بسبب الصحراء: ضاحي خلفان يثير جدلا في المغرب

admin
2014-12-06T11:27:38+01:00
وطنية
admin5 ديسمبر 2014
بسبب الصحراء: ضاحي خلفان يثير جدلا في المغرب

أعرب عدد من المغاربة المشاركين في مؤتمر فكر السنوي الثالث عشر والذي يعقد بمدينة الصخيرات (قرب العاصمة الرباطتحت عنوانالتكامل العربيحلم الوحدة وواقع التقسيم” عن احتجاجهم، بعد أن أقدم ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، على عرض خريطة للعالم العربي تتضمن خريطة للمغرب تفصل الصحراء عن باقي التراب الوطني.

وعلى إثر هذا الحادث انسحب مجموعة من المشاركين المغاربة من ندوة ضاحي خلفان تميم، الذي كان يقدم عرضا تحت عنوان نحو بلورة نظام أمني عربي جديد، ليتدخل الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز رئيس مؤسسة الفكر العربي ورئيس مجلس الأمناء فيها، ليعتذر للمغاربة عن هذا الخطأ الغير المقصود حسب تعبيره.

واعتذر ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، عن الخطأ مبرزا أنه لم ينتبه لأمر فصل الصحراء المغربية عن الخريطة، مضيفا انه كان ولا يزال يساند المملكة المغربية، في كل قضاياها المصيرية.

ويُناقش المؤتمر السنوي فكر” في دورته الثالثة عشر، حلم الوحدة العربية وواقع الانقسام في ظل المُتغيرات الراهنة، والحاجة العربية المُلحة لإرساء قواعد تكامل اقتصادي وسياسي وثقافي يُلبي طموحات شعوب المنطقة، حسب المنظمين.

كما يبحثُ مفكرون وسياسيون عرب خلال ندوات تنظم على هامش المؤتمر، عددا من القضايا تعنى باللغة العربية وسبل الحفاظ عليها وتطويرها، والصراع الطائفي والهوياتي في المنطقة، إلى جانب الأدوار التي يجب أن تضطلع بها جامعة الدول العربية لتحقيق التقارب المنشود بين شعوب العربية، والعلاقات البينية بين الدول العربية وباقي التكتلات الإقليمية المحيطة. –

بخاص من الصخيرات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.