مظاهرات حاشدة لساكنة اغيل نومكون بإقليم تنغير

admin
آخر الأخبارمحلية
admin6 أبريل 2017
مظاهرات حاشدة لساكنة اغيل نومكون بإقليم تنغير

تسبب تغيير موقع بناء إعدادية بتراب جماعة اغيل نومكون ، بإقليم تنغير ، إلى غليان في صفوف ساكنة الجماعة القروية  اغيل نومكون، مما اضطر الساكنة إلى التنقل جماعات بعمالة إقليم تنغير لملقاة العامل واستفساره عن مآل مشروع بناء الإعدادية الذي سبق للعمالة أن وعدتهم بها في احتجاجات ومطالب سابقة، متسائلين عن أسباب تغيير موقع الثانوية دون الاستشارة مع الساكنة المعنية بمعاناة أبنائها لاستكمال دراستهم دون أن يجدوا الأجوبة الكافية، وتم توجهيهم صوب نيابة التربية الوطنية. وحسب مصادر مطلعة، فان نيابة التعليم أبلغت المحتجين أن هناك عريضة للتوقيعات من الساكنة تطالب بعدم إقامة المشروع بدوارهم، وهو ما نفاه السكان جملة وتفصيلا ، وهو ما جعلهم يعتقدون أن هناك من عمل على تزوير توقيعات السكان دون استشارتهم وأن هناك جهات متواطئة في الأمر.

وخرجت الساكنة يوم أمس الثلاثاء في تظاهرة ومسيرة سلمية حاشدة مشيا على الأقدام في اتجاه مقر قيادة أهل مكون  حوالي15 كيلومتر، حاملين الأعلام الوطنية ولافتات، وقد رفع المحتجون شعارات مطالبة بعدم تغيير موقع الثانوية الجديدة التي طال انتظارها، مستنكرين التهميش والإقصاء الذي طالما يعانون منه.

وقال أحد ممثلي السكان أنه كان من المقرر تشييد مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي بدوار بوتغرار باعتباره يمثل نقطة أللاتقاء بباقي الدواوير المعنية ( تمستكيت، تمكلونة زناك لحوط، اكوتي…) التي يعاني أبنائها من بعد مسافة الوصول إلى الثانوية الوحيدة بتراب الجماعة التي تبعد عنهم أكثر من 20 كيلو متر، مضيفا أن ساكنة دوار بوتغرار عملت على توفير الوعاء العقاري اللازم من أراضي الجموع ،ووضعه دوي الحقوق تحت تصرف مندوبية التربية الوطنية.

وأضاف المتحدث نفسه أن السكان عملوا على ربط موقع المشروع بالطريق التي بدل فيها السكان مجهودا كبيرا من إمكانيتهم الذاتية. ليتفاجاءوا بنقل المشروع إلى منطقة لا تتوفر فيها أي شروط موضوعية.

وأكد مندوب التربية الوطنية بإقليم تنغير أن إنشاء أي مؤسسة تربوية جديدة يتم بناءا على مشاورات ودراسات تشارك فيها العديد من الجهات ذات الاختصاص، للوصول إلى موقع يستجيب للشروط التقنية اللازمة بالإضافة إلى معيار تقريب المؤسسة من التلميذ، وأن النيابة أحيطت علما أن الموقع المحدد في السابق لا تتوفر فيه الشروط الكافية سواء من حيت المساحة أو الموقع. وأضاف مندوب التربية الوطنية انه من المتوقع أن يتم الشروع في أشغال بناء الثانوية الجديدة سنة 2018 في حالة استكمال الدراسات التقنية وتوفير الوعاء العقاري اللازم على أن تنتهي الأشغال سنة 2019.

المصدرتنغير انفو - متابعة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.