للإصلاح التربوي 2015-2030 من طرف المجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي في تحقيق  وظائف و أسس المدرسة الجديدة ،نظم أطر و تلاميذ وحدت تدريت مجموعة مدارس تعدادات  بالمديرية الإقليمية  لتنغير  رحلة مدرسية استطلاعية تربوية الى مدينة تنغير يومه الأحد 30 أبريل 2017 ،و ذلك في اطار تنزيل  الأنشطة التربوية  التي تقوم بها تعاونية المؤسسة  ، باعتبار الرحلات  المدرسية  من الأنشطة الفاعلة و المعززة لمبدأ التعلم الذاتي  ، و ربط المادة الدراسية  من الناحية النظرية بالواقع في البيئة  المحطة للمدرسة الجديدة  ، من أجل ترسيخ سلوك المواطنة في صفوف التلاميذ و الاعتماد على النفس و التعاون  و اكتشاف المعالم الجغرافية و التاريخية و الثقافية  و المرافق الاجتماعية  و الخدمات التي تقدمها للمواطن .

5555555211

 سهر الطاقم التربوي للمؤسسة  على البعد التربوي التعليمي  للرحلة، باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لسلامة التلميذ  و التلميذات ، وذلك بتطبيق جميع الاجراءات القانونية  لتنظيم الرحلات المدرسية و اعداد برنامج  كان على الشكل التالي  :
و على الساعة الثامنة  و ربع استأنفت الرحلة مسيرها في اتجاه إميضر ، المحطة الثانية للاستراحة  تحت أشجار الزيتون و بين جدران القصبات العتيقة  ، و لتناول وجبة الافطار الاولى . الانطلاقة على الساعة  السابعة صباحا  أمام الوحدة المدرسية تدريت  ، على متن حافلتان  عبر الطريق الجهوية  رقم 704  في اتجاه بومالن دادس  مرورا بمضايق دادس  ، اثناء الوصول  كانت المحطة الاولى  هي سوق بومالن دادس القديم  الدي أقيم فيه تصوير الفلم الصيني   ” عاصفة الصحراء ”  حيث استمع و شاهد التلاميذ  اكسوسورات  وشرحات حول سيناريو الفلم     من طرف بعض المسؤولين  على ذلك الانتاج السنيمائي الضخم .

بعد الافطار  و على مقربة من إميضر استمتع المتعلمون  بمشاهدة  بعض الطيور  كالطاووس و الإوز… في مزرعة  تابعة  لفندق  و مقهى ” Bio Palace   ”  .

على تمام الساعة العاشرة  وصلنا مدينة تنغير  التي زار وتعرف فيها التلاميذ على عدة مرافق  اجتماعية  و خدماتها  من جلال شروحات الطاقم التربوي،  كان أولها  المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية  ، ثم القرض الفلاحي و الدرك الملكي و بريد المغرب،  و الحديقة العمومية  . كما زار التلاميذ ورشة صناعة الروابس التقليدية  ، انتهت زيارة تنغير  لنحل ضيوفا لدى  مدير الثانوية الاعدادية  تودغى العليا  الدي أبان على حسن الاستقبال و الضيافة  و زود المتعلمين  بجميع المعلومات حول سير و تنظيم  العمل  داخل مؤسسته  ، كما رافقهم في اكتشاف مرافق و تجهيزات المؤسسة  و التقطوا صورا تذكارية  .بعدها كان لنا الموعد مع مضايق تودغى  التي استمتع التلاميذ بشموخ جبالها وضيق مجراها  و عليل نسيمها  و صفاء مياهها . وبين احضان الجبال و على ضفة الواد تناول التلاميذ  الافطار الثاني . بعد ان كلت القوى باللعب و الترفيه  عدنا الى مركز تنغير  على الساعة الثالثة لتناول وجبة الغداء . ثم استقل الجميع الحافلتان  على الساعة الخامسة  مساء  في اتجاه وحدت تدريت في جو من الفرحة و النشاط . بعد يوم مميز حافل بالأنشطة التربوية و التنشيط الهادف و الاستكشاف و ارتسامات المشاركين  خير دليل على نجاح الرحلة .

Capture5222

ختاما نتقدم بجزيل الشكر لكل من ساهم في انجاح هذه الرحلة من طاقم تربوي متميز وتلاميذ رائعين ،  و نخص بالشكر مدير مؤسستنا على مجهوداته في تأمين و تقنين رحلتنا ، و السيد أحمد لعجين مدير الثانوية الاعدادية تودغى العليا،  و السيد سعيد بامو رئيس جمعية أمهات و أباء و أولياء التلميذات و التلاميذ بإعدادية أيت توخسين،  و السائقان  مولاي سعيد خدري  و مولاي حسن الشريف .دون أن ننسى أباء و أمهات و أولياء تلاميذنا على  ثقتهم التامة  في مهامنا على أبنائهم .

     ذ أحمد زرير في تدريت بتاريخ 30 /04/2017

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.