بالصور…وقفة احتجاجية سلمية وقافلة تضامنية من تنغير الى مسقط رأس الشهيدة “إيديا” بتيزكي

1٬178 مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 أبريل 2017 - 2:39 صباحًا
بالصور…وقفة احتجاجية سلمية وقافلة تضامنية من تنغير الى مسقط رأس الشهيدة “إيديا” بتيزكي

أثار وفاة الطفلة إيديا فخر الدين والتي تنحدر من جماعة تودغى العليا التابعة لإقليم تنغير، موجة استياء كبير وسط عدد من النشطاء الحقوقيين بمواقع التواصل الاجتماعي، متهمين إدارتي المستشفى الإقليمي لتنغير والمستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالرشيدية بإهمالها.

وعلى اثر هذه الفاجعة دعا نشطاء حقويون وجمعويون ومدنيون إلى النزول للشوارع من أجل الاحتجاج ضد الإهمال والتهميش والذي يقولون إنه كان سببا في وفاة الطفلة “إيديا”، التي أصبحت تعرف بشهيدة التهميش بالمغرب العميق”.

وفي هذا السياق نظم عدد من الفاعلين الحقوقيين والجمعويين والمدنيين وقفة احتجاجية أمام ساحة البريد يوم امس السبت 15 أبريل الجاري، تنديدا بوفاة الطفلة “إيديا”.

IMG_2353

وردد المحتجون شعارات كثيرة ، للتنديد بما اعتبروه “إهمالا طبيا طال الطفلة إيديا بعد إصابتها على مستوى الرأس قبل ان تلفظ أنفاسها الأخيرة إثر سوء تقدير في تشخيص حالتها”.

وأضاف احد المحتجين للموقع انهم أرادوا من خلال المسيرة التعبير عن غضبهم  من وفاة الطفلة وللمطالبة لتوفير مستشفى اقليمي بتنغير يضمن كرامة السكان.

IMG_2349

وأكد أحد الناشطين بالمجتمع المدني بتازة  مصطفى اللويزي لموقع ” تنغير انفو” أن تحركاتهم الاحتجاجية ستتواصل الى حين تدخل الأطراف المعنية في الدولة وقيامهم بمراجعة الوضع الصحي بالجهة و الإقليم وتوفير وسائل العمل الضرورية للاستشفاء وضمان حق المواطن في خدمات صحية جيدة، حسب تصريحه.

 وبموازاة هذه الوقفة العفوية السلمية المنظمة يومه السبت، والتي شارك فيها مناضلين ومناضلات الوافدين على المدينة من مختلف مدن المغرب و بمجموع التنظيمات المدنية والاجتماعية ،تم تنظيم قافلة تضامية حيت التحقت بالحشود المتظاهرة امام ساحة البريد بمدينة تنغير وصولا الى مسقط رأس الشهيدة “ايديا” بمنطقة تيزكي التابعة اداريا للجماعة الترابية تودغى العليا اقليم تنغير.

IMG_2528

وحمل المحتجين، الذين تجمهروا امام مكان قريب حيث وقع الحادث المؤلم ، الشموع حزنا على الشهيدة ايديا، الطفلة في عمر الزهور ضحية الإهمال الطبي ، كما رفعوا لافتات تطالب برد الاعتبار للمواطن وحفظ كرامته، وشعارات منتقدة لدعوات عدم الخروج في مظاهرات ووصفها بـ”الفتنة”.

IMG_2583

IMG_2592

“ويبدو أنّ عدم الاستجابة لمجموعة من المطالب الملحّة وعلى رأسها مستشفى إقليمي يستجيب لتطلعات الساكنة من حيث التخصصات والتجهيزات، قد يفتح الباب أمام احتقان وردود أفعال من قبيل تحركات قد تؤجج الشّارع كما حدث منذ بضع سنوات خلت”، يقول المتحدث.

المصدر - تنغير انفو
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: يسمح بالتعليق لأي شخص كان والتعبير عن رأيه ولكن بجدية وليس بصورة الكتابة فقط عدم التطرق الى السب والشتائم في التعليقات لأنها ستحذف فورياً عدم نشر أسماء والتشهير بالناس بصورة سيئة سيتم حذف التعليق فورا في هذه الحالة أي تعليق سيء للعنصرية أو عن المثليين أو ما شبابههم سيحذف فوريا
ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء و المقالات المنشورة في الجريدة لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء أسرة موقع تنغير أنفو الإخباري وهي تلزم بمضمون كاتبها حصرياً.